18.87°القدس
18.41°رام الله
17.75°الخليل
20.1°غزة
18.87° القدس
رام الله18.41°
الخليل17.75°
غزة20.1°
الأربعاء 08 مايو 2024
4.63جنيه إسترليني
5.22دينار أردني
0.08جنيه مصري
3.98يورو
3.7دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.63
دينار أردني5.22
جنيه مصري0.08
يورو3.98
دولار أمريكي3.7

في ظهوره الأول..

نائب القائد العام لكتائب القسام يؤكد صلابة المقاومة ويكشف خبايا جديدة لـ"سيف القدس"

أكد نائب القائد العام لكتائب القسام، مروان عيسى، على أن المقاومة الفلسطينية ستفاجئ العدو والصديق.

وقال نائب القائد العام للمقاومة، خلال مقابلة بثتها قناة الجزيرة مساء اليوم في برنامج "ما خفي أعظم"، :"البعض يشكك في قدرة المقاومة على الصمود في مقارعة الاحتلال، ولكننا نؤكد أن المقاومة في داخل فلسطين، وستفاجئ العدو والصديق بعون الله".

وشدد عيسى :"هذه الأثمان دفعناها وسندفعها في طريق الحرية، وآخرها في معركة سيف القدس التي توحدنا فيها جميعا، مثلث مرحلة مهمة وفارقة، أسأنا فيها وجه الاحتلال".

وتابع :"خضنا هذه المعركة من أجل القدس، وسعينا لزيادة غلتنا في ملف تحرير الأسرى، حيث سيبقى ملف الأسرى حاضرا في كل وقت".

وكشف عيسى أن السلطة الفلسطينية والسفارة المصرية في قطاع غزة وجهات دولية تواصلت مع القسام منذ اللحظة الأولى لاختطاف الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط عام 2006، لإنهاء ملفه وتسليمه بشكل سلمي.

ونوه إلى أن السلطة تراجعت عن خطوة التواصل معنا بعد اتجاه الأمور إلى منحنى التصعيد العسكري في القضية، في حين واصلت السفارة المصرية التواصل معنا.

وأضاف :"تدخلت بعض الجهات لرفع الحصار مقابل تسليم شاليط، والبعض قالوا لنا لا يمكن مجارات مخابرات الاحتلال، لكن كنا مستعدين لكل المراحل، وأخفينا الجندي، ورفضنا الإفراج عنه مقابل رفع الحصار ثم الإفراج لاحقا عن بعض الأسرى".

وشدد نائب القائد العام للمقاومة، أن القسام أعد خطة محكمة لإخفاء الجندي الإسرائيلي شاليط، ولم يكن يعلم بها أحد، قائلا :"أدرنا المعركة بشكل محكم، وكنا نتحرك من مكان إلى آخر، وتعرضنا للاغتيال، وأصيب بعض قيادة المجلس العسكري، ومنهم أبو خالد الضيف الذي أصيب حينها".

وأفاد عيسى أن القائد الشهيد باسم عيسى كان له الدور الكبير في إخفاء شاليط، حيث قام بتشكيل وحدة الظل التي أوكلت لها مهمة الاحتفاظ بشاليط.

وأوضح عيسى أن الاحتلال حاول أكثر من مرة اختطاف قادة في المقاومة، وعرض أموالاً فلكية لكل من يدلي بمعلومة عن "شاليط" خلال أسره، كما خطط لتنفيذ عمليات لاستعادته، ولكن كل جهوده باءت بالفشل.

وكشف أن كتائب القسام نجحت في تمرير معلومات وهمية للاحتلال حول شاليط، كما أحبطت المقاومة عمليات مهمة منها محاولة اختطاف للشهيد أحمد جعبري والشهيد رائد العطار.

وتحدث عيسى عن المفاوضات المكوكية التي أجرتها المقاومة مع الوسيط الألماني، والتي تجاوزت الـ 300 ساعة، والمفاوضات مع الوسيط المصري خلال سنوات أسر شاليط.

واختتم نائب قائد عام المقاومة حديثه عن ملف الجنود الأسرى، مؤكدا :"لا يزال المجاهدين في وحدة الظل على رأس عملهم، ويحافظوا على الجنود الأسرى لدينا، حتى هذه اللحظة، وملف الأسرى سيكون المفجر والمفاجئ في المرحلة القادمة".

وتخلل برنامج ما خفي أعظم، الحديث عن تطورات صفقة الجندي الإسرائيلي شاليط، منذ أسره وحتى الإفراج عنه، كما تطرق إلى الحديث عن معركة سيف القدس، وأسرى الاحتلال لدى المقاومة خلال عدوان 2014.

المصدر: فلسطين الآن