11°القدس
رام الله
الخليل
17°غزة
11° القدس
رام الله
الخليل
غزة17°
الأحد 28 فبراير 2021
4.34جنيه إسترليني
4.97دينار أردني
0.22جنيه مصري
3.8يورو
3.52دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.34
دينار أردني4.97
جنيه مصري0.22
يورو3.8
دولار أمريكي3.52

رغم الضغط المصري الأردني

الأحمد يكشف حقيقة موافقة فتح على ترشيح دحلان للرئاسة

قال عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" عزام الأحمد، إن السلطة الفلسطينية لن تسمح للقيادي المفصول من الحركة محمد دحلان، بخوض الانتخابات الرئاسية القادمة.
 
وقال الأحمد لموقع "تايمز أوف إسرائيل"، إن "دحلان لا يمكنه الترشح للرئاسة، لأنه لا يوجد لديه سجل نظيف. لا يمكن لأي شخص لديه إدانة مسجلة في وزارة العدل، الذي لا يمكنه الحصول على سجل نظيف، أن يرشح نفسه".

وكان موقع "عربي بوست"، أكد أن هناك جهود مبذولة من قبل المخابرات المصرية والأردنية خلال الساعات الأخيرة. من أجل إقناع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، بالعدول عن توجهه القاضي بمنع دحلان وتياره من خوض الانتخابات القادمة.

وقالت المصادر إن ذلك يأتي إضافة إلى مطالبة عباس أن يشارك دحلان وبرفقته قيادي آخر في تيار الإصلاح داخل فتح. في لقاء الأمناء العامون للفصائل الفلسطينية المزمع عقده في القاهرة في 15 من فبراير المقبل.

وتابع المصدر في حديثه أن “رؤية مصر والأردن تتمثل بضرورة مشاركة دحلان وتياره في الانتخابات، كمقدمة لإجراء مصالحة فتحاوية داخلية بعدها. قد تتطور إلى دعوة عباس لعقد المؤتمر الثامن لحركة فتح لإعادة دحلان للحركة الأم، ولم شملها. بما يضمن استقرارها وتفوقها على الخصوم التقليديين في الساحة الفلسطينية وهما حركتا حماس والجهاد الإسلامي”.

يشار إلى أن دحلان، تمت محاكمته غيابيا من قبل محكمة فلسطينية بتهمة الفساد وحُكم عليه بالسجن عدة سنوات. ويزعم أنصاره أن دوافع سياسية تقف وراء الاتهامات ضده.

عكا للشؤون الإسرائيلية