26.05°القدس
25.69°رام الله
24.42°الخليل
28.54°غزة
26.05° القدس
رام الله25.69°
الخليل24.42°
غزة28.54°
الأربعاء 24 يوليو 2024
4.68جنيه إسترليني
5.12دينار أردني
0.08جنيه مصري
3.94يورو
3.63دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.68
دينار أردني5.12
جنيه مصري0.08
يورو3.94
دولار أمريكي3.63

باريس سان جيرمان 2021.. صفقات أبهرت العالم وأحبطت جماهيره

أبرم نادي باريس سان جيرمان الفرنسي عدة صفقات تاريخية في عام 2021 جعلت جماهيره ترسم أحلاما كبيرة لشكل الفريق في الموسم الجديد.

وجاء انتقال الأسطورة الأرجنتيني ليونيل ميسي إلى باريس سان جيرمان على رأس تلك الصفقات، حيث كانت الصفقة الأبرز عالميا خلال العام الحالي، بعدما انتقل البرغوث للنادي الفرنسي في صفقة انتقال حر عقب نهاية عقده مع برشلونة الإسباني.

وبخلاف صفقة ضم ميسي، أبرم باريس سان جيرمان عدة صفقات نارية أخرى جعلت جماهير الكرة العالمية بمختلف انتماءاتها تصف الفريق الفرنسي بأنه فريق الأحلام، وترشحه لاكتساح كل منافسيه بسهولة سواء محليا أو قاريا.

لكن بعد مرور ما يقرب من نصف الموسم، باتت جماهير باريس سان جيرمان تشعر بالخيبة من عدم وصول مدربه الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينو إلى الطريقة المثلى للاستفادة من قائمته المدججة بالنجوم، وتوظيفهم بالشكل الأمثل الذي يخدم مصلحة الفريق ويحقق تطلعات الجماهير.

فضلا عن ذلك فإن بعض الصفقات التي قام النادي بضمها لم تؤت أكلها بعد، على رأسها بالطبع صفقة المدافع الإسباني سيرجيو راموس أسطورة ريال مدريد السابق، الذي انتقل للفريق الباريسي بعد انتهاء عقده مع الملكي.

وفي السطور التالية نستعرض أبرز صفقات باريس سان جيرمان في صيف 2021 وماذا حقق الفريق معها خلال النصف المنتهي من الموسم الحالي.

صفقات باريس سان جيرمان

أنهى باريس سان جيرمان الموسم الماضي بشكل محبط لجماهيره، بعدما فقد لقب الدوري الفرنسي لصالح غريمه ليل، كما ودع دوري أبطال أوروبا من نصف النهائي بخسارتين مذلتين أمام مانشستر سيتي الإنجليزي.

واكتفى الفريق بحصد لقب كأس فرنسا، قبل أن ينتزع منه ليل لقبا جديدا وهو كأس السوبر الفرنسي بفوزه عليه 1-0 في أغسطس/ آب الماضي.

ذلك الموسم المحبط دفع باريس سان جيرمان لدخول الانتقالات الصيفية الأخيرة بهدف تدعيم صفوفه بعدة صفقات نارية، بدأها بضم لاعب الوسط المهاجم الهولندي جورجينيو فينالدوم في صفقة انتقال حر بعد انتهاء عقده مع ليفربول الإنجليزي.

وواصل باريس سان جيرمان صفقاته بضم الظهير المغربي أشرف حكيمي من إنتر ميلان الإيطالي، مقابل 60 مليون يورو، قبل أن يضم سيرجيو راموس مجانا بعدما رفض ريال مدريد تجديد عقده.

كما ضم النادي الفرنسي الحارس الإيطالي المخضرم جيانلويجي دوناروما، في صفقة انتقال حر بعد انتهاء عقده مع ميلان، وتبعه بصفقة ميسي المجانية التاريخية، قبل أن يختتم صفقاته بضم البرتغاليين نونو مينديز معارا من سبورتينج لشبونة البرتغالي، ودانييلو بيريرا من مواطنه بورتو مقابل 16 مليون يورو.

ورسمت جماهير سان جيرمان الأحلام برؤية خط هجوم ناري لفريقها يقوده ميسي ومعه البرازيلي نيمار دا سيلفا والفرنسي الناري كيليان مبابي، بجانب نجوم الفريق الآخرين أمثال الأرجنتينيين أنخيل دي ماريا وماورو إيكاردي وغيرهما، في وجود صخرة الدفاع سيرجيو راموس.

لكن الأحلام باتت في مهب الريح بعد مرور منتصف الموسم، حيث غاب ميسي عن الكثير من مباريات الفريق سواء للإصابة أو أسباب أخرى، خاصة في الدوري الفرنسي الذي لم يقدم فيه النجم الأسطوري المستوى المأمول، مكتفيا بتسجيل هدف وحيد وتقديم 5 تمريرات حاسمة خلال 11 مباراة خاضها بالمسابقة.

بينما على صعيد دوري أبطال أوروبا كان ميسي أكثر فعالية، حيث شارك في 5 مباريات سجل خلالها 5 أهداف.

فضلا عن ذلك فإن الانسجام بين ميسي ونيمار ومبابي لم يصل للشكل المطلوب، حيث لا يزال كل منهم يلعب في واد بعيدا عن الآخر، ولا تظهر لمحات التعاون بينهم إلا نادرا، وهو الأمر الذي زاد من إحباط الجماهير.

أما راموس فعانى منذ انضمامه إلى سان جيرمان من لعنة الإصابات، التي حرمته من الظهور حتى وقت متأخر من الموسم، حيث ظهر للمرة الأولى في الجولة الـ15 من الدوري الفرنسي أمام سانت إيتيان، قبل أن يظهر مجددا كبديل أمام لوريان ويمارس هوايته بتلقي بطاقة حمراء.

وكان ظهور راموس الثالث في مباراة فيني أولنوي المغمور في كأس فرنسا، والتي انتهت بفوز سان جيرمان 3-0.

وشارك فينالدوم في 16 مباراة بالدوري الفرنسي أغلبها كبديل، سجل فيها هدفا وحيد، وصنع آخر، بينما على صعيد دوري الأبطال شارك في 5 مباريات سجل خلالها هدفين.

وسجل أشرف حكيمي حضوره في 25 مباراة مع سان جيرمان بكل البطولات في الموسم الحالي، وغاب عن مباراتين فقط، وسجل 3 أهداف وصنع مثلها، وكان الصفقة الأكثر إفادة للفريق.

وظهر دانييلو بيريرا في 18 مباراة مع سان جيرمان بكل البطولات، سجل خلالها هدفا وحيدا ولم يصنع، بينما شارك نونو مينديز في 16 مباراة ولم تكن له أي إسهامات تهديفية.

أما الحارس دوناروما فشارك في 11 مباراة فقط في كل البطولات، خرج في 4 منها فقط بشباك نظيفة، فيما استقبل 9 أهداف في المباريات الـ7 الأخرى.

ماذا فعل باريس سان جيرمان بصفقاته الجديدة؟

خسر سان جيرمان لقب السوبر الفرنسي أمام ليل بالهزيمة 0-1 بمشاركة صفقتين من صفقاته الصيفية وهما الظهيران دانييلو بيريرا وأشرف حكيمي.

وخاض الفريق 19 مباراة في الدوري الفرنسي، حقق الفوز في 14 منها، مقابل التعادل في 4 (أمام مارسيليا ونيس سلبيا ولانس ولوريان 1-1) وخسارة لقاء (أمام رين 0-2)، ويتصدر جدول الترتيب برصيد 46 نقطة، بفارق 12 نقطة أمام مارسيليا أقرب ملاحقيه.

وعلى صعيد دوري أبطال أوروبا، خاض الفريق 6 مواجهات في المجموعات، حقق الفوز في 3 منها فقط، وتعادل مرتين (أمام كلوب بروج البلجيكي 1-1 ولايبزيج الألماني 2-2)، وخسر واحدة (أمام مانشستر سيتي 1-2).

وكالات