27.19°القدس
26.43°رام الله
26.08°الخليل
27.07°غزة
27.19° القدس
رام الله26.43°
الخليل26.08°
غزة27.07°
السبت 18 مايو 2024
4.71جنيه إسترليني
5.23دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.03يورو
3.7دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.71
دينار أردني5.23
جنيه مصري0.08
يورو4.03
دولار أمريكي3.7

تحذيرات جادة من دعوات اقتحام الأقصى عشيّة رمضان

أطلق مركز حماية لحقوق الإنسان تحذيرات جادة، في أعقاب الدعوات التي أعلن عنها عضو الكنيست اليميني المتطرف "ايتمار بن غفير" من أجل اقتحام المسجد الأقصى يوم الخميس المقبل.

وقال المركز في بيان صحفي، الثلاثاء، إننا نتابع بقلقٍ بالغ دعوات "ايتمار بن غفير" إلى اقتحام المسجد الأقصى الخميس، وتحريض جموع المستوطنين على المشاركة في الاقتحام، عشيّة تحري المسلمين هلال رمضان الفضيل، وسط توترات تشهدها القدس المحتلة جرّاء الممارسات العنصرية والاستفزازات التي ينفذها المستوطنون بشكل دوري ممنهج بدعم وإسناد من حكومة الفصل العنصري الإسرائيلي.

وعبر عن إدانته البالغة لهذه الدعوات المتطرفة التي تتبناها وترعاها حكومة الاحتلال، محملًا إياها المسئولية الكاملة عمّا ستؤول إليه الأمور، وعما ستسببه من تفجير للأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة

وأشار المركز إلى أن الفلسطينيين على بعد أيام من الذكرى الأولى للمواجهات التي اندلعت في باب العامود وحي الشيخ جراح، والتي تحول فيها المسجد الأقصى إلى ساحة حرب بفعل سياسات سلطات الاحتلال الاستيطانية.

وأكد أن جرائم المستوطنين تمثل امتداد لسياسة الأحزاب اليمينيّة والجماعات الدينيّة الإسرائيلية المتطرفة، والتي تُشكّل عمادًا لحركة الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وخاصة في مدينة القدس.

ودعا المركز المجتمع الدولي والأطراف السامية إلى تحمل مسئولياتهم القانونية تجاه جرائم واعتداءات سلطات الاحتلال ومستوطنيه في القدس، والضغط من أجل توفير الحماية للمدنيين الفلسطينيين ووقف كافة الممارسات التي تنتهك حُرمة المسجد الأقصى، وفقًا لما قررته قواعد القانون الدولي في هذا الخصوص.

المصدر: فلسطين الآن