15.55°القدس
15.36°رام الله
14.42°الخليل
19.99°غزة
15.55° القدس
رام الله15.36°
الخليل14.42°
غزة19.99°
الجمعة 03 مايو 2024
4.67جنيه إسترليني
5.26دينار أردني
0.08جنيه مصري
4يورو
3.73دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.67
دينار أردني5.26
جنيه مصري0.08
يورو4
دولار أمريكي3.73

دوري أبطال أوروبا

أسود سيميوني تسعى لتفادي رصاصة جوارديولا الأخيرة

أسود سيميوني تسعى لتفادي رصاصة جوارديولا الأخيرة
أسود سيميوني تسعى لتفادي رصاصة جوارديولا الأخيرة

تنتظر أتلتيكو مدريد معركة بطولية أخرى اليوم الثلاثاء في إياب نصف نهائي دوري الأبطال الأوروبي أمام بايرن ميونيخ المفعم بالقدرات الهجومية، وأمام جماهير حاشدة في ملعب أليانز آرينا تأمل في انتفاضة وتأهل الفريق البافاري لنهائي ميلان، سعياً للقب السادس، فيما يحلم الروخيبلانكوس أيضا بالنهائي الثالث لهم واللقب الأول في تاريخهم.

وأظهر فريق المدرب الأرجنتيني دييجو سيميوني قدراته على تخطي أي تحديات، فهذا الموسم يواصل المنافسة وبكل شراسة على لقب الليجا، ورغم انه لم يكن مرشحا للقب التشامبيونزليج، فقد أقصى حامل اللقب برشلونة من ربع النهائي، ونجح في تخطي بايرن ذهاباً على ملعب فيسنتي كالديرون بهدف نظيف سجله المتألق ساؤول نيجيز.

ومنذ وصول سيميوني لدفة أتلتيكو في أواخر 2011 لم ينجح الفريق فقط في التتويج بخمسة ألقاب وكان وصيفا لبطل أوروبا، بل انتهج أسلوبا يتميز بقوة كبيرة في اللعب لم يغيره، ليصبح بين مصاف أفضل فرق القارة.

وأظهر أتلتيكو ذلك بتتويجه بلقب الليجا موسم 2013-14 على حساب برشلونة وريال مدريد، وبفوزه بلقب كأس الملك في 2013 وبإقصائه لتشيلسي في نصف نهائي التشامبيونزليج في 2014 ولبرشلونة مرتين من ربع نهائي النسخة قبل الماضية وهذه النسخة.

وهو كذلك الآن يسير نحو التأهل لنهائي دوري الأبطال للمرة الثانية في آخر 3 أعوام، بعد فوزه ذهابا على بايرن في لقاء مثير قدم فيه لاعبوه مجهوداً بدنياً رائعاً، وتميز فيه الفريق كعادته بالصلابة الدفاعية وحُسن استغلال الهجمات المرتدة.

والآن أتلتيكو أمام تحدي آخر تاريخي، وهو الانتقام من خسارته أمام بايرن ميونيخ في أول نهائي يتأهل له فريق العاصمة الإسبانية، عام 1974، معتمدا على الكثافة في اللعب والضغط والإتقان والاعتماد على الهجمات المرتدة، وهي جميعا أمور تعكس هويته، أمام منافس بمدجج بالنجوم وبأشكال الهجوم المختلفة.

وينتظر أتلتيكو أن يواجه في أليانز آرينا بايرن مماثل لما كان عليه في شوط لقاء الذهاب الثاني، يضغط بخطوطه في الأمام ويستحوذ على الكرة منذ الدقيقة الأولى، ليعوض تأخره بهدف في الكالديرون بل وسيسعى بكل تأكيد لتسجيل هدف آخر لتسهيل مهمته في التأهل للنهائي وتجنب ركلات الترجيح.

ويبدو أن أتلتيكو مستعد الآن بأفضل شكل لتلك المواجهة، حيث فاز في آخر 7 مواجهات رسمية له، آخر 6 منها دون أن تتلقى شباكه أي هدف، ولم يخسر سوى 5 مباريات في آخر 45 مواجهة بجميع المسابقات، معتمدا على تميزه في اللعب التكتيكي عال المستوى والفعالية عبر الهجمات المرتدة والقدرات الكبيرة في تحمل الضغط والتأمين الدفاعي.

وانتقل الفريق المدريدي إلى ميونيخ بجميع اللاعبين المتاحين، بمن فيهم تياجو مينديش، الوحيد الذي سيغيب عن مباراة الغد، التي استعاد فيها سيميوني جهود قلب دفاعه الأوروجوياني دييجو جودين، وأحد لاعبيه المميزين، البلجيكي يانيك كاراسكو، بعد حصولهما على الإذن الطبي للعودة للملاعب.

وسيعود "التشولو" للدفع بتشكيلته المثالية للقاء الثلاثاء، وذلك بعد إجرائه أكثر من تبديل لإراحة نجومه السبت الماضي أمام رايو، اللقاء الذي انتهى بالفوز الرابع على التوالي للفريق بنفس النتيجة (1-0)، حيث سيعود جودين لخط الدفاع برفقه المونتنيجري ستيفان سافيتش أو مواطنه خوسيه ماريا خيمينيز، وبباقي اللاعبين الذين ساهموا في تحقيق الانتصار الثمين على الكالديرون ذهابا.

وينتظر أن يحرس السلوفيني يان أوبلاك عرين أتلتيكو، على أن يلعب خوانفران توريس وفيليبي لويس كظهيرين وفي وسط الملعب ساؤول وجابي وكوكي وأوجوستو فرنانديز، رغم أنه قد يستخدم ورقة كاراسكو، وفي الأمام الثنائي المتألق انطوان جريزمان وفرناندو توريس.

وفي الجانب الآخر، فقد سقط بايرن في فخ التعادل الايجابي بهدف لمثله في آخر مبارياته بالبوندسليجا أمام بروسيا مونشنجلادباخ، وهو أمر سلبي رغم أنه لا يحتاج سوى لنقطة وحيدة لضمان اللقب.

وكان فريق المدرب بيب جوارديولا يرغب بكل تأكيد في حسم لقب الدوري نهائيا لصب تركيزه في مواجهة أتلتيكو، لتستمر بهذا الشكل الشكوك داخل الفريق البافاري لأدائه المتذبذب في المباريات الأخيرة وللمهمة الثقيلة التي تنتظره غدا، حيث تطالب الجماهير المدرب بتحقيق عودة بطولية، خاصة وانه وعدهم بذلك في آخر مواسمه مع الفريق البافاري.

ويعلم جوارديولا أن المهمة ثقيلة، حيث يتعين على فريقه أن يمتاز بفعالية هجومية ودفاعية على حد سواء وبالصبر سعيا لتسجيل هدف وحيد على الأقل لخوض شوطين إضافيين، لذا فهو مصرّ على أن الفريق "لا يزال حيا ولديه رصاصة أخيرة"، يجب أن يستخدمها في مباراة العودة.

واستعاد المدرب الإسباني هو الآخر جهود قلب الدفاع جيروم بواتنج، الذي شارك في مباراة جلادباخ الاخيرة بالدوري، وهناك من يرون أنه سيشارك أساسيا غدا، لكن على الجانب الآخر قد لا يرغب جوارديولا في المخاطرة والدفع به في مباراة مُنهِكة كهذه.

وعاد الهولندي آريين روبن للابتعاد عن الملاعب مجددا للإصابة في عضلة الفخذ، بينما قد لا يشارك الفرنسي فرانك ريبيري لمشكلات في الظهر.

ويتوقع أن يدفع جوارديولا في تشكيلة المباراة بتوماس مولر منذ البداية، وقد يضحي باجلاس الفرنسي كينجسلي كومان على مقاعد البدلاء، مثله مثل ريبيري حال تعافيه من مشكلاته.

التشكيل المحتمل للمباراة:

بايرن: نوير، لام، خافي، بواتنج أو ألابا، ألابا أو برنات، ألونسو، فيدال، مولر، تياجو، دوجلاس وليفاندوفكسي.

أتلتيكو: أوبلاك، خوانفران، سافيتش أو خيمينيز، جودين، فيليبي، ساؤول، جابي، أوجوستو، كوكي، جريزمان وتوريس.