26.12°القدس
25.88°رام الله
24.97°الخليل
29.79°غزة
26.12° القدس
رام الله25.88°
الخليل24.97°
غزة29.79°
الخميس 25 يونيو 2026
3.93جنيه إسترليني
4.21دينار أردني
0.06جنيه مصري
3.39يورو
2.99دولار أمريكي
جنيه إسترليني3.93
دينار أردني4.21
جنيه مصري0.06
يورو3.39
دولار أمريكي2.99

الاحتلال يوافق على بناء منشأة عسكرية تحت الأرض في القدس

Merkava4-atzmaut1
Merkava4-atzmaut1
القدس المحتلة - فلسطين الآن

قالت صحيفة "هآرتس" العبرية، إن ما يسمى باللجنة المركزية للتخطيط والبناء، التابعة للاحتلال في القدس وافقت على خطة بناء منشأة عسكرية تحت الأرض تضم كلية عسكرية لجيش الاحتلال في منطقة عين كارم المهجّرة شمال غرب القدس.

وبحسب الصحيفة العبرية، فإن بناء المنشأة العسكرية، سيتم في منطقة مفتوحة بين أحياء "كريات مناحيم" وعين كارم، على الرغم من معارضة السكان والمنظمات الخضراء.

ووفقاً للصحيفة، فإن المنشأة العسكرية ستشمل ليس فقط كلية للجيش، بل أيضا منشأة أمنية تحت الأرض تغطي مساحة 20 ألف متر مربع، ووفقا لمعارضي المشروع فإن مخطط المنشأة الأمنية قد تم إخفاؤه عنهم.

وأوضحت "هآرتس" أن الخطة قدمت من قبل ما تسمى بسلطة تطوير القدس، والتي ستقام على مساحة 39 دونما على المشارف الشمالية لحي "كريات مناحيم".

وحذر معارضو الخطة من مخاطر إقامة منشأة عسكرية ستصبح هدفا "للعدو" بالقرب من الأحياء السكنية المكتظة بعشرات الآلاف من السكان الذين يعيشون في هذه المناطق.

وفي الماضي، تم التخطيط لنقل الكليات إلى منطقة "جبل سكوبس"، لكن الإدارة الأمريكية في عهد الرئيس باراك أوباما أعربت عن معارضتها للخطة ونقل الكليات وراء الخط الأخضر، وتم التخلي عنها.