32.21°القدس
31.51°رام الله
31.08°الخليل
30.18°غزة
32.21° القدس
رام الله31.51°
الخليل31.08°
غزة30.18°
الجمعة 28 يونيو 2024
4.75جنيه إسترليني
5.3دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.02يورو
3.76دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.75
دينار أردني5.3
جنيه مصري0.08
يورو4.02
دولار أمريكي3.76

مركز حقوقي يُوجه نداءً عاجلًا للأمم المتحدة بشأن تدهور الأوضاع بغزة

وجه المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان نداءً عاجلًا إلى الإجراءات الخاصة للأمم المتحدة بشأن تدهور الأوضاع في قطاع غزة في ظل تفشي فيروس "كورونا" وتشديد الحصار الإسرائيلي. 

وطالب المركز في خطابه الموجه إلى المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بحالة حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة، والمقرر الخاص المعني بحق كل إنسان في التمتع بأعلى مستوى ممكن من الصحة البدنية والعقلية، بالتدخل العاجل لدعم وتعزيز حق الفلسطينيين في الصحة، من خلال مطالبة "إسرائيل" بالامتثال لالتزاماتها تجاه سكان القطاع بموجب القانون الدولي.

وحث المجتمع الدولي على دعم نظام الرعاية الصحية في غزة المثقل بالأعباء، والذي بالكاد يستطيع تلبية الاحتياجات الطبية الأساسية للسكان

وأشار النداء العاجل إلى الوضع المزرى لنظام الرعاية الصحية في غزة الناجم عن الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة منذ 14 عامًا، وعجز القطاع الصحي عن التعامل مع التدفق المحتمل للأشخاص الذين يعانون من الجائحة بسبب النقص الحاد في الأدوية والإمدادات والمعدات، وكذلك عدم كفاية عدد المتخصصين والمرافق الصحية المتخصصة. 

وأوضح أن القيود المفروضة على حرية حركة الأفراد والبضائع، واستهداف وتدمير البنية التحتية المدنية خلال الاعتداءات الاسرائيلية على القطاع أدت إلى تدمير النظام الصحي في غزة على مر السنين، بحيث أصبح غير قادر على تلبية الاحتياجات الطبية الأساسية ل 2 مليون فلسطيني.

ولفت إلى أن الإجراءات التقييدية الإسرائيلية الأخيرة، التي تشمل حظر إدخال الوقود، أدت إلى إغلاق محطة توليد الكهرباء الوحيدة في غزة، مما أدى إلى تفاقم الوضع الصحي.

وطالب المركز الحقوقي "إسرائيل"، كقوة محتلة بضمان توفير الأدوية والمعدات الطبية اللازمة لعلاج مرضى كوفيد-19 في مستشفيات قطاع غزة، وفقًا لالتزاماتها بموجب القانون الدولي، وكذلك بإزالة القيود الأخيرة المفروضة على غزة، والسماح بدخول الوقود اللازم لتشغيل محطة الكهرباء لتحسين أداء نظام الرعاية الصحية.

كما طالبها بإلغاء جميع القيود المفروضة على نقل المعدات الطبية وقطع الغيار لهذه المعدات من وإلى قطاع غزة، وعدم تصنيفها كمواد مزدوجة الاستخدام.

ودعا إلى الضغط على "إسرائيل" للسماح بمرور الفرق الطبية من وإلى غزة، وضمان عبور السكان الذين بحاجة للرعاية الطبية من مرض كوفيد-19 خارج القطاع سواء في المستشفيات الإسرائيلية أو مستشفيات الضفة الغربية أو في الخارج دون تأجيل.

وناشد المركز المجتمع الدولي تقديم المساعدة لمستشفيات قطاع غزة لمكافحة انتشار الوباء.

المصدر: فلسطين الآن