15°القدس
14°رام الله
13°الخليل
19°غزة
15° القدس
رام الله14°
الخليل13°
غزة19°
الخميس 25 فبراير 2021
4.34جنيه إسترليني
4.97دينار أردني
0.22جنيه مصري
3.8يورو
3.52دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.34
دينار أردني4.97
جنيه مصري0.22
يورو3.8
دولار أمريكي3.52

7 أطعمة تغذي دماغ الأطفال

طفلك يكبر أمام ناظريك، فهو الآن في البيت، وسيذهب بعد سنوات إلى المدرسة، ويلعب في الحديقة، ثم يرتمي ليلاً بين أحضانك، وبين هذه الفترات هناك مذاكرة وتغذية وعادات قد تكون صحية أو لا تكون، اعلمي أن دماغ طفلك ينمو ويتغير بسرعة. وما يأكله في سنوات الطفولة يؤثر على تركيزه ومهاراته المعرفية.

تابعي معنا أطعمة، تحافظ على نشاط طفلك، وتؤثر على كيفية تطور دماغه بشكل جيد في المستقبل كما تنصح بها الاستشارية في مجال الصحة والتغذية لما النائلي، من Wellness By Design medical center

1. البيض

إن البروتين والمواد الغذائية الموجودة في البيض تساعد الأطفال على التركيز.

طريقة التقديم:

ضعي البيض المخفوق في خبز التورتيلا المصنوع من الحبوب الكاملة لوجبة إفطار مليئة أو وجبة خفيفة في وقت متأخر بعد الظهر، فالجمع بين البروتين والكربوهيدرات، يعطي الأطفال الطاقة حتى الوجبة التالية، وبالمقابل لا تتسبب لهم الوجبة بالكسل، كما يمكن أن تفعل السكريات بهم

يمكنك أيضًا تجربة تقديم شطائر سلطة البيض أو القليل من البيض المسلوق.

2 . الزبادي العربي

يساعد الزبادي كامل الدسم (الذي يحتوي على البروتين أكثر من غيره من الألبان) في الحفاظ على خلايا المخ في حالة جيدة لإرسال المعلومات وتلقيها.

طريقة التقديم:

أضيفي إلى الزبادي حبوباً تحتوي على 3 غرامات على الأقل من الألياف، والتوت للحصول على حصة من العناصر الغذائية تسمى "البوليفينول".

يمكنك جذب الطفل أكثر بإضافة رقائق الشوكولاتة الداكنة وهي تحتوي أيضاً على "البوليفينول" ويُعتقد أن هذه العناصر الغذائية تحافظ على العقل حادًا عن طريق زيادة تدفق الدم إلى الدماغ.

3. الخضراوات

المليئة تحديداً منها بحمض الفوليك والفيتامينات، مثل السبانخ واللفت التي تقلل احتمالات الإصابة بالخرف عند الكبر، والسبانخ غذاء مليء بمضادات الأكسدة والفيتامينات التي تساعد خلايا الدماغ الجديدة على النمو.

طريقة التقديم:

بالنسبة لبعض الأطفال، من الصعب إقناعهم بتناول الخضراوات بشكل منتظم، لذا بدلاً من تقديم السلطة، قد ترغبين في تجربة بعض الأفكار المختلفة:

1 – اخفقي السبانخ مع العصائر وقدميها لطفلك في الوجبات الخفيفة.

2 - أضيفي السبانخ إلى الأومليت أو اللازانيا.

3 - قطعي اللفت ورشيه بزيت الزيتون وقليل من الملح، واخبزيه في الفرن.

4. السمك

تعتبر الأسماك مصدرًا جيدًا لفيتامين د وأوميغا 3، والتي تحمي الدماغ من تدهور المهارات العقلية وفقدان الذاكرة. سمك السلمون والتونة والسردين كلها غنية بأوميجا 3. حيث سيتمكن الأطفال من التركيز بشكل أفضل.

طريقة التقديم:

اشويها وقدميها لطفلك مع صلصة للتغميس أو أضيفي السمك إلى التاكو أو اصنعي سندويشات التونة.

5. المكسرات والبذور

فهي مليئة بالبروتين والأحماض الدهنية الأساسية والفيتامينات والمعادن .. المكسرات والبذور التي تعزز المزاج وتحافظ على طفلك العصبي تحت السيطرة.

طريقة التقديم:

قدمي لأطفالك زبدة الفول السوداني، أو يمكنك صنع زبدة بذور عباد الشمس. فهي غنية بحمض الفوليك وفيتامين هـ والسيلينيوم كما أنها آمنة للطفل المصاب بالحساسية ومن الفستق. وإذا لم تتمكني من جعل أطفالك يأكلون بذور عباد الشمس وحدها، يمكنك دهن زبدة عباد الشمس على البسكويت أو الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة.

يمكنك أيضاً طحن المكسرات ومزجها بزيت الزيتون والخضروات الورقية الداكنة بهذا تحصلين على صلصة البيستو الصحية واللذيذة، التي يمكنك تقديمها مع المعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة.

6. دقيق الشوفان

يساعد دقيق الشوفان الغني بالبروتين والألياف في الحفاظ على صحة شرايين القلب والدماغ. وفي إحدى الدراسات، كان أداء الأطفال الذين تناولوا دقيق الشوفان المحلى أفضل من أولئك الذين تناولوا الحبوب السكرية.

طريقة التقديم:

أضيفي القرفة، والحليب إلى الشوفان فقد أظهرت الأبحاث أن المركبات الموجودة في التوابل قد تحمي خلايا الدماغ.

يمكنك أيضاً إضافة أنواع من الفاكهة إلى الطبق مثل "الخوخ أو الموز".

7. التفاح والخوخ

غالبًا ما يشتهي الأطفال الحلويات، خاصةً عندما يشعرون بالكسل. يمكنك إرضاءهم بوجبة من التفاح والخوخ قدميها لهم قبل الغداء، لأن هذان النوعان يحتويان على مادة الكيرسيتين، وهي مادة مضادة للأكسدة، التي تحارب تدهور المهارات العقلية.

طريقة التقديم:

غالبًا ما تكون الفيتامينات والمعادن الجيدة في قشر الفاكهة، لذا اشترِي ما كان عضوياً منها، واغسليها جيدًا، ثم ضعي الفاكهة في وعاء أمام طفلك ليتناوله كوجبة خفيفة وسريعة.

وكالات