29.06°القدس
28.68°رام الله
27.19°الخليل
26.76°غزة
29.06° القدس
رام الله28.68°
الخليل27.19°
غزة26.76°
السبت 18 مايو 2024
4.71جنيه إسترليني
5.23دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.03يورو
3.7دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.71
دينار أردني5.23
جنيه مصري0.08
يورو4.03
دولار أمريكي3.7

"BDS" تحذّر من أي مشاركة فلسطينية في معرض "إكسبو دبي" التطبيعي

غزة - فلسطين الآن

حذّرت حركة مقاطعة "إسرائيل" العالمية "BDS"، من أي مشاركة فلسطينية فية في مهرجان "إكسبو دبي" التطبيعي، مطالبةً جميع الفنانين والفنانات العرب (بمن فيهم الفلسطينيين) والمؤسسات الثقافية العربية كافة للامتناع عن المشاركة، في المعرض.

وأكّدت الحركة على أنّ مقاطعة هذا المهرجان يعتبر استجابةً للنداء الشعبي العربي بالمقاطعة الكاملة، سواء بالمقاطعة الصامتة أو العلنية للنظام الإماراتي في أعقاب توقيعه الاتفاقية الخيانيّة مع "إسرائيل".

وقالت الحركة في بيانٍ لها وصل "الهدف" إنّها علمت ببعض الأسماء المرشّحة من الفنانين العرب المتوقّع مشاركتهم في فعاليات فنية مرافقة لمعرض "إكسبو دبي"، علماً بأنه لم يتم الإعلان عنها رسميّاً بعد، مشددةً على أنّ شعوبنا العربية ومؤسساتها الوطنية والثقافية تلفظ الفنانين المتورّطين في التطبيع وتعزلهم.

ودعت حركة المقاطعة الفنانين العرب (بمن فيهم الفلسطينيين) الانضمام إلى عشرات الفنانين الذين تعهّدوا بعدم المشاركة في أي فعالية يرعاها نظام الإمارات أو ترعاها أي شركة أو مؤسسة متواطئة في تنفيذ اتفاقية التطبيع الإماراتية-الإسرائيلية، حتى تنهي الإمارات تطبيعَها مع "إسرائيل" وتنهي انتهاكاتها الجسيمة لحقوق الإنسان.

وجدّدت حركة المقاطعة (BDS) دعوتها إلى مقاطعة "إكسبو دبي"، المقرر انطلاقه في أكتوبر/تشرين الأول المقبل ، والمساهمة في فضح محاولات النظام الإماراتي تلميع "إسرائيل" باستضافتها في المعرض، مطالبةً جميع الحكومات والشركات والمؤسسات العربية المنخرطة في المعرض إلى الامتناع عن هذه المشاركة التي يوجد لها بدائل وطنية وعملية، والانضمام إلى لائحة الشرف المتنامية منذ لحظة توقيع الاتفاقية الخيانيّة بين النظام الإماراتي ودولة الاحتلال.

وأشارت الحركة إلى أنّ الموقع الرسمي لمعرض "إكسبو دبي" التطبيعي أعاد إدراج مشاركة جناحٍ "فلسطينيّ" على موقعه الرسمي، بعدما كانت المشاركة الفلسطينية قد حذفت في السابق، فيما يبدو إنه محاولة لاستخدام ورقة توت فلسطينية لدرء مخاطر المقاطعة المتنامية للمعرض عربياً ودولياً.

يذكر أنّ مؤسسات المجتمع المدني الفلسطينيّ قد طالبت السلطة الفلسطينية، في شباط/فبراير 2020، بالانسحاب الفوري من معرض "إكسبو دبي" التطبيعيّ، الذي يرعاه نظام الإمارات الاستبدادي الخائن للقضية الفلسطينية، بسبب مشاركة دولة الاحتلال في المعرض وسط حفاوة إماراتية رسمية غريبة. وتمّ بالفعل تأكيد وقف التحضير للجناح الفلسطيني رسمياً.

وشددت الحركة على أنّ أي مشاركة عربية/فلسطينية، رسمية أو شعبية، في معرض "إكسبو دبي"، الذي يحتفي بجناح إسرائيلي تشرف عليه وزارة الخارجية الإسرائيلية، سيعدّ خدمة مجانية لمساعي العدوّ الإسرائيلي لتطبيع وجوده ككيان طبيعي في المنطقة، لافتاً إلى أن هذه المشاركة تأتي في سياق التغطية على التحالف العسكري-الأمني الاستراتيجي الناشئ بين النظام الإماراتي ونظام الاستعمار-الاستيطاني والأبارتهايد الإسرائيلي لتصفية قضيتنا وحقوقنا الأساسية غير القابلة للتصرّف.

وأوضحت اللجنة الوطنية الفلسطينية لمقاطعة إسرائيل (BDS) أن الشركة المدرَجة على الموقع الرسمي لمعرض "إكسبو دبي" قد صممت الجناح بالتنسيق مع الحكومة الفلسطينية قبيل الدعوات الشعبية لمقاطعة المعرض، غير أن السلطة لم تبتّ بقرار المشاركة الرسمي حتى اللحظة، متسائلةً: "هل تعني إعادة إدراج جناح فلسطين في "إكسبو دبي" التطبيعي تراجع السلطة عن قرارها السابق بعدم المشاركة؟".

ودعا البيان لتكثيف الضغط الشعبي والأهلي على الحكومة الفلسطينية لتأكيد عدم مشاركتها في "إكسبو دبي" والإعلان عن انسحابها علناً أمام الجمهور الفلسطيني والعربي. كما نحذر أبناء وبنات شعبنا الفلسطيني وأمتنا العربية، أفراداً وشركات ومؤسسات، سواء المقيمين في الإمارات أو في دول أخرى، من محاولات النظام الإماراتي وشبكته الواسعة الإيقاع بهم للمشاركة في هذا المعرض التطبيعي بامتياز.

المصدر: فلسطين الآن