26.63°القدس
26.21°رام الله
26.08°الخليل
26.88°غزة
26.63° القدس
رام الله26.21°
الخليل26.08°
غزة26.88°
السبت 12 أكتوبر 2024
4.91جنيه إسترليني
5.3دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.11يورو
3.76دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.91
دينار أردني5.3
جنيه مصري0.08
يورو4.11
دولار أمريكي3.76

تقرير "فلسطين الآن"

كم هو مؤلم فحص كورونا؟! تعرف على طرق الفحص التي يجريها الأطباء

إسراء جبر - فلسطين الآن

بات أخد عينة فحص فايروس كورونا هاجساً يؤرق الكثيرين، اعتقاداً منهم بأنه أكثر ألماً من المرض ذاته.

كيف يتم الكشف عن مرض كوفيد19 ؟ ما هي الطرق المتبعة في العالم للكشف عنه؟ ومن الذي يتوجب عليه اجراء هذا الاختبار؟

 وكالة فلسطين الأن أعدَت هذا التقرير ليجيب عن هذه التساؤلات.

الطريقة المتعارف عليها عالميا وهي الأكثر انتشارا هي طريقة فحص البوليميراز المتسلسل PCR، ويكون بأخذ عينة من الحمض النووي، وتحديدا من المسالك التنفسية العليا كالبلعوم والأنف، حيث يستمر الفحص ما يقارب الخمس ساعات.

حيث تصنع الأداة المستخدمة في أخذ المسحات الأنفية البلعومية، من مواد مثل القطن أو البوليستر أو النايلون، وذلك لتشخيص الأمراض الفيروسية.

 وتؤخذ هذه المسحات من هذا العمق، لأن كمية الإفرازات تكون أكثر، مما يساعد على التقاط الفايروس وال    RNA  الخاص لتحديد نوعه، حسب ما قالت الدكتورة رانيا زعيتر لموقع العربية نت.

ويتم الفحص بإدخال عود طويل بنهاية قطنية في مجرى الأنف، لمسح عينة من داخل الجزء العلوي من الجهاز التنفسي، والتحقق من وجود الفيروس فيها من عدمه، ويصل الى سقف الحلق ويتم تدويره لانتزاع العينة.

ومن ثم ترسل العينة للمختبر للبحث عن التسلسل الجيني الخاص بالفايروس، حيث أن لكل فايروس شيفرة وراثية خاصة.

ويأخذ العاملون في المختبرات RNA الموجود في الفيروسات من العينة ثم يضاعفونه بتقنيةrt_pcr  لآلاف النسخ، حتى يسهل اختباره عن طريق مطابقته بالتسلسل المعروف للفيروسات التاجية أو أي فيروس يراد الكشف عنه.

وحول الموضوع أجرت وكالة فلسطين الآن مقابلات مع عدد من المواطنين الذين قاموا بهذا الفحص مؤخراً في قطاع غزة، حيث قال المواطن جهاد: "شعرت بألم بسيط أثناء ادخال الأداة بالأنف وهو ألم لا يذكر ولكن القلق أكثر من الألم".

بينما قالت المواطنة فاطمة:" أصبح لدي سيلان بالأنف لمدة بسيطة وبعض الدم من الأنف دون ألم يذكر".

وطمأن المواطن محمد: " كنت قد قرأت الكثير عن آلية الفحص، وأنه لا داعي للقلق فالأمر لا يحتاج للخوف، ومر الفحص بأمان، ولم أشعر بأي خوف أو توتر".

طرق فحص كورونا الأخرى

الطريقة التي طورها باحثون في كلية ييل للصحة العامة وحصلوا على موافقة استثنائية من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية حسب صحيفة واشنطن بوست، وتهدف لتوفر بديل أكثر راحة لمسحة كورونا عن طريق الأنف، عن طريق أداة اللعاب المباشر saliva direct، حيث يتم جمع اللعاب في حاوية معقمة بطريقة بسيطة وسهلة وغير مؤلمة ومن ثم فحصها.

أضف إلى ذلك طريقة اختبار المستضدات وذلك عن طريق استخدام عينة من الدم، حيث تظهر النتيجة خلال دقائق عن طريق البروتينات التي تشكل جزءا من الفايروس المسبب لمرض كوفيد 19.

كما قدمت شركة في كندا فحصا جديدا يطلق عليه التدفق الجيني حيث يتم فحص الفايروس عن طريق دلائل بيولوجية مثل اختبار الحمل حسب تلفزيون العربية.

متى يتطلب منك اجراء فحص فيروس كورونا

عند مخالطتك لشخصٍ مصاب بالفايروس أو ظهر عليك الأعراض التالي ذكرها ، أو عند سفرك إلى دولة بها حالات مصابة بالفايروس، فيجب أن لا تتردد بإجراء الفحص حيث تكون أكثر عرضة للإصابة من غيرك بسبب سرعة انتقال العدوى.

الأعراض التي يسببها كوفيد 19 هي السعال الجاف والمستمر، وارتفاع في درجة حرارة الجسم، بالإضافة إلى ضيق التنفس، وكذلك التهاب في الحلق، وتعب في الجسم بشكل عام، بالإضافة إلى اضطرابات في المعدة يسببها تفاقم الحالة وذلك حسب موقع webteb ويب طب.

وينصح الأطباء والخبراء بالمكوث في المنزل والتزام الحجر المنزلي إضافة إلى الالتزام بالتعليمات التي تدليها وزارة الصحة لتفادي الاضطرار لإجراء الاختبار وتفادي الإصابة بالمرض.

المصدر: فلسطين الآن