19.45°القدس
18.68°رام الله
17.75°الخليل
20.3°غزة
19.45° القدس
رام الله18.68°
الخليل17.75°
غزة20.3°
الجمعة 26 ابريل 2024
4.76جنيه إسترليني
5.37دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.08يورو
3.8دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.76
دينار أردني5.37
جنيه مصري0.08
يورو4.08
دولار أمريكي3.8

12 غذاء لتنشيط المبايض لدى المرأة

على الرغم من عدم وجود غذاء محدد أو نظام غذائي معين لتنشيط المبايض من شأنه أن يعزز فرصك في الحمل بطريقة سحرية، إلا أن اتباع نظام غذائي جيد التوازن يمكن أن يساعد بالتأكيد في دعم الصحة العامة، بما في ذلك الصحة الإنجابية، لكل من الرجال والنساء.

يقدم لك الخبراء واختصاصيو التغذية 12 نوعاً من الأطعمة الصحية الكاملة، التي قد تكون مفيدة للواتي يرغبن في تحسين نظامهن الغذائي من أجل تنشيط المبايض.

  1. بذور زهرة عباد الشمس

حبات بذور عباد الشمس المحمصة وغير المملحة غنية بفيتامين هـ، ومليئة بحمض الفوليك والسيلينيوم، وهما عنصران مهمان لخصوبة الذكور والإناث على حد سواء. بذور عباد الشمس هي أيضاً مصدر جيد لأحماض أوميغا 6 الدهنية

إذ يمكن أن تقدم بذور عباد الشمس وجبة خفيفة رائعة بمفردها، لكن جربي رش البذور على سلطتك، يمكنك أيضاً إضافة بضع ملاعق كبيرة من زبدة بذور عباد الشمس على العصير، أو تقليبها مع الزبادي لإضافة نكهة إضافية.

  1. الحمضيات

تعتبر ثمار الحمضيات مثل البرتقال والجريب فروت من أفضل مصادر فيتامين سي. المفيدة للخصوبة عند الرجل والمرأة.

وعن طريقة الأكل يمكنك الاستمتاع بشرائح البرتقال بمفردها أو ادمجي عصير الحمضيات في عصائر السموذي الخاصة بك. كما تعد شرائح الجريب فروت إضافة رائعة للسلطات الطازجة، لكن انتبهي فيمكن أن يتفاعل عصير الجريب فروت مع بعض الأدوية بطرق خطيرة للغاية.

  1. الجبن المطبوخ

مثل الجبن الشيدر والبارميزان والمانشيغو، فهي غنية بالبروتينات، وعلى نسبة عالية من البوليامين بوتريسين، والذي قد يحسن صحة المبيضين، خاصة عند النساء بعمر 35 عاماً أو أكبر.

إذ يمكنك تناول الجبن مع بعض المكسرات أو الفاكهة المجففة كوجبة خفيفة بعد الظهر. لكن احذري من ارتفاع السعرات الحرارية بها، وتناوليها باعتدال.

  1. ألبان كاملة الدسم

تعتبر منتجات الألبان عالية الدسم خياراً رائعاً للخصوبة فهي غنية بالدهون المشبعة كما أنها مصدر جيد للفيتامينات A و E و D و K و K2.

وقد وجدت دراسة أجرتها جامعة هارفارد أن النساء اللواتي تناولن منتجات الألبان كاملة الدسم كن أقل عرضة للإصابة بمشاكل التبويض، وتشمل المنتجات كاملة الدسم الحليب كامل الدسم والآيس كريم والجبن الكريمي وأنواع الأجبان الأخرى

ويمكن أن يكون تقديم الآيس كريم كامل الدسم من حين لآخر علاجاً رائعاً. فقط تأكدي من مراعاة السعرات الحرارية الزائدة. واقصري على تناول حصة واحدة إلى وجبتين في الأسبوع.

  1. الكبد

يعتبر الكبد، وخاصة كبد البقر، أحد أكثر الأطعمة المليئة بالفيتامينات بما في ذلك فيتامين أ، الذي يصعب الحصول عليه في أي أغذية أخرى. كما أن الكبد مليء بالحديد عالي الامتصاص وأحماض أوميغا 3 الدهنية وحمض الفوليك.

إذ يمكنك اختيار وصفة بسيطة للكبد والبصل، ويمكنك إضافته إلى رغيف اللحم أو فطيرة الراعي أو حتى كرات اللحم.

  1. طماطم مطبوخة

الطماطم غنية بالليكوبين، وهي إحدى مضادات الأكسدة القوية، والتي يمكن أن تساعد في زيادة خصوبتك. ووجدت إحدى الدراسات أن تناول 4 مجم إلى 8 مجم من اللايكوبين يومياً لمدة 8 إلى 12 شهراً أدى إلى زيادة معدلات الحمل.

حيث يحتوي كوب واحد من الطماطم المطبوخة على ضعف كمية الليكوبين الموجودة في كوب واحد من الطماطم النيئة. لذلك اختاري وصفات الطماطم المطبوخة مثل حساء الطماطم واليخنات وصلصات الطماطم وحتى الطماطم المشوية فقط.

  1. الفول والعدس

تعد الفاصوليا والعدس مصدراً ممتازاً للألياف وحمض الفوليك، وكلاهما ضروري للحفاظ على التوازن الهرموني الصحي.

العدس والفاصوليا غنيان أيضاً بالبروتين، الذي يساعد في تعزيز صحة التبويض.

وضعي في اعتبارك استبدال وجبة أو وجبتين من وجبات اللحوم بالعدس أو الفول. يمكنك أيضاً محاولة وضع بعض الفاصوليا في سلطتك بدلاً من الجبن أو اللحم.

إذا اخترت نوعاً معلباً، فتأكدي من خلو العلب من مادة BPA ، وهي مادة كيميائية يمكن أن تؤثر سلباً على مستويات هرمون الأستروجين لدى النساء.

  1. نبات الهليون

الهليون هو طعام مليء بالعناصر الغذائية المفيدة للخصوبة المنخفضة السعرات الحرارية، من كوب واحد ستحصلين على القيمة اليومية الكاملة لفيتامين K، و 60٪ من القيمة اليومية لحمض الفوليك، وأكثر من 20٪ من العناصر الغذائية الأساسية الأخرى مثل فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ب الثيامين.

كلما أمكن، تناولي الهليون الطازج أو المجمد، استمتعي به كطبق جانبي نباتي سواء مشوياً أو مضافاً إلى وصفات مثل البطاطس المقلية. الهليون المعلب غالباً ما يكون مليئاً بالصوديوم المضاف، فاختاري منخفض الصوديوم واشطفي الهليون تحت الماء الجاري قبل استخدامه.

  1. الرمان

لطالما ارتبط الرمان بالخصوبة والولادة فإنه مليء بمضادات الأكسدة.

إذ تُعد بذور الرمان وجبة خفيفة لذيذة وصحية من تلقاء نفسها، ولكنها أيضاً تعد بمثابة طبق رائع مع الزبادي ودقيق الشوفان وحتى السلطات والكينوا.

  1. صفار البيض

يمد صفار البيض بالحديد والكالسيوم والزنك وفيتامين ب 6 وحمض الفوليك وفيتامين ب 12. كما أنه يحتوي على 100٪ من فيتامين أ، وصفار البيض من الدجاج المربى في المراعي غني للغاية بأحماض أوميغا 3 الدهنية المعززة للخصوبة EPA و DHA والفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون A و D و E وفيتامين K2.

سبب وجيه آخر لتناول البيض، فهو مصدر غير مكلف للبروتين الخالي من الدهون، والذي وجد أيضاً أنه مفيد للخصوبة لدى كل من الرجال والنساء.

  1. الأناناس

هناك اعتقاد شائع أن تناول لب الأناناس لمدة خمسة أيام بعد الإباضة أو نقل الأجنة (أثناء التلقيح الاصطناعي) سيساعد في الزرع. كما أن الأناناس مصدر رائع لفيتامين سي. وسيمنحك تناول كوب واحد 46٪ من القيمة اليومية الموصى بها يومياً حيث ارتبط انخفاض مستويات فيتامين سي بمتلازمة تكيس المبايض

يحتوي الأناناس أيضاً على البروميلين، وهو إنزيم مضاد للالتهابات التي تعيق خصوبتك وتمنع الإباضة.

حاولي اختيار الأناناس الطازج كلما أمكن ذلك؛ لأن معظم البروميلين الموجود في الأناناس المعلب يتم إتلافه بسبب الحرارة المستخدمة في عملية التعليب. تناوليه وحده أو أضيفيه إلى السلطة مشوياً.

  1. القرفة

يمكن أن يساعد تناول مكملات القرفة على تنشيط دورات الحيض غير المنتظمة لدى النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض (PCOS)، وهو سبب شائع لعقم النساء.

في دراسة صغيرة ولكنها مثيرة للاهتمام، أبلغت النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض عن ضعف عدد فترات الحيض أثناء تناول مكمل القرفة اليومي مقارنة بالنساء اللائي تناولن دواءً وهمياً.

وبإمكانك رش القرفة على دقيق الشوفان الصباحي أو فوق الزبادي أو في الشاي أو القهوة. يمكن أيضًا تناول التوابل في شكل مكمل، ولكن تأكدي من استشارة طبيبك قبل البدء في تناول مكمل جديد.

وكالات