24.99°القدس
24.69°رام الله
23.86°الخليل
26.98°غزة
24.99° القدس
رام الله24.69°
الخليل23.86°
غزة26.98°
الإثنين 30 سبتمبر 2024
4.99جنيه إسترليني
5.27دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.17يورو
3.73دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.99
دينار أردني5.27
جنيه مصري0.08
يورو4.17
دولار أمريكي3.73

كيف نكسر الروتين؟

كيف نكسر الروتين؟
كيف نكسر الروتين؟
مقال من جريدة الراية

تمر الكثير من الأيام التي تتشابه، و "الروتين" ليس بالأمر السيئ، ولكنه ليس بالأمر الرائع أيضاً إذا استمر لفترة طويلة، ولهذا أحببت أن أشارككم بعض الأفكار والنصائح التي تساعد في كسره، لتجديد حياتنا قليلاً:

1- اكتساب عادة إيجابية: مثل أن تحرص على القراءة قبل النوم، أو تستيقظ أبكر من الوقت الذي تستيقظ فيه، أو تشرب الكثير من الماء يومياً.

2- ممارسة الرياضة: التسجيل في نادي رياضي أو المشي في المنزل أو حديقة عامة بشكل يومي أو على الأقل ٣ مرات في الأسبوع، فالرياضة سوف تمنحك السعادة والحماس وتغرق عقلك بالأفكار الجديدة.

3- تعلم لغة جديدة: تعلم لغة تهمك وتستفيد منها في عملك أو رحلاتك، مثل الفرنسية أو الإسبانية، من خلال التعلم الذاتي عبر الإنترنت من يوتيوب ومواقع التعليم، أو شراء كتب تحتوي على أساسيات اللغة، أو التسجيل في معهد لغات كمركز اللغات في معهد الترجمة في جامعة حمد بن خليفة بقطر، الذي يقدم دورات مناسبة لكل المستويات في عدة لغات.

4- السفر لوجهة مختلفة: احجز لوجهات مختلفة لم تتعود عليها أو تزرها من قبل، فهي سوف تريك جوانب جديدة، وتعرفك على ثقافات ولغات وأساليب حياة لم تمر عليك من قبل.

 اكتب قصة حياتك: أمسك ورقة ودفترا، وابدأ بتلخيص قصة حياتك وكأنها رواية، وعش بين ذكرياتك ولحظاتك المهمة والأشخاص الذين أثروا في حياتك، وحاول أن تقرأها بعد فترة وكأنها ليست قصتك، وإسأل نفسك: هل هذه الحياة التي تريدها حقاً؟ وكيف تريد أن تغيرها؟

6- عش يوما واحدا كسائح: تخيل أنك سائح جديد في بلدك، ولديك ٢٤ ساعة فقط لاكتشافها، ماهي الأماكن التي سوف تمر عليها وتعطيها الأولوية؟ صورها ووثقها. في كل مرة أطبّق هذه الفكرة، أشعر بتقدير أفضل نحو الأماكن التي لدينا، وأشعر بالتقصير أني لا أستمتع فيها كما يستمتع بها السياح.

تعلم مهارة لا تجيدها: مثل التسويق، التصميم، التصوير، أو العزف على آلة موسيقية، أو الكتابة، وغيرها من مهارات قد تدعمك مهنياً أو شخصياً.

8- عش يوما بدون إنترنت: أغلق كل أجهزتك الإلكترونية، وابتعد عن كل حسابات مواقع التواصل الاجتماعي، واقض يوماً واحداً وكأنك في أول التسعينيات، بالتواصل مع عائلتك وأصدقائك بدون مقاطعات، بترتيب أولوياتك حسب الأهم ثم المهم، بكتابة أهدافك الشخصية والعملية وغيرها من أشياء لا تحتاج فيها إلى الإنترنت.

9- استمتع بالفن: شاهد أفضل الأفلام في السينما، وزر معارض فنية، واستمع لأفضل الأغاني الجديدة، فالفن أفضل صديق للتجديد والإلهام والإبداع.

جهز قائمة مغامرات: اكتب قائمة بالأشياء التي تتمنى فعلها في السنين القادمة، من مغامرات أو أشياء تستحق تجربتها، من رياضات لم تفعلها من قبل، أو المشاركة في ماراثون خيري، أو التطوع في دولة فقيرة.

وكما يقول باولو كويلو: إذا كنت تعتقد بأن المغامرة خطرة، فجرب الروتين، فهو قاتل!