29.24°القدس
28.73°رام الله
30.53°الخليل
31.64°غزة
29.24° القدس
رام الله28.73°
الخليل30.53°
غزة31.64°
الخميس 25 يوليو 2024
4.71جنيه إسترليني
5.15دينار أردني
0.08جنيه مصري
3.96يورو
3.65دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.71
دينار أردني5.15
جنيه مصري0.08
يورو3.96
دولار أمريكي3.65

كأس العالم للأندية يهدد أمم إفريقيا!

كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا", عن الجدول الزمني لبطولة كأس العالم للأندية 2021، المزمع إقامتها في الإمارات مطلع العام المقبل.

وتقام بطولة كأس العالم للأندية 2021 في الفترة بين 3 و12 فبراير المقبل، وهو ما يثير التساؤلات بسبب تعارضها من بطولة كأس أمم إفريقيا.

ومن المقرر أن تقام كأس أمم إفريقيا 2022، المؤجلة في الأصل من العام الماضي بسبب تداعيات جائحة كورونا، في الكاميرون بين 9 يناير المقبل، وحتى 6 فبراير.

وتملك عدة أندية مشاركة في كأس العالم للأندية لاعبين يتوقع مشاركتهم في النسخة المقبلة من أمم إفريقيا، يأتي على رأسهم المغربي حكيم زياش نجم تشيلسي الإنجليزي، والمالي موسى ماريغا مهاجم الهلال السعودي، بجانب معظم نجوم الأهلي المصري.

ويتزامن انطلاق مونديال الأندية مع الدور نصف النهائي لبطولة كأس الأمم الإفريقية، وبهذا فإن اللاعبين المذكورين قد لا يتمكنون من مواصلة المشوار مع منتخباتهم حال الوصول للأدوار الإقصائية.

"الفيفا" يفرض عدة إجراءات احترازية في البطولات التي ينظمها للحد من تفشي العدوى بفيروس "كورونا"، ومن بينها "الفقاعة الطبية"، وهي نظام صارم يتطلب وصول اللاعبين إلى مكان إقامة البطولة قبلها بأيام، والالتزام بالوجود في أماكن محددة.

وفي ظل هذا النظام فإن اللاعبين المطلوب وجودهم مع أنديتهم في الإمارات للمشاركة في مونديال الأندية قد يضطرون لمغادرة معسكرات بلادهم قبل عدة أيام من انطلاق البطولة، وهو ما قد يتزامن مع دور الـ16 أو ربع النهائي للبطولة الأفريقية.

وحتى الآن لم يكشف أي مصدر رسمي أو تقارير صحفية عن تأجيل أمم إفريقيا أو إلغائها أو تأثرها بأي شكل بمونديال الأندية، ومن المتوقع أن تتضح الرؤية أكثر خلال الأيام المقبلة.

وقبل الإعلان عن جدول كأس العالم للأندية، تواجه أمم إفريقيا تهديدا في ظل تأخر الكاميرون، البلد المضيف، في إنهاء الاستعدادات.

الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "الكاف", كان أرسل خطابا رسميا إلى نظيره الكاميروني مؤخرا ليعرب عن استيائه من التأخر في إنهاء بعض الاستعدادات، خاصة في الملعب الذي يستضيف اللقاء الافتتاحي.

وكان فاليري إيكوم عضو اللجنة المنظمة للبطولة شدد على قدرة الكاميرون على استضافة البطولة في موعدها والانتهاء من كل التجهيزات قبل الموعد المحدد من الاتحاد الإفريقي، غير أن الشكوك لا تزال قائمة حتى الآن.

وكالات