أكّدت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أن الممارسات التي تقوم بها حركة "فتح" ما هي إلا انعكاس لحالة السطو والانقلاب على العملية الديمقراطية.
وشدّد عضو مكتب العلاقات العربية والإسلامية في حماس والناطق باسمها حماس سامي أبو زهري في تغريدة عبر حسابه الرسمي بموقع "تويتر" على أنّه "لا يحق لحركة فتح تشكيل أي حكومة لأنها خسرت الانتخابات، وما تمارسه هو انعكاس لحالة السطو والانقلاب على العملية الديمقراطية".
وجاءت تصريحات أبو زهري بعد يوم من قبول رئيس السلطة محمود عباس استقالة حكومة "التوافق" التي كان يرأسها رامي الحمدالله والتي جرى تشكيلها عام 2014 كتتويج لاتفاق "الشاطئ" بين حماس وفتح.
وفازت حركة حماس بالأغلبية في انتخابات المجلس التشريعي عام 2006 وحصدت 76 مقعدًا من أصل 132.
