14.93°القدس
14.59°رام الله
13.3°الخليل
19.31°غزة
14.93° القدس
رام الله14.59°
الخليل13.3°
غزة19.31°
الأحد 05 مايو 2024
4.66جنيه إسترليني
5.24دينار أردني
0.08جنيه مصري
4يورو
3.72دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.66
دينار أردني5.24
جنيه مصري0.08
يورو4
دولار أمريكي3.72

لهذه الأسباب أصبح طفلك ثرثارًا؟

لهذه الأسباب أصبح طفلك ثرثارًا؟
لهذه الأسباب أصبح طفلك ثرثارًا؟

الثرثرة أو عدم التوقف عن الكلام وعن الإصغاء الى أحاديث الآخرين من أكثر العادات السيئة التي ينزعج منها الأهل من أطفالهم الى حدّ كبير والتي تسبّب أيضًا الإزعاج لمن حولهم سواء من الأقارب والأصدقاء وحتى الأساتذة في المدرسة والذين لا يمرّ أسبوع من دون الاشتكاء لدى الأهل بسببها.

إلاّ أنّ هذه الظاهرة عندما تتطور لدى طفلك ستسبّب له مشكلات كثيرة في محيطه وقد تجعل الآخرين ينفرون منه ما سينعكس سلبًا أيضًا على ثقته بنفسه واندماجه في المجتمع في سنّ متقدّمة. ولكل أم تسأل نفسها لماذا تحول طفلها الى ثرثار، يجب أن تعلمي عزيزتي أن جزءًا كبيرًا من هذه المشكلة يعود الى تصرفاتك أنت معه.

طفلك ثرثار لأنك تجعلينه يصغي الى أحاديثك الخاصة مع والده أو مع الآخرين: توقفي عن تداول الأحاديث الخاصة أمام الطفل لأنها لا تعنيه بالدرجة الأولى إضافة إلى أنه يجب أن ينشغل بأمور أخرى.

أنت تتحدثين طيلة الوقت أمامه سواء مع أصدقائك أو على الهاتف: عندما يعتاد طفلك على الإصغاء اليك وأنت تتكلّمين طيلة الوقت فمن الطبيعي أن ينمو على حب الكلام والثرثرة. خصّصي وقتًا للهدوء وللصمت ولا تكثري الكلام أمامه.

لا مساحات للقيام بالنشطات داخل المنزل او خارجه: من الطبيعي جدًا أن يعتاد طفلك على كثرة الكلام إذا لم توجد لديه المساحات للقيام بأمور ونشاطات أخرى سواء داخل المنزل أو خارجه. خصّصي لطفلك مساحة حتى لو في المنزل وشاركيه ببعض النشاطات التثقيفية أو التربوية.

لا يوجد لديه أصدقاء: عدم وجود الأصدقاء في حياة الطفل من أكثر العوامل المحفّزة لجعله ثرثارًا من الصف الأول، فما من أحد يلعب ويمضي وقتًا برفقته فسيلجأ الى الجلوس مع الكبار والاستماع الى أحاديثهم والثرثرة معهم. حفّزي طفلك على الانخراط أكثر برفاقه في المدرسة وتكوين الصداقات.

وأخيرًا، حفّزي طفلك على القراءة لأنها ستعلّمه أهمية الصمت وعدم اللجوء الى الثرثرة وكثرة الكلام واحرصي على التكلّم معه بهدوء من دون استخدام العبارات الانفعالية لأنها تساهم في حثّ طفلك على المبالغة والإفراط في الكلام.