29.13°القدس
28.85°رام الله
27.75°الخليل
28.92°غزة
29.13° القدس
رام الله28.85°
الخليل27.75°
غزة28.92°
الأربعاء 24 ابريل 2024
4.67جنيه إسترليني
5.33دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.03يورو
3.78دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.67
دينار أردني5.33
جنيه مصري0.08
يورو4.03
دولار أمريكي3.78

أبل تعترض..

"الأوروبي" يفرض توحيد شاحن الأجهزة الإلكترونية

وضعت المفوضية الأوروبية خططًا لفرض منفذ شاحن مشترك لجميع الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية وسماعات الرأس، في مواجهة مقاومة من شركة التكنولوجيا الأميركية العملاقة أبل، بحسب صحيفة "الغارديان".

وجاء في توجيه صدر أمس الخميس، أن الشاحن المشترك لجميع العلامات التجارية "سيفيد المستهلكين ويقلل من النفايات الإلكترونية".

وتقدر أنه "سيوفر للمستهلكين في الاتحاد الأوروبي 250 مليون يورو سنويًا".

وسيفرض التوجيه استخدام منافذ "يو أس بي – سي"، المستخدمة حاليًا بواسطة هواتف أندرويد، لجميع الأجهزة.

وسيجبر أجهزة أبل على توفير هذه المنافذ لأجهزتها في دول الاتحاد الأوروبي.

وبمجرد دخول القانون حيز التنفيذ، ستكون هناك فترة انتقالية مدتها سنتان يتعين خلالها على الشركات المصنعة تحويل أجهزتها إلى المعيار المشترك.

"يخنق الابتكار"

من جهتها، اعترضت شركة أبل، قائلةً "ما زلنا نشعر بالقلق من أن التنظيم الصارم الذي يفرض نوعًا واحدًا فقط من الموصلات يخنق الابتكار بدلاً من تشجيعه، وهو ما سيضر بدوره المستهلكين في أوروبا وحول العالم".

وأعربت عن مخاوفها بشأن الفترة الانتقالية التي تبلغ عامين لكي تمتثل الشركات.

ودافعت نائبة رئيس المفوضية، مارغريت فيستاجر، عن الخطة: "لقد منحنا الصناعة الكثير من الوقت للتوصل إلى حلول خاصة بها، والآن حان الوقت لاتخاذ إجراء تشريعي لشاحن مشترك".

لفتت إلى أن هذا "مكسب مهم للعملاء والبيئة ويتماشى مع طموحاتنا الخضراء والرقمية".

ويسمح النظام الحالي لشركة أبل باستخدام "واجهات شحن خاصة". ويعتبر أن أبل تتجاهل أيضًا "المشكلات البيئية الناتجة عن استمرار وجود واجهات الشحن المختلفة".

ويقول التوجيه: إن "حلول الملكية" من أبل "لم تعد مبررة في ضوء المزايا التقنية التي يوفرها يو أس بي سي".

وأوضح أن "تلك الشركات المصنعة التي استثمرت بكثافة في تكنولوجيا الشحن المملوكة لها تبدو أقل حرصًا، نظرًا لأن أداء الشحن العالي للهواتف المجمعة و إي بي أس يعد جزءًا مهمًا من استراتيجية التسويق الخاصة بهم".

تقليل النفايات الإلكترونية

ويضيف: "يهدف هذا التوجيه إلى تقليل النفايات الإلكترونية الناتجة عن بيع المعدات اللاسلكية وتقليل استخراج المواد الخام وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناتجة عن إنتاج أجهزة الشحن ونقلها والتخلص منها، وبالتالي تعزيز الاقتصاد الدائري".

ووفقًا لدراسة أجرتها المفوضية الأوروبية في عام 2019، فإن نصف أجهزة الشحن التي تم بيعها مع الهواتف المحمولة في عام 2018 كانت تحتوي على موصل "يو أس بي- ميكرو بي"، في حين أن 29% بها موصل "يو أس بي سي" و 21% موصل "لايتنينغ".

المصدر: فلسطين الآن