12°القدس
11°رام الله
11°الخليل
14°غزة
12° القدس
رام الله11°
الخليل11°
غزة14°
السبت 06 مارس 2021
4.34جنيه إسترليني
4.97دينار أردني
0.22جنيه مصري
3.8يورو
3.52دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.34
دينار أردني4.97
جنيه مصري0.22
يورو3.8
دولار أمريكي3.52

بعد "الفيتو" الإسرائيلي

صحيفة تكشف حقيقة موافقة فتح الدخول للانتخابات بقائمة مشتركة

قالت صحيفة "الأخبار" اللبنانية، اليوم الثلاثاء، إن حركة "فتح" تتّجه إلى التخلّي عن فكرة التوافق على قائمة مشتركة للانتخابات النيابية، في ظلّ بروز "فيتو" إسرائيلي ضدّ تشكّل قائمة من هذا النوع، قد تجعل من "حماس" مكوّناً رسمياً يُمثّل الفلسطينيين.

ونقلت الصحيفة اللبنانية، عن مصادر في حركة "فتح" قولها، "هناك نية لطرح هذه الفكرة في حوارات القاهرة الشهر المقبل، بطريقة تدفع حماس إلى رفضها، والسبب فيتو إسرائيلي وصل إلى رام الله".

وأضافت المصادر: "فتح ستَطرح على حماس مقاعد تُمثّل أقلّ من ثلث القائمة، على أن تحصل الأولى على 40% من القائمة، فيما يؤول الباقي إلى فصائل منظّمة التحرير الموالية لفتح، الأمر الذي سيدفع «حماس» إلى رفض المقترح لأنه ينتقص من مكانة الحركة ويعطي فتح غالبية مريحة في المجلس التشريعي في حال فوز القائمة بغالبية المقاعد".

وأكدت المصادر، أن من بين السيناريوات التي تعمل عليها "فتح"، انتظار إعلان "حماس" رفضها الدخول في قائمة مشتركة بعد حوارات القاهرة، لتُعلِن تشكيل قائمة موحّدة مع عدد من فصائل المنظّمة في مواجهة "حماس".

وبحسب المصادر الفتحاوية، فإن تعثر التوافق يعود إلى رفض الاحتلال، وأن لا قرار «فتحاوياً» صرفاً في هذا الإطار، لأنه في حال إقرار القائمة الموحّدة،«على فتح إشراك حماس في الحكومة، الأمر الذي يدفع اللجنة المركزية إلى مناقشة السيناريوات المستقبلية كافة».

الأخبار اللبنانية