أعلن عملاق التجهيزات الرياضية الأميركية "نايكي"، تقليص نحو 2 في المائة من القوة العاملة لديه، ما يعني إلغاء نحو 1400 وظيفة، ضمن عملية إعادة هيكلة للتأقلم مع تراجع مبيعاته وخفض تكاليفه.
كما ستقلص علامة "الفاصلة" (ذا سووش) 25 في المائة من محفظتها المالية للتركيز على منتجاتها الرئيسة والبيع الإلكتروني المباشر للزبائن، بحسب ما أوضحت في بيان، وذلك لمواجهة نهضة منافستها الألمانية "أديداس" في أميركا الشمالية واختراق شركة "أندر آرمور".
وأشارت "نايكي" إلى أنها بموجب الإجراءات الجديدة، ستركز نشاطها على 12 مدينة هي نيويورك، لندن، شنغهاي، بكين، لوس أنجلوس، طوكيو، باريس، برلين، مكسيكو، برشلونة، سيول وميلانو.
ورجح الصانع الأميركي أن تشكل هذه المدن ما نسبته 80 في المائة من توقعات النمو حتى سنة 2020.
وتراجع سهم نايكي في بورصة وول ستريت الأميركية بنسبة 2.74 في المائة إلى 53.15 دولارا حتى الساعة 15:00 (ت غ).
وستغير نايكي التي بلغ عدد موظفيها 70700 شخصا في 31 مايو 2016، هيكليتها الإدارية. وستنشر الشركة نتائجها وفق أربعة مجالات جغرافية رئيسة بدلا من ستة سابقا: أميركا الشمالية، أوروبا، الشرق الأوسط/أفريقيا، الصين/آسيا-الهادي/أميركا اللاتينية.
وعلى غرار باقي صناعة المنسوجات الأميركية، تواجه نايكي منافسة قوية من الصانعين الصغار، لكن أيضا من شركات الملابس الكلاسيكية التي تسمى أحيانا "آتليجر" المرادفة للزبائن الجدد ومعظمهم من جيل الألفية (17-34 عاما).