21.21°القدس
21.11°رام الله
23.83°الخليل
25.62°غزة
21.21° القدس
رام الله21.11°
الخليل23.83°
غزة25.62°
السبت 29 يونيو 2024
4.75جنيه إسترليني
5.3دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.02يورو
3.76دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.75
دينار أردني5.3
جنيه مصري0.08
يورو4.02
دولار أمريكي3.76

"الكهرباء مقابل الماء": اتفاق جديد بين الاحتلال والأردن

القدس المحتلة - فلسطين الآن

من المتوقع أن توقع حكومة الاحتلال والأردن والإمارات العربية المتحدة وبرعاية أميركية اتفاقاً غير مسبوق يوم الاثنين المقبل في دبي لبناء محطة ضخمة للطاقة الشمسية في الأراضي الأردنية لتوليد الكهرباء لصالح إسرائيل.

في المقابل، سيتم بناء محطة تحلية مخصصة للأردن في الأراضي المحتلة على ساحل البحر الأبيض المتوسط.

وقال كبار المسؤولين الإسرائيليين المعنيين بالقضية إن البلدين سيشتريان من بعضهما البعض الكهرباء والمياه.

الاتفاق الذي سيتم توقيعه الأسبوع المقبل هو نتيجة اتصالات سرية بدأت بين الدول الثلاث بعد "اتفاقيات التطبيع" وحتى بعد تشكيل حكومة الاحتلال الجديدة.

وهذا هو أكبر مشروع تعاون إقليمي بين الاحتلال والأردن منذ توقيع اتفاقية السلام - ويرجع ذلك جزئياً إلى أن معظمه سيتم في المملكة.

كان من المفترض أن يتم التوقيع على الاتفاق قبل أسبوعين خلال مؤتمر المناخ في غلاسكو، ثم وافق العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني على توقيع الاتفاق، لكن رئيس حكزومة الاحتلال نفتالي بينيت طلب التأجيل خشية أن يؤدي توقيع الاتفاق إلى انتقادات من المعارضة، ما قد يعرض تمرير الميزانية في الكنيست للخطر.

وقال مسؤولون إسرائيليون حسب موقع واللا العبري إنه وخلال الاجتماع اقترحت الإمارات أن تقوم شركة "أمر" متخصصة في الطاقة المتجددة بإنشاء محطة ضخمة للطاقة الشمسية في الصحراء الأردنية لتوليد الكهرباء. وسيكون حقل الطاقة الشمسية قادراً على إنتاج حوالى 1.2 جيجاوات من الكهرباء وسيتم تخصيصه لبيع الكهرباء للاحتلال.

والموعد النهائي لتشغيل المنشأة في العام 2026. وستوضح الاتفاقية بين الطرفين أن الدول تهدف إلى زيادة حجم محطة توليد الطاقة الشمسية في المستقبل حتى تتمكن من إنتاج ما يصل إلى 5 جيجا بايت من الكهرباء.

من المتوقع أن تشكل الكهرباء التي ستشتريها "دولة" الاحتلال حوالى 8-7٪ من إجمالي الطاقة المتجددة التي ستستخدمها إسرائيل في العام 2030 وحوالى 2٪ من إجمالي استهلاك الكهرباء في الكيان الصهيوني.

ونقلت بلومبرج عن يائير باينز المدير العام بمكتب رئيس حكومة الاحتلال، القول إن مشاورات تجري بشأن مشاريع مشتركة محتملة في الأردن ومصر واليونان وقبرص ودول أخرى.

وقال باينز إن المحطات ستبنى في دول بها مساحات من الأراضي غير المستغلة أكثر من "دولة" الاحتلال المكتظة بالسكان، والتي ستشارك بخبرتها التكنولوجية.

وسيتم ربط المحطات بشبكات الكهرباء في الدول المشاركة بالمشروع.

وقال باينز: "جيراننا لديهم الكثير من الأراضي الواسعة، وهو شيء لا يوجد لدينا. لدينا التكنولوجيا ... ومن الحكمة أن تتحول هذه الرؤية إلى واقع خلال السنوات القادمة".

المصدر: فلسطين الآن