26.78°القدس
26.12°رام الله
24.42°الخليل
26.87°غزة
26.78° القدس
رام الله26.12°
الخليل24.42°
غزة26.87°
الأحد 16 يونيو 2024
4.72جنيه إسترليني
5.25دينار أردني
0.08جنيه مصري
3.99يورو
3.72دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.72
دينار أردني5.25
جنيه مصري0.08
يورو3.99
دولار أمريكي3.72

أعراض اعتلال الكلى وطرق الوقاية

قد تظهر بعض الأعراض في المراحل المبكرة من اعتلال الكلى؛ إلا أن هذه الأعراض قد لا تظهر بشكل واضح إلا بعد فوات الأوان وتعرّض الكلى لضعف خطير في الأداء.

يحتفل في الخميس الثاني من مارس/آذار من كل عام باليوم العالمي للكلى، وذلك تحت شعار "جسر هوّة المعرفة من أجل عناية أفضل بالكلى". وقد أعلنت اللجنة التوجيهية لليوم العالمي للكلى أنّ عام 2022 هو عام "صحة الكلى للجميع"، وذلك وفقا لبيان صادر عن مؤسسة حمد الطبية في قطر وصل للجزيرة نت.

وأوضح الدكتور حسن المالكي، رئيس قسم الكلى في مؤسسة حمد الطبية، أن أمراض الكلى قد تصيب كافة الأشخاص بغضّ النظر عن الفئة العمرية والجنس والعرق، وتشير التقديرات إلى أن واحدا من بين كل 10 أشخاص يعاني من شكل من أشكال أمراض الكلى.

وقال الدكتور المالكي "تقوم الكلى بالعديد من الوظائف الحيوية في جسم الإنسان، ومن أبرز هذه الوظائف:

تخليص الدم من الفضلات وطرحها خارج الجسم عن طريق البول.

التخلص من الماء والسوائل الزائدة من الدم.

التحكم في التوازن الكيميائي للأملاح والتي تعتبر ضرورية للأداء الوظيفي للجسم.

متى تظهر أعراض اعتلال الكلى؟

وقال المالكي إنه قد تظهر بعض الأعراض في المراحل المبكرة من اعتلال الكلى؛ إلا أن هذه الأعراض قد لا تظهر بشكل واضح إلا بعد فوات الأوان وتعرّض الكلى لضعف خطير في الأداء، مشيرا إلى أن الكلى تعدّ من أعضاء الجسم القادرة على التكيّف بصورة جيدة والتعويض عن القصور الحاصل في الأداء؛ ولهذا السبب فإن أعراض اعتلال الكلى لا تظهر بشكل واضح إلا بعد أن يكون التلف في الكلى قد وصل إلى حدّ لا يمكن استدراكه".

وأضاف الدكتور المالكي "من الضروري أن يتعرّف أفراد المجتمع وأن يكونوا على مستوى من الوعي بكيفية وقاية الكلى من الأمراض، ولا بد من الإشارة إلى أن أعراض وعلامات مرض الكلى ليست ذات طبيعة خصوصية، وهو ما يعني أن الكثير من الأمراض والاضطرابات الصحية قد يكون لها نفس الأعراض أو مشابهة لها بحيث يصعب أحيانا التفريق بين أعراض مرض الكلى وغيرها من الأمراض".

أعراض أمراض الكلى

وتشمل الأعراض والعلامات الدالة على الإصابة بأمراض الكلى:

الشعور بالغثيان.

التقيؤ.

فقدان الشهية للأكل.

الشعور بالتعب العام.

ضعف الجسم.

اضطرابات النوم.

التغيّر في منسوب التبول.

الشعور بارتعاش وتشنّج في العضلات.

تورّم في الكاحل والقدم.

ارتفاع في ضغط الدم.

وتعتبر أمراض الكلى السبب المباشر في وفاة ما يقرب من 2.4 مليون شخص سنويا في مختلف بقاع العالم؛ حيث تعتبر هذه الأمراض سادس أكبر مسبب للوفاة على صعيد العالم.

المصدر: فلسطين الآن