23.81°القدس
23.24°رام الله
22.19°الخليل
23.46°غزة
23.81° القدس
رام الله23.24°
الخليل22.19°
غزة23.46°
السبت 18 مايو 2024
4.71جنيه إسترليني
5.23دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.03يورو
3.7دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.71
دينار أردني5.23
جنيه مصري0.08
يورو4.03
دولار أمريكي3.7

ضحايا بغارات جديدة على حلب لليوم التاسع

قصف حلب
قصف حلب

شن طيران النظام السوري والروسي غارات جديدة على أحياء في حلب لليوم التاسع على التوالي مخلفة مزيدا من الضحايا والدمار، وذلك بعد يوم دام في المدينة خلفته عشرات الغارات الروسية والسورية وزادت مأساة السكان المتفاقمة باستهداف مشاف ومرافق خدمية في المدينة المنكوبة.

أفاد مراسل الجزيرة في حلب منتصر أبو نبوت بمقتل سبعة أشخاص على الأقل، وإصابة عشرات آخرين بينهم نساء وأطفال في غارات لطائرات سورية وروسية على أحياء بستان القصر والهلك وباب النيرب والكلاسة والطراب وعزيزة.

 كما تعرضت أحياء طريق الباب والجزماتي والأنصاري وبستان الباشا وكرم حومد للقصف، وتقع في الجزء الخاضع لسيطرة المعارضة من حلب.

 وأضاف المراسل أن الطائرات لا تغادر أجواء المدينة، بينما مازالت فرق الدفاع المدني تحاول إخراج الضحايا من تحت الأنقاض في حين تغص المشافي الميدانية بالجرحى وسط مخاوف من قصفها.

 وأشار إلى أن طائرات النظام شنت أيضا غارات على بلدات تسيطر عليها المعارضة السورية في ريف حلب الجنوبي دون أنباء عن سقوط ضحايا

وأوضح المراسل الطيران شن أكثر من 15 غارة صباح اليوم السبت على الأحياء الشرقية لحلب بالصواريخ الفراغية والقنابل العنقودية.

وأشار المراسل إلى سقوط قتيل على الأقل والعديد من الجرحى في القصف الجوي صباح اليوم على حيي الكلاسة والمشهد، ولفت إلى أن الطيران الحربي يعاود قصف المواقع التي قصفها سابقا بعد وصول فرق الدفاع المدني والفرق الطبية لإيقاع أكبر عدد من الضحايا.

وفي السياق، قالت لجان التنسيق المحلية إن الطيران الحربي نفذ منذ صباح اليوم السبت العديد من الغارات على أحياء سكنية بحلب أوقعت عدد من الجرحى، في حين أشارت شبكة شام إلى أن القصف الجديد شمل أحياء الكلاسة وبستان القصر والجزماتي وكرم الطراب الخاضعة لسيطرة المعارضة.

وسبق أن أفاد مراسل الجزيرة عمرو حلبي بأن طائرات سوخوي نفذت مساء أمس الجمعة عشر غارات على حلب القديمة وقاضي عسكر والمواصلات والمعادي وسط حلب، وكذلك على أحياء في المناطق الشرقية الخاضعة للمعارضة. ونقل عن الدفاع المدني أن مدنيين لا يزالون عالقين تحت أنقاض المباني التي دمرتها الغارات.

وأضاف المراسل أن الطائرات الحربية الروسية والسورية شنت منذ صباح أمس الجمعة ما لا يقل عن أربعين غارة جوية على جل الأحياء الخاضعة للمعارضة. وقبل موجة من الغارات المسائية قتل ستة أشخاص وجرح آخرون في قصف ببراميل متفجرة على حي بستان القصر.

وقبل ذلك قتل 17 آخرون وأصيب عشرات جراء غارات استهدفت الأحياء الخاضعة للمعارضة، وبينها المعادي والصالحين وباب النيرب والكلاسة والفردوس والمغاير.

وقد تم تعليق صلاة الجمعة في مناطق المعارضة بناء على قرار من الهيئة الشرعية في حلب حفاظا على أرواح المصلين. يذكر أن القصف المستمر منذ أسبوع أوقع نحو 130 قتيلا مدنيا في مناطق المعارضة السورية بحلب.

تدمير مرافق

ودمرت غارات النظام السوري مساء أمس الجمعة مستودع أدوية في حي المواصلات، ودمرت قبل ذلك بساعات المركز الطبي في حي بستان القصر بالكامل.

وتحدث مراسل الجزيرة في وقت سابق عن استهداف مستوصف حي المرجة بعد أقل من 48 ساعة على تدمير مستشفى القدس في قصف خلف خمسين قتيلا، بينهم طبيب أطفال ومسعفون، وفق بيان لمنظمة أطباء بلا حدود التي كانت ترعى المستشفى.

في المقابل، قال التلفزيون السوري إن 15 شخصا قتلوا أمس الجمعة على إثر سقوط قذائف أطلقها مسلحو المعارضة أثناء خروج مصلين من مسجد في حي باب الفرج.

من جهتها، قالت الخارجية الروسية إن قذائف -يرجح أن جبهة النصرة أطلقتها- سقطت في محيط مقر قنصليتها الخالي من الموظفين بحلب.

في تطور آخر أفادت مصادر للجزيرة أن ثلاثة من أفراد وحدات حماية الشعب الكردية قتلوا، وأصيب خمسة، في تفجير استهدف حاجزاً أمنياً في مدينة القامشلي، بريف الحسكة شمال شرقي سوريا.

كما خلف التفجير أضرارا مادية كبيرة. يذكر أن قوات النظام والوحدات الكردية تتقاسم السيطرةَ على القامشلي، كبرى مدن محافظة الحسكة.