21.34°القدس
20.73°رام الله
19.97°الخليل
22.92°غزة
21.34° القدس
رام الله20.73°
الخليل19.97°
غزة22.92°
الأحد 19 مايو 2024
4.69جنيه إسترليني
5.23دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.04يورو
3.7دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.69
دينار أردني5.23
جنيه مصري0.08
يورو4.04
دولار أمريكي3.7

ماذا قال بوتين لترامب في رسالة التهنئة بمناسبة رأس السنة؟

ماذا قال بوتين لترامب في رسالة التهنئة بمناسبة رأس السنة؟
ماذا قال بوتين لترامب في رسالة التهنئة بمناسبة رأس السنة؟

هنأ الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب، بمناسبة عيد رأس السنة، معربا عن أمله في استعادة التعاون الروسي الأمريكي العام المقبل.

وأعلن الكرملين، الجمعة 30 ديسمبر/كانون الأول، أن بوتين بعث رسالة تهنئة إلى ترامب بمناسبة أعياد الميلاد ورأس السنة.

وجاء في بيان صدر عن الكرملين: "في رسالة التهنئة، أعرب الرئيس الروسي عن أمله في أن تتمكن الدولتان، إثر تنصيب ترامب، من العمل في المجرى البناء والبراغماتي لاتخاذ خطوات عملية من أجل إعادة إعمار آليات التعاون الثنائي في مختلف المجالات، بالإضافة إلى رفع التعاون الروسي الأمريكي على الساحة الدولية إلى مستوى جديد نوعيا".

وأضاف بوتين، في رسالته إلى ترامب، أن التحديات العالمية والإقليمية الخطيرة، التي تواجهها روسيا والولايات المتحدة خلال السنوات الأخيرة الماضية، تؤكد أن العلاقات الروسية الأمريكية تبقى عاملا مهما لضمان الاستقرار والأمن في العالم المعاصر.

وأوضح الكرملين أن بوتين بعث برسائل التهنئة إلى جميع زعماء مجموعة السبعة الكبار، بريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان وكندا، بالإضافة إلى ترامب.

أما الرئيس الأمريكي الحالي باراك أوباما، فوجه بوتين التهنئة إليه بشكل خاص في بيان أصدره بخصوص العقوبات الأمريكية الجديدة ضد روسيا.

وقال الرئيس في هذا لبيان: "نأسف لقرار إدارة الرئيس باراك أوباما إنهاء عملها بهذه الطريقة. على الرغم من ذلك، أهنئ أوباما وأفراد عائلته بمناسبة عيد رأس السنة".

وأكد بوتين أن روسيا لن تنحدر لمستوى الإدارة الأمريكية الحالية ولن تستهدف الدبلوماسيين، ردا على قرار واشنطن طرد 35 دبلوماسيا روسيا، إنما ستنتظر خطوات الإدارة الأمريكية الجديدة.