12.83°القدس
12.68°رام الله
12.19°الخليل
18.93°غزة
12.83° القدس
رام الله12.68°
الخليل12.19°
غزة18.93°
الثلاثاء 07 مايو 2024
4.7جنيه إسترليني
5.28دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.03يورو
3.74دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.7
دينار أردني5.28
جنيه مصري0.08
يورو4.03
دولار أمريكي3.74

ماهي أفضل وجبة للفطور

الكثير منا يتناول الافطار ولكن يجب ان يراعي بعض الامور التي تكون يحتوي عليها الافطار

  • الحبوب الكاملة مثل؛ خبز الحبوب الكاملة أو الخبز الأسمر، وحبوب الإفطار المكونة، مثل الكعك المعد في البيت، والشوفان، وغيرها.
  • البروتينات قليلة الدهون ومنها؛ البيضُ، والبقوليات، واللحوم القليلة بالدهون، والمُكسرات ويذكر ان اللبنة على البروتين بكمية جيدة، وعلى كمية قليلة من السعرات الحرارية كما يُعدّ الحُمص من البقوليات ويعتبر الفول مصدراً جيداً للبروتين، والألياف الغذائية.
  • منتجات الحليب قليلة الدهون منها؛ الحليب، واللبن قليل السكر، والجبنة قليلة الدهون، مثل؛ جبن القريش.
  • الخضراوات، والفواكه مثل؛ الفواكه المُجمدة، أو الطازجة، أو العصائر الطبيعية الخالية التي تكون بدون السكر المُضاف، والعصير المخفوق أو السموذي الذي يحتوي على الخضار والفواكه، ولكن يفضل تناول الخضراوات والفواكه كاملة بدلاً من عصائرها. ويجب تناول كميات متناسبة حالة الشخص الشخصية

نصائح للحصول على الفطور الصحي

سنذكر بعض النصائح للحصول على الفطور مفيد وهي كالاتي:

  • الامتناع عن تناول الأطعمة والخضراوات المقلية على الفطور: فهي كثيرة الدهون، ومليئة بالسعرات الحرارية، والأملاح في بعض الأحيان، فمثلاً قد تسبب الأطعمة المقلية من الإصابة بالسمنة، ومرض ارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستوى الكوليسترول بالدم، وتُعدّ جميعها عوامل خطر قد تسبب في الإصابة بالعديد من الأمراض المُزمنة.
  • الامتناع عن اللحوم المصنعة: بسبب احتوائها على الدهون والأملاح بكميات كبيرة.
  • التخفيف من كمية الحصص لمن لا يرغب بالفطور الصباحي: يُمكن تناول الفطور في وقت مُتأخر، حيث إنّ توقيت وجبة الفطور غير مخصص بوقت معين ولا يلزمُ تناوله بعد الاستيقاظ من النوم مُباشرة، والافضل ترك وقت معين بين الوجبات، ممّا يخفف من الشعور بالجوع أو تناول الأكل بسرعة وبكميات كبيرة من الطعام غير محتاجة الجسم. علما أنّ كمية الفطور قد تكون صغيرة، مثل؛ تناول الموز مع زبدة الفستق السوداني فقط، أو اللبن مع الفواكه الطازجة، أو صنع العصير المخفوق باستخدام الخضار والفواكه الطازجة،
  • تجهيز الفطور من الليلة السابقة: تستطيع تحضير الفطور في الليلة السابقة وتسخينهُ حسب الحاجة لأخذه بسرعة في اليوم التالي في حال عدم القدرة على تناوله في المنزل.

أهمية الفطور

وجبة الفطور هي اهم الوجبات في اليوم، وذلك بسبب انها تُستهلَك بعد التوقف عن تناول الطعام، أو الصيام خلال الليل والنوم، ووجبة الافطار تُساعد على تنشيط عمليات الأيض داخل الجسم، علما بان الأطعمة المتناولة على الفطور متوفرة في السوق وأسعارها في متناول اليد، ويجب أن تحتوي هذه الوجبة على المكونات الغذائيّة المُهمّة التي تدعم الجسم بالطاقة والحيوية التي يحتاجها ليقوم بالأنشطة اليومية، مع الانتباه أيضاً على إدخال أطعمة صحيّة.

وكالات