14.38°القدس
14.51°رام الله
12.96°الخليل
18.82°غزة
14.38° القدس
رام الله14.51°
الخليل12.96°
غزة18.82°
الثلاثاء 17 مايو 2022
4.34جنيه إسترليني
4.97دينار أردني
0.22جنيه مصري
3.8يورو
3.52دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.34
دينار أردني4.97
جنيه مصري0.22
يورو3.8
دولار أمريكي3.52

صحيفة عبرية تكشف تفاصيل زيارة "هرتسوغ" إلى الإمارات

القدس المحتلة - فلسطين الآن

كشفت صحيفة عبرية بعض تفاصيل زيارة رئيس الاحتلال الإسرائيلي إسحق هرتسوغ، المرتقبة الأسبوع المقبل إلى الإمارات.

وأوضحت "إسرائيل اليوم" في خبرها الرئيس اليوم الذي أعده يوري يلون وآخرون، أنه "لأول مرة رئيس إسرائيلي يزور الإمارات بدعوة من ولي العهد، حيث سيقلع هرتسوغ وعقيلته الأحد القادم إلى أبو ظبي، وسيلتقي هرتسوغ بحاكم الإمارات الفعلي وهو ولي العهد الشيخ محمد بن زايد".

وذكرت أن "هرتسوغ سيعقد لقاءات رسمية أيضا مع وزير الخارجية والتعاون الدولي في الإمارات، الشيخ عبد الله بن زايد، مع نائب الرئيس، رئيس الوزراء ووزير الدفاع وحاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ومع ممثلي الجالية اليهودية".

ونوهت إلى أنه من المخطط له خلال الزيارة المذكورة افتتاح هرتسوغ "يوم إسرائيل" في معرض "إكسبو 2020" الذي يعقد في دبي، مشيرة إلى أن الشيخ ابن زايد أجرى مؤخرا مكالمة تعزية مع هرتسوغ بعد وفاة أمه.

شراكة جديدة

وقال هرتسوغ في تعليقه على الزيارة: "نحن نتشرف بصناعة التاريخ في أول زيارة لرئيس دولة إسرائيل إلى الإمارات"، بحسب زعمه.

وأضاف: "هذه الزيارة المهمة تجرى في فترة ننكب فيها على وضع الأساسات لمستقبل مشترك جديد، أؤمن بأن الشراكة الجديدة ستؤدي لتغيير في الشرق الأوسط وتبعث الإلهام في المنطقة كلها".

ولفتت الصحيفة إلى أنه سيجري "تنسيق الرسائل والخطوات بين "إسرائيل" والإمارات بالنسبة لمفاوضات القوى العظمى مع إيران، وسيتم نقل الرسائل بتنسيق متبادل إلى الولايات المتحدة، بهدف التأثير على ما يجري في غرفة المحادثات في فيينا".

 

وأوضح مصدر رفيع المستوى في الساحة السياسية لـ"إسرائيل اليوم" أن "العلاقات بين تل أبيب وأبو ظبي تواصل كونها حميمة في كل ما يتعلق بالمواقف التي تعرض أمام واشنطن في مسألة النووي، وخلفية التنسيق الوثيق هي القلق الشديد والمشترك من اتفاق سيء يوقع بين الولايات المتحدة والقوى العظمى وبين إيران في مسألة النووي، حيث يسود لدى الطرفين قلق شديد مما يبدو كضعف تبديه الولايات المتحدة في المنطقة".

وأشارت إلى أن "إسرائيل تتابع عن كثب هجمات الحوثي ضد الإمارات بتكليف من إيران، وفي الإمارات توجد خيبة أمل جديدة من عدم رد الولايات المتحدة على الهجمات".

وبحسب التقديرات الإسرائيلية، "كلما ضعفت مكانة الولايات المتحدة في نظر الإمارات، ستتواصل العلاقات بينها وبين إيران في التحسن، وفي أي سيناريو ولي العهد الإماراتي لن يبرد العلاقات مع تل أبيب، ومع ذلك، فإنه كفيل بأن يتقرب أكثر إلى إيران كي يحمي بلاده وبقاء نظامه في وجه هجمات إيران وفروعها".

وأكدت "إسرائيل اليوم"، أن هناك "قلقا شديدا في إسرائيل من التقارب بين الإمارات وإيران".

واعتبر مسؤول إسرائيلي كبير في الساحة السياسية، أن "زيارة وفد إماراتي رفيع المستوى إلى طهران لأجل البحث في تعزيز العلاقات بين الدولتين، تطور مقلق جدا، والإمارات في طريقها إلى لعب اللعبة القطرية؛ أي علاقات طيبة لقطر مع الغرب، وفي نفس الوقت علاقاتها الممتازة مع إيران والإخوان".

المصدر: فلسطين الآن