21.1°القدس
20.78°رام الله
19.97°الخليل
24.64°غزة
21.1° القدس
رام الله20.78°
الخليل19.97°
غزة24.64°
الخميس 03 أكتوبر 2024
5.01جنيه إسترليني
5.33دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.17يورو
3.78دولار أمريكي
جنيه إسترليني5.01
دينار أردني5.33
جنيه مصري0.08
يورو4.17
دولار أمريكي3.78

غزة.. مسيرات العودة ونضوج المقاومة

ناصر ناصر
ناصر ناصر
ناصر ناصر

أظهر الشعب الفلسطيني وفصائله المقاومة في قطاع غزة حكمة ونضوجا واضحا في ادارة فعاليات مسيرة العودة على انواعها واشكالها المختلفة، وهو ما برز في جمعة اسقاط وعد بلفور (الجمعة 32 للمسيرات) والتي تميزت بضبط نفس عال هادف وبناء من قبل جماهير الشعب الفلسطيني المتظاهرين على الحدود، حيث ركزت المسيرات على اساليب وتركت مؤقتا على الاقل اساليب اخرى كالبالونات الحارقة واختراق السياج الفاصل.

برز النضوج والحكمة في ادارة مسيرات العودة من خلال التأكيد على مبدأ واضح وهو ان الهدف اهم من الوسيلة، والوسيلة في خدمة الهدف وليس العكس، والهدف هو التوصل لتخفيف الحصار الخانق عن غزة على طريق كسره بالكامل، اما الوسيلة فهي المقاومة بكافة اشكالها، فإن اقتضى الامر وتطلب الهدف استخدام وسيلة معينة دون وسيلة اخرى من اجل اعطاء فرصة للتوصل للهدف فبها ونعمت، فالشعب الفلسطيني يرغب ويفضل أن تتحقق أهدافه بأقل الخسائر الممكنة وأسهل الوسائل المتوفرة، ولكن الاحتلال الغاشم هو من يعقد الامور دوما بإصراره على القمع والبطش والمماطلة في فك الحصار.

قد يحاول المحتل ان يظهر امر النضوج والالتزام العالي لمتظاهري مسيرة العودة كأمر يتناقض مع العفوية والشعبية والتلقائية التي يخرج بسببها الكثير من ابناء الشعب الفلسطيني للتظاهر والاحتجاج كرد فعل انساني وطبيعي على جرائم الاحتلال واستفحال الحصار ويحاول بذلك تشويه حقيقة نجاح المتظاهرين في تنظيم أنفسهم وإنشاء قيادة وهيئة وطنية موحدة عليا كشرط ضروري وواجب لضمان تحقيق اهدافهم المنشودة.

هل ما ظهر من نضوج والتزام واعطاء فرصة في الجمعة 32 من مسيرات العودة سيضمن تحقيق المطالب او سيجبر المحتل على التراجع؟ ليس من المضمون ان يتم ذلك، ولكن هذا لن يضر بحال او يضعف اهمية النضوج والالتزام فهما الضامن الوحيد لإجبار العدو للتراجع عن حصاره (وان عدتم عدنا) ان عاد الاحتلال للمماطلة عاد الشعب لاستخدام ما يشاء من وسائل المقاومة.

لقد اظهرت التجربة التاريخية والدراسات الموضوعية ان المقاومة الوطنية ذات الامكانات المحدودة لا يمكن لها ان تنجح في تحقيق اهدافها ومواجهة محتلها المتغطرس وصاحب الامكانات الهائلة ما لم تتمتع بدرجة عالية من الذكاء والمرونة في ادارة ما تمتلكه من ادوات ووسائل مقاومة محدودة، فالمقاومة الراشدة منتصرة ابدا.