27.82°القدس
27.53°رام الله
27.19°الخليل
28.2°غزة
27.82° القدس
رام الله27.53°
الخليل27.19°
غزة28.2°
الأربعاء 24 ابريل 2024
4.67جنيه إسترليني
5.33دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.03يورو
3.78دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.67
دينار أردني5.33
جنيه مصري0.08
يورو4.03
دولار أمريكي3.78

"هآرتس": صمت أميركي إزاء الطفرة الاستيطانية في الضفة

القدس المحتلة - فلسطين الآن

قالت صحيفة "هارتس" التاعبة للاحتلال، الخميس، إنّ إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن تلتزم الصمت إزاء مشاريع الاستيطان في أرجاء الضفة الغربية والقدس.

وأضافت الصحيفة أنه في الوقت الذي تروج فيه حكومة نفتالي بينت لبناء آلاف الوحدات السكنية في الضفة الغربية والقدس، فإنّ إدارة بايدن تلتزم الصمت ولا تطالب علناً بتجميد البناء على الأقل.

واستدركت الصحيفة أنّ إدارة بايدن تنطلق من افتراض مفاده بأنّ الضغوط لوقف الاستيطان أو تجميده، ستفضي إلى أزمة سياسية ستعصف بحكومة بينت.

ولفتت الصحيفة إلى أنّ حكومة بينت صادقت أمس على بناء آلاف الوحدات السكنية في محيط القدس المحتلة، سيما في منطقة "جفعات همتوس" وحي "بسغات زئيف".

وذكرت الصحيفة أنّ حكومة الاحتلال شرعت في التمهيد لبناء مستوطنة جديدة في منطقة "E1"، التي تصل القدس بمستوطنة "معاليه أدوميم" عبر عقد جلسات استماع للأطراف المتضررة من المشروع، الأسبوع المقبل.

وبحسب الصحيفة، فإن الاحتلال سيشرع في غضون شهر بطرح خطة لبناء حي يهودي ضخم في منطقة "عطروت" خارج حدود القدس، يشمل بناء 9000 وحدة سكنية؛ لافتة إلى أنّ هذا المشروع سيعزل قرية "بيت صفافا" عن الأحياء الفلسطينية في القدس الشرقية؛ في حين أنّ الاستيطان في منطقة "E1"، الذي سيشمل بناء 3500 وحدة سكنية، سيفصل شمال الضفة الغربية عن جنوبها وسيسدل الستار على أي إمكانية لتطبيق حل الدولتين لأنه يجعل من المستحيل تدشين دولة فلسطينية ذات إقليم متصل.

وللتأكيد على التحول الذي طرأ المشروع الاستيطاني في عهد إدارة بايدن، أشارت الصحيفة إلى أنّ المشروع الاستيطاني الذي ستدشنه إسرائيل في منطقة "جفعات همتوس" والذي يشمل بناء 1257 وحدة سكنية، هو أول مشروع يتم بناؤه في القدس منذ حوالي ثلاثة عقود.

وأوضحت الصحيفة أن آخر حي استيطاني دشن في القدس كان حي "هار حوما"؛ حيث إنّ المجتمع الدولي نظر إلى تدشين هذا الحي في حينه على أساس أنه "مؤامرة إسرائيلية لإفشال اتفاقات أوسلو"، كما لاحظت الصحيفة.

وشددت الصحيفة على أنّ مشروع "عطروت" الاستيطاني سيمثل ضربة قاضية لأي مشروع تسوية يقوم على بناء دولة فلسطينية، على اعتبار أنّ هذا المشروع يضمن سيطرة الاحتلال على المناطق التي تقع بين قرية "كفر عقب" و"بيت حنينا"، حيث إن هذه المنطقة تشمل مناطق التطوير الوحيدة التي بقيت للفلسطينيين في القدس ومحيطها

المصدر: فلسطين الآن