26.67°القدس
26.24°رام الله
25.53°الخليل
27.69°غزة
26.67° القدس
رام الله26.24°
الخليل25.53°
غزة27.69°
الإثنين 30 سبتمبر 2024
4.99جنيه إسترليني
5.27دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.17يورو
3.73دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.99
دينار أردني5.27
جنيه مصري0.08
يورو4.17
دولار أمريكي3.73

الحلم بين الفهم والإدراك

63
63

الحلم

الحلم وماأعنيهِ هو الحلُم و ليس الحِلم , فـ حِلمك على شيءٍ ما , “صبرُك عليه” وبقاؤُك في دائرة الحياد إتجاهه , بينما حلُمك لتحقيقِ هدفٍ ما “أماني” وطمُوح وربّما مجموعة أهداف تصبُو لتحقيقِها آجلاً أو عاجلاً في حياتك الخاصّة أو الشخصيّة وربّما لعامّة البشر :) .

ماهو الفهم وماهو الإدراك ؟

مفهوم الفهم هو العلم بالشيء, ولايخفى عليك كـ قارئ أن الفهم هو علمٌ مكتسب من خارج ذواتنا فيكتسبه العقل ويميّزهُ ويدرجُهُ إما بتعليمٍ مباشر أو بناءاً على تجارب ونتائج حقيقيّة .

أما الإدراك فـ هو المعرفة بالحقائق , التي تنبثقُ من الأعماق فـ إدراكُ الشيء معرفتهُ وإستجابته ثم إدراكه , فـ الفرق هو أن الفهم “مُكتسب” والإدراك لاتكتسبه وإنما الإدراك موجود في أعماقنا فقط نحتاج مايحفّزه .

الحلم

أحلامُنا هي تلك الأوراق التي تسقط كل يوم من فروع “الحياة” فـ منها مايموت ومنها مايتمّ إلتقاطهُ والمضيّ في “إحيائهِ” , هل حظيتَ ببعضِ “الأماني” زائره يوماً ما وآمنت بتحقيقها والعمل عليها ؟! إذا لم تفعل , هل شعرت بأنّ الفرصه ولّت ومضت ؟! , لاتقلق فـ المزيد من الأحلام مازالت على قيدِ الحياه , فـ كل يوم هناك حلمٌ جديد يبصرُ النّور , ينتظر منك العمل على تحقيقه وإشباعِ رغباتِ النّجاح التي تتجدّد وتنمو كل يومٍ في دواخلنا .

كم من أولئك الذين آمنوا بـ ” الحلم ” قد نجحوا في تحقيقهِ وإدراك السلّم الأعلى من سلالم النجاح ؟! , ربّما لأنهم آمنوا بـ الفكره التي تشكّلت في ذلك الحلم كـ حلمٍ يائس وربّما فيه الكثير من التشويش الذي لم تفهم خلوّ صفاءهِ وإتّضاحه , في الحلم نحتاجُ القليل من الثّقه والكثير من الشّجاعه لتجاهل آراء النّاس حول مانفعل , فـ هناك من سيؤيّدك وهناك من سيُضعف من عزمك إتجاه تحقيق أحلامك , لاتستسلم , فمازالت الأحلامُ تولد دليلٌ دامغ على إمكانيّة تحقيقها !

 نماذج من الأحلام تحقّقت وأصبحت جزء لايتجزّأ من حياتنا اليوميّة :

ستيف جوبز : ومرحلة التحضير لتأسيس الشركة العملاقة Apple.

بيل غيتس : وبدايته المتواضعه في الإتجاه إلى عالم الكمبيوترات ولم يخطر أبداً في باله أن يوماً ما ستكون Microsoft الأولى عالمياً والشركة الأكثر ثراءاً حول العالم.

جيف بيزوس : ومغامرته المثيرة للجدل حول إنشاء موقع أمازون.كوم السوق الإلكتروني رقم واحد حول العالم.

لاري بايج : وإنشائه لأكبر محرّك بحث والأول من نوعه , محرّك بحث Google.

والت ديزني : المؤسس لشركة إنتاج الرسوم المتحرّكة والت ديزني.

مايكل ديل : المدير التنفيذي لشركة ديل للحواسيب .

مارك زوكربيرغ : مؤسس موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك.

جيري يانغ : المؤسّس المشترك لشبكة ياهو !

جاك دروسي : المؤسّس لمنصّة تويتر للتواصل الإجتماعي .

تاكيشي ميتاراي وأصدقاؤه : مؤسّسي شركة كانون .

والكثير الكثير , ممّن عملوا على تحقيق أحلامهم وذواتهم , الحلم لاينتظر أبداً تحقيقه , فإن لم تسعى لتحقيق حلمك , سيحقّقه من هو أجدر منك وأكثر رغبة في تحقيقه , لاتطلق شعارات النّجاح إن لم يكن لديك الدّافع للعمل بها , ولاتُبقي على الأحلام في قائمة “مايُمكن عملهُ غداً” بل إبدأ اليوم واصنع من الأمل “سماءًا” لاحدود لها بإتّساع طموحك , إيمانُك وثقتك بما يمكنك تحقيقه “الدّرجه الأولى” من سلّم النّجاح.

كن مبتسماً :) متفائلاً لـ غدٍ أفضل !