16.35°القدس
16.09°رام الله
14.97°الخليل
19.41°غزة
16.35° القدس
رام الله16.09°
الخليل14.97°
غزة19.41°
السبت 27 ابريل 2024
4.79جنيه إسترليني
5.4دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.1يورو
3.83دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.79
دينار أردني5.4
جنيه مصري0.08
يورو4.1
دولار أمريكي3.83

"الصحة " والداخلية" تتحدثان..

آخر مستجدات وباء كورونا في غزة

قال رامي العبادلة مدير وحدة السلامة ومكافحة العدوى في وزارة الصحة بغزة، مساء اليوم الأربعاء، أن الوزارة كانت تراهن على أن 50 بالمئة من سكان القطاع قد أصيبوا بفيروس كورونا وهذا يساهم في تعزيز المناعة المجتمعية، إلا أن ظهور الطفرات التي تتغلب على الأجسام المناعية يعني العودة من أول وجديد وبمستوى أخطر.

وحذر العبادلة خلال مؤتمر صحفي عقد حول تطورات الوضع الصحي، من استمرار الموجة الحالية لفترة أطول، مشيرًا إلى أن المؤشرات تتحدث عن استمرار الحالة الوبائية في المرحلة المقبلة.

وقال العبادلة "الفترة المقبلة لن يكون هناك هبوط في المنحنى الوبائي، وانخفاض عدد الإصابات اليومية ليس مؤشرًا على تسطيحه"، مشيرًا إلى أن المنحنى الوبائي يشهد ارتفاعًا منذ العاشر من الشهر الجاري نظرًا لارتفاع الحالات الحرجة والخطيرة وهذا يتضح في أعداد المترددين على أقسام الفرز التنفسي في المستشفيات.

وأشار المسؤول في وزارة الصحة بغزة، إلى أن اكتشاف الطفرة البريطانية في القطاع وانتشارها السريع تظهر نتائجها حاليًا، مشيرًا إلى أن هناك مخاوف كبيرة من دخول الطفرة الهندية ولا يمكن الجزم بوجودها من عدمه.

ولفت العبادلة إلى أنه قد يكون هناك طفرات أخرى في ظل ارتفاع الحالات الحرجة باستمرار، مشيرًا إلى أنه تم إرسال عينات لمنظمة الصحة العالمية والنتائج ستظهر بعد 10 أيام.

وقال "الطفرة الهندية تقلق كافة دول العالم، لأنها تستطيع التغلب على المناعة والأجسام المناعية من خلال الإصابات السابقة".

وأضاف "انتشار الطفرة الهندية أضعاف الطفرة البريطانية، ولغاية الآن لا نستطيع الجزم بأنها موجودة في قطاع غزة أو لا".

ونوه إلى أن هناك إصابات كثيرة في الموجة الحالية أصيبت في الموجة السابقة، مشيرًا إلى أن الإصابة الأولى لا تحمي الجسم، والجميع معرض للإصابة مرة أخرى.

وقال العبادلة "بعد 60 يوم من الإصابة الأولى قد يتعرض الشخص للإصابة مرة أخرى .. الجميع معرض للإصابة مرة ثانية بعد الإصابة الأولى، وعلى الجميع أن يقدر الموقف ويلتزم بإجراءات السلامة وهناك ضغط على وزارة الصحة والمنظومة الصحية".

من جهته قال إياد البزم الناطق باسم وزارة الداخلية، أن قرار تمديد الإجراءات الوقائية القائمة حاليًا لمدة أسبوع آخر، اتخذ في ضوء الحالة الوبائية، مشيرًا إلى أنها ستبقى سارية حتى الثلاثاء القادم، وسيتم تقييم جديد للوضع.

وأشار إلى أنه تم إحالة 9 مصابين إلى مركز حجر إلزامي لاختراقهم قرار الحجر المنزلي، داعيًا المصابين للالتزام بالحجر المنزلي أو تحويله للحجر الإلزامي.

وبين البزم أن هيئة المعابر بدأت اليوم بترقب وصول جميع القادمين من الدول الموبوءة من الطفرة الهندية وتحديدًا الهند وبنغلاديش وسيتم إحالتهم للحجر الإلزامي.

وذكر الناطق باسم الداخلية بغزة، أن هناك توجيه لمباحث كورونا لزيادة وتكثيف إجراءاتها في هذه المرحلة لمتابعة كافة الأسواق والمنشآت وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين

وقال "على المواطنين تقدير خطورة المرحلة التي نعيشها، فالإجراءات الحكومية لا تكفي مالم يلتزم المواطن بهذه الإجراءات".

وأضاف "نوازن ما بين تمكين المواطنين من تلبية احتياجاتهم من جانب، ومواجهة التطورات الحالة الوبائية من جانب آخر، لكن الإجراءات الحكومية لا تكفي وحدها في ذلك، ولابد من التزام الجميع".

المصدر: فلسطين الآن