13.27°القدس
12.9°رام الله
11.64°الخليل
17.86°غزة
13.27° القدس
رام الله12.9°
الخليل11.64°
غزة17.86°
الأربعاء 08 مايو 2024
4.63جنيه إسترليني
5.22دينار أردني
0.08جنيه مصري
3.98يورو
3.7دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.63
دينار أردني5.22
جنيه مصري0.08
يورو3.98
دولار أمريكي3.7

تعرف على التطوّرات الجديدة لخروج الفلسطينيين من أوكرانيا

التطوّرات الجديدة لخروج الفلسطينيين من أوكرانيا
التطوّرات الجديدة لخروج الفلسطينيين من أوكرانيا

أعلنت الخارجية الفلسطينية عن تطورات جديدة بخصوص حركة الفلسطينيين من أوكرانيا إلى بولندا، وعن قرار أردني بمعاملة الفلسطيني القادم من أوكرانيا أسوة بالأردني، بالإضافة لتسهيلات تخص مرور الفلسطينيين من أوكرانيا إلى سلوفاكيا.

وجاء في بيان نشرته الخارجية الفلسطينية اليوم الأحد، بناءً على ما ورد من سفارة فلسطين، فإنه وفي ظل الأوضاع الصعبة، فعلى الفلسطينيين المغادرين من أوكرانيا إلى بولندا، مراعاة الإجراءات التالية:

⁃ سيتم بشكل استثنائي السماح بدخول مواطني الدول (غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي أو دول الشينجن) إلى بولندا لفترة زمنية لا تزيد عن 15 يومًا، وهذا ينطبق على المواطنين الفلسطينيين.

⁃ خصصت سفارة فلسطين رقمًا هاتفيًا (0048606999099) يعمل على مدار الساعة لمتابعة أوضاع من يتمكنون من تجاوز الحدود البولندية.

كافة المعابر مؤهلة للمرور بالمركبات، باستثناء معبر واحد للمركبات والمشاة وهو معبر ميديكا – شيغيني (Medyka- Szeginie).

⁃ القادمون بمركباتهم الخاصة إلى بولندا عليهم حيازة هذه المستندات: (رخصة القيادة – أوراق الملكية – التأمين الإلزامي).

⁃ يتواجد موظف/ قنصل من السفارة على المعبر الحدودي ميديكا – شيغيني Medyka- Szeginie، طوال ساعات النهار ويحمل رقم الطوارئ المذكور أعلاه.

⁃ مدة الانتظار على المعابر طويلة، وتتجاوز أحيانًا 24 ساعة، وفقًا للإجراءات على حركة المرور عبر المعابر.

⁃ بعد مرور المواطنين بالسلامة سيكون في استقبالهم أبناء فلسطين/ لجنة من الجالية الفلسطينية في مدينة لوبلين، القريبة من الحدود لتقديم العون كمحطة انتظار وترتيب أوضاع.

وفي سياق قريب، قالت الخارجية إن الجانب الأردني أبلغ الجانب الفلسطيني بقرار الجهات الأردنية المختصة، بمعاملة الفلسطينيين القادمين من أوكرانيا عبر الدول المجاورة لأوكرانيا معاملة المواطن الأردني، بإعفائه من إجراء أي فحوصات تتعلق بكورونا بدءًا من اليوم وحتى منتصف ليل 28 شباط 2022، مع إعفائه من التسجيل على المنصة، وذلك للمواطنين الفلسطينيين وأبنائهم وزوجاتهم مرورًا إلى الأراضي الفلسطينية.

أما فيما يخص حملة البطاقة الزرقاء فإن عليهم الدخول عبر الأراضي المصرية.

كما أعلنت الخارجية أن سفارة فلسطين في سلوفاكيا نجحت بالحصول على تسهيلات لمرور الفلسطينييين (مواطنين وطلبة) من أوكرانيا إلى سلوفاكيا، وتأمين عودتهم إلى البلاد.

وأكدت السفارة أن الجهات السلوفاكية سمحت بعبور حاملي جوازات السفر الفلسطينية أو وثائق سفر للاجئين الفلسطينيين للحدود السلوفاكية واستخدام أراضيها بقصد السفر إلى دولة أخرى، وذلك بعد تنسيق مماثل للراغبين بمغادرة أوكرانيا عبر المجر، والسفر عبر مطار بودابست، أو من خلال استخدام مطار فيينا، على أن يكون بحوزة المسافر، جواز سفر فلسطيني ساري المفعول، وإقامة في أوكرانيا سارية المفعول أيضًا، وكذلك إقامة سارية المفعول في البلد الذي ينوي السفر له.

أما الفلسطينيين من حملة جوازات السفر الأوكرانية فمن الأفضل استخدام جواز سفرهم الأوكراني، والعبور من خلال نقطة الحدود Vyšne Nemecke.

المصدر: فلسطين الآن