33.64°القدس
33.46°رام الله
32.75°الخليل
36.15°غزة
33.64° القدس
رام الله33.46°
الخليل32.75°
غزة36.15°
الخميس 25 ابريل 2024
4.71جنيه إسترليني
5.33دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.04يورو
3.78دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.71
دينار أردني5.33
جنيه مصري0.08
يورو4.04
دولار أمريكي3.78

“مش ضروري تعرف”..

فلسطيني يفضح عنصرية شركة لبنانية ويكشف ما جرى معه

كشف ناشط فلسطيني مقيم في لبنان، موقفاً تعرض له، كشف العنصرية المقيتة ضد أي شخص لا يحمل الهوية اللبنانية.

وكتب الناشط محمد شبلاق عبر صفحته على “فيسبوك”، أن إحدى شركات تأجير السيارات، رفضت طلبه باستئجار سيارة كونه “فلسطيني”.

ونشر شبلاق صوراً توثق المحادثة التي تمت بينه وبين شركة تأجير في منطقة البوشرية –  المتن، وكتب: “اليوم تواصلت. مع شركة تأجير سيارات Mike Cars كرمال استاجر سيارة بإجازة الأسبوع واطلع برا بيروت. 

رد المكتب بأسعار الايجار وشروط الدفع. (منها تحديد سعر الصرف حسب السوق السودا ودفع مبلع تأمين 200 دولار)”.

وتابع شبلاق: “من بعد ما حددت نوع السيارة ومدة الايجار، طلب مني نسخة عن رخصة السواقة، بطاقة الهوية. الهدف من الاستئجار، المنطقة المقصودة و شو بشتغل بالحياة (يللي استغربته”.

وأشار شبلاق إلى أنه أرسل جميع ما طلبته شركة التأجير، ومن ضمنها الهوية الفلسطينية، وأنه حدد المنطقة. التي ينوي السفر إليها للسياحة، وأنه يعمل بمؤسسة.

وتابع: “بيجيني الردّ انو للأسف مش رح يمشي الحال، جربت استفهم عن السبب، خبرني مش ضروري اعرف. وما خصني، وانو السيارات ملكهُ وهو بيقرر”.

وختم شبلاق قائلاً: “بصراحة بما انو ما حدد السبب مافيني الا واستنتج انو بسبب كوني فلسطيني”.

من جهتها ردّت شركة “Mike Rent A Car Lebanon”  في بيان عبر صفحتها الرسمية على “فيسبوك” على ما قاله الناشط الفلسطيني.

الشركة توضح
وجاء في البيان: “مرحبا، نأسف حقًا لأنك تشعر أن العنصرية هي المشكلة هنا، وهذا غير صحيح ، فنحن نفخر بخدمة الأشخاص من جنسيات مختلفة ونقدم لهم أفضل خدمة ممكنة دون أي تفضيل”.

وتابع البيان: “ما حدث بسبب نقص المعلومات من جانبك ، أي عدم مشاركة اسم الشركة أو الوظيفة وحقيقة. أنك بحاجة للسيارة للذهاب خارج بيروت ، إضافة إلى ذلك أننا لم نعد نؤجر سيارات لعملاء جدد دون إحالات، اخترنا عدم تأجيرك السيارة”.

ولوحت شركة السيارات بالأزمة الاقتصادية التي يعاني لبنان منها، وتابعت: “يعاني لبنان من ظروف مالية صعبة. وكان لنا نصيبنا من ذلك حيث تعطلت العديد من السيارات أثناء انفجار مرفأ بيروت، وحدثت العديد من السرقات. لذا يجب علينا حماية أصولنا أكثر من أي وقت مضى”.

واستطرد البيان: “لا يمكننا تحمل المزيد من الخسائر ، ولهذا السبب لدينا سياسة صارمة بعدم تأجير العملاء لأول مرة، دون إحالة من عميل حالي، شكرا لتفهمك”.

وكالات