26.05°القدس
24.85°رام الله
24.07°الخليل
29.93°غزة
26.05° القدس
رام الله24.85°
الخليل24.07°
غزة29.93°
الخميس 19 مايو 2022
4.34جنيه إسترليني
4.97دينار أردني
0.22جنيه مصري
3.8يورو
3.52دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.34
دينار أردني4.97
جنيه مصري0.22
يورو3.8
دولار أمريكي3.52

فوائد تناول مشروب التمر الهندي للحامل على مائدة رمضان

مشروبات رمضانية عديدة تقدم على مائدة رمضان، ولعل أبرزها مشروب التمر الهندي، فهو غني بالعديد من العناصر الغذائية والفيتامينات مثل فيتامين ب، ب 3، الفوسفور، المغنيسيوم والحديد، فإذا كانت الحامل تتناول حوالي 100 جرام من التمر الهندي، فستحصل على 36٪ من مركبات الثيامين الهامة و 35٪ من نسبة الحديد المطلوبة يوميا و 16٪ من الفوسفور.

وفقا لموقع "هيلث" يحتوي مشروب التمر الهندي أيضاً على العديد من فيتامينات ب المعقدة، والكالسيوم وفيتامين ج والنحاس وفيتامين ب. إليكِ فوائد صحية مذهلة للتمر الهندي للحامل.

1-يعالج دهون الكبد

كشفت العديد من الدراسات أن مستخلصات التمر الهندي، تحتوي على معادن مثل النحاس، والنيكل والمنجنيز والسيلينيوم والحديد، التي تساعد في تحسين دفاع الجسم ضد الإجهاد التأكسدي، وقد يحمي الكبد من الدهون.

2-يحافظ على ضغط الدم الصحي

الألياف في مشروب التمر الهندي، تساعد على تقليل الكوليسترول الضار أو الكوليسترول السيئ في الجسم، لأن مشروب التمر الهندي يحتوي على كمية جيدة من البوتاسيوم الذي يساعد في خفض ضغط الدم والتي تعد الحوامل الأكثر إصابة به خلال فترة الحمل والحفاظ على ضغط دم صحي لديهن في المقابل.

3-يساعد في إنقاص الوزن

يقلل مشروب التمر الهندي من إنزيم يسمى سينثاس وهو يعزز تكوين الأنسجة الدهنية، كما أن له خصائص مضادة للأكسدة تساعد في التحكم في وزن الحامل.

4-الحفاظ على صحة الأمعاء

يحفز التمر الهندي إنتاج الصفراء، ويؤدي إلى هضم الطعام بشكل أسرع لدى الحامل على مائدة رمضان. يحتوي مشروب التمر الهندي على الألياف التي تسهل حركة الأمعاء.

يساعد تناول مشروب التمر الهندي في علاج التهاب القولون التقرحي ومرض كرون وأمراض الأمعاء الالتهابية أيضاً.

5-يحسّن المناعة

مشروب التمر الهندي مفيد، ويساعد في علاج البرد والإنفلونزا والسعال، فهو يقوي جهاز المناعة لدينا، حيث يحتوي على كميات عالية من فيتامين سي ومضادات الأكسدة الأخرى.

5- صحة الدماغ للجنين

فيتامين ب ضروري جداً، لتحسين أداء الجهاز العصبي وصحة الدماغ للجنين، ويعتبر التمر الهندي مصدراً ممتازاً لفيتامينات ب. كما أنه يحتوي على الثيامين والفولات.

يحتوي عصير التمر الهندي على كمية عالية من مضادات الأكسدة القوية، مثل البوليفينول والفلافونويد التي تخفف من آلام التهاب الحلق أو بعض الأمراض الالتهابية، مثل آلام المفاصل.

ووفقاً للأبحاث، فإن مسحوق بذور التمر الهندي يحمي العظام والغضاريف، عن طريق تقليل الالتهاب والإجهاد التأكسدي في المفاصل.

6-محاربة سكري الحمل

يمكن أن يؤدي استهلاك الحامل للتمر الهندي بكميات كبيرة، إلى انخفاض كبير في مستويات الجلوكوز في الدم، إذا كنت تعانين من ارتفاع سكر الحمل في الدم.

يجب على الحوامل اللاتي يعانين من الحساسية أو فرط الحساسية، تجنب تناول التمر الهندي، لأنه قد يؤدي إلى ظهور أعراض مثل، الطفح الجلدي والحكة والالتهاب، والإحساس بالوخز والدوار والإغماء والقيء وضيق التنفس.

كيف تتناول الحامل التمر الهندي؟

يمكن تناول التمر الهندي نيئاً أو مطبوخاً بالطرق التالية:

تناول التمر الهندي الخام.

استخراج لب التمر الهندي، عن طريق نقعه في ماء دافئ لمدة 10 دقائق.

عمل صلصة التمر الهندي وإضافته أيضاً إلى الكاري.

يمكن أيضاً تناوله في شكل مشروب لأن التمر الهندي الطازج غني بالألياف التي تساعد على فقدان الوزن.

يجب الانتباه إلى أن تناول الكثير من التمر الهندي، يؤدي إلى زيادة المعادن في الكلى، لذا يجب على الحوامل اللاتي يتناولن أدوية مضادة لمرض السكري أو أدوية مضادة للحساسية، لاستهلاك كمية قليلة من التمر الهندي.

المصدر: فلسطين الآن