12.83°القدس
12.68°رام الله
12.19°الخليل
18.93°غزة
12.83° القدس
رام الله12.68°
الخليل12.19°
غزة18.93°
الثلاثاء 07 مايو 2024
4.7جنيه إسترليني
5.28دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.03يورو
3.74دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.7
دينار أردني5.28
جنيه مصري0.08
يورو4.03
دولار أمريكي3.74

بعد قرار الاحتلال..

الضفة تكسر حصار جنين الاقتصادي

خاص الضفة تكسر حصار جنين الاقتصادي اعلان بلدية سلفيت عن نيتها تسيير حافلات تجاه مدينة جنين، على نفقتها، لمواجهة قرار الاحتلال الإسرائيلي بفرض عقوبات "اقتصادية" على المدينة، بعد موجة العمليات الفدائية التي نفذها أبناء محافظة جنين ومخيمها في الداخل الفلسطيني المحتل، شجع مؤسسات ونقابات وشخصيات مجتمعية على اطلاق حملات مشابهة، لتنظيم وتسيير جولات مشابهة للمدينة.

وتقوم الحملات على تشجيع وحث أبناء الضفة الغربية لزيارة جنين ودعم تجارها ومحالها والتسوق منهم، كرد عللا عقوبات الاحتلال.

يقول رئيس بلدية عبد الكريم زبيدي لـ"فلسطين الآن": إن هذا هو أقل ما يمكن تقديمه لجنين. فنحن مهما فعلنا لن نوفي شهدائها ومقاوميها حقهم".

مؤكدا أن البلدية ستسير حافلات كل يوم خميس الساعة 9 صباحا من سلفيت إلى جنين، وتعود من هناك في المساء، وهو ما سيتم بتنسيق كامل مع بقية مؤسسات المدينة، لحشد أكبر عدد ممكن من المواطنين وانجاح مبادرة كسر الحصار الاقتصادي على جنين. وأشار إلى أن الأمر سيستمر طيلة الشهر الفضيل، وسيتركز في الأيام التي تسبق العيد، حتى يشتري المواطنون حاجياتهم من الحلويات والملابس من هناك.

وكان وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي "بيني غانتس"، قد أعلن عن فرض عقوبات على جنين، خاصة بعد أن تبين أن منفذ عملية "تل أبيب"، هو الشهيد رعد خازم من مخيم جنين، وقبله الشهيد ضياء حمارشة من بلدة يعبد إلى الجنوب منها.

ومن أبرز تلك القرارات منع دخول وخروج فلسطينيي الـ48 من وإلى جنين، سواء كان الدخول مشيًا على الأقدام أو من خلال المركبات، من حاجزيْ الجلمة وريحان، العسكريين، الذين يفصلان بين الأراضي المحتلة عام 1948 و1967.

ووفقًا للقرارات الصادرة، فسيُمنع تجار جنين ورجال الأعمال وحتى حملة تصريح (BMC) من الدخول إلى الداخل المحتل.

ووفق متابعون ونشطاء، فإن جنين تعتمد في تنشيط حركتها التجارية على الزوار من فلسطيني الداخل، الذين يصلونها بسيارتهم ويشترون من أسواقها ويتناولون في رمضان طعام الإفطار في مطاعمها.

ونشر مغردون على منصات التواصل الاجتماعي، رسالة جاء فيها: "الدعوة عامة لسكان وأهالي المحافظات الأخرى (رام الله والبيرة ونابلس والخليل وطولكرم وقلقيلية واريحا وسلفيت) بأن يجعلوا يوم الخميس يوما تجاريا واقتصاديا لأهل جنين، لنشتري من محلاتها وأسواقها ومن شركاتها ومن تجارها ولنفطر في أزقة مخيماتها".

ولاقت تلك الدعوات استجابة كبيرة، حيث أعلنت نقابة المهندسين في محافظة نابلس عن اطلاق حملة "وطن واحد وهمٌّ واحد".

وقال رئيس فرع النقابة في نابلس م. يزن جبر "إنه بالتعاون مع لجنة فرع جنين، سيتم تنظيم (مسير الحافلات) إلى مدينة جنين، دعما واسنادا ومشاركة في الهمّ والواجب والمصير ودعماً للاقتصاد الوطني في جنين القسام". وتابع "الدعوة عامة للجميع رجالاً ونساءً، حيث ستكون المواصلات مؤمنة ذهاباً واياباً، والانطلاق من امام فرع نابلس الأحد القادم، وهناك سيتم تنظيم وقفة تضامنية أمام مدخل مخيم جنين، وبعدها جولة تسوق في مركز المدينة تضامنا مع تجارنا واهلنا في محافظة جنين".

المصدر: فلسطين الآن