13°القدس
12°رام الله
13°الخليل
16°غزة
13° القدس
رام الله12°
الخليل13°
غزة16°
الخميس 22 ابريل 2021
4.34جنيه إسترليني
4.97دينار أردني
0.22جنيه مصري
3.8يورو
3.52دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.34
دينار أردني4.97
جنيه مصري0.22
يورو3.8
دولار أمريكي3.52

أوباما عرض على الأسد انسحاب "إسرائيل" من الجولان مقابل شرط واحد

نقلت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية عن صحيفة الشرق الأوسط اللندنية قولها: إن إدارة الرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما، عرضت على الرئيس السوري بشار الأسد إعادة هضبة الجولان المحتلة مقابل التخلي عن "المحور الإيراني".

وأضافت الصحيفة اللندنية، أنه قبل أشهر قليلة من حدوث الأزمة السورية، عرضت الولايات المتحدة على نظام بشار الأسد الانسحاب الإسرائيلي من مرتفعات الجولان مقابل قطع العلاقات مع إيران و"حزب الله".

وقال مسؤولون أمريكيون وسوريون كبار شاركوا في المفاوضات آنذاك، لصحيفة "الشرق الأوسط": إن المباحثات وصلت إلى مرحلة متقدمة، حتى أنه كانت هناك وثيقة جاهزة للتوقيع في ذلك الوقت.

وأوضحت الصحيفة أن الشخص الذي توسط في المحادثات هو مبعوث الرئيس الأمريكي، فريدريك هوف، بمشاركة مباشرة من وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون.

وبحسب مسودة الاتفاق، فإن سوريا ستقطع العلاقات العسكرية مع حزب الله وإيران مقابل انسحاب إسرائيل من مرتفعات الجولان.

وأشارت صحيفة "الشرق الأوسط" إلى أن هذا الخبر لم يتلّق أي تأكيد رسمي من الولايات المتحدة أو سوريا، لكنه يتفق إلى حد ما مع أشياء سبق أن كتبها وزير الخارجية الأمريكي الأسبق جون كيري في كتاب نشره حول فترة توليه المنصب، بأن المفاوضات التي جرت في شباط/ فبراير 2011 تفككت بعد حدوث الأزمة السورية في آذار/ مارس.

عكا للشؤون الإسرائيلية