28.32°القدس
27.58°رام الله
27.41°الخليل
33.27°غزة
28.32° القدس
رام الله27.58°
الخليل27.41°
غزة33.27°
الإثنين 27 يونيو 2022
4.28جنيه إسترليني
4.89دينار أردني
0.18جنيه مصري
3.65يورو
3.46دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.28
دينار أردني4.89
جنيه مصري0.18
يورو3.65
دولار أمريكي3.46

نصائح طبية للحامل لأول مرة

تقضي الأمهات الجدد ساعات في البحث عبر الإنترنت عن طرق لإبقاء أطفالهن سعداء وصحيين. يأتي هذا القلق مع تجربة نوع جديد تماماً من المسؤولية. الحمل هو البداية فقط ولكنه مرحلة حيوية للغاية في صحة طفلك. ابدئي هذه المرحلة باتباع هذه النصائح السبع للحمل لأول مرة، والتي يدرجها لك الأطباء والمتخصصون.

1 - تجنبي الكافيين

شرب الكافيين أثناء الحمل له بعض المخاطر الصحية الرئيسية. حيث يتم هضمه بشكل أبطأ بكثير ويمر عبر المشيمة إلى مجرى دم طفلك، فيؤدي إلى تسارع ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم والجهاز العصبي المحفز ما يؤثر عليك وعلى طفلك.

والنتيجة هي فرصة أكبر للإجهاض. وبالنسبة للكميات الصغيرة فمن المعروف أنها تسبب زيادة بنسبة 13٪ في انخفاض وزن المولود الجديد.

حاولي التحول إلى شاي أعشاب منزوع الكافيين بشكل طبيعي لكن استشيري طبيبك أو ممرضة التوليد؛ لأن بعض الأعشاب يمكن أن تسبب الولادة المبكرة.

2 - اخضعي لتدليك ما قبل الولادة

قبل الولادة، حددي موعداً للحصول على جلسة تدليك احترافية، حيث يعالج التدليك منخفض التأثير آلام أسفل الظهر التي يمكن أن تشكل تهديداً طوال فترة الحمل. كما أنه سيزيد من الدورة الدموية ويزيل الالتهاب الذي يسبب التورم.

تجنبي التدليك في بداية المرحلة الأولى من الحمل. ولن يقبل معظم اختصاصي التدليك في هذا الوقت، إخضاع المرأة الحامل لهذه الحالة لأن فرصة الإجهاض تكون أعلى.

3 – مارسي الرياضة بانتظام

إنجاب طفل أمر صعب جسدياً وعقلياً. ولمقاومة الألم والتقلبات المزاجية التي تصاحب الحمل، قومي بممارسة الرياضة بانتظام.

يمكن أن تساعد التمارين منخفضة التأثير في تخفيف آلام الظهر وزيادة الدورة الدموية وتحسين الحالة المزاجية. كما أنها ستقوي عضلاتك وأربطة جسمك استعداداً للولادة.

بعض التمارين رائعة تحد من الضغط على جسمك وتشمل السباحة والمشي. تعلمي اليوغا، فهي إذا سبقت الولادة تساعد في مرونة الرحم، وتخفف التوتر.

لكن احذري رفع الأوزان الثقيلة أو إجهاد نفسك، فهذا يلحق ضرراً أكبر من نفعه.

4 - خذي قيلولة

التعب، وخاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى، أمر شائع. حيث يمر جسمك بتغيرات هرمونية ستؤثر على مستويات الطاقة لديك.

خذي وقتك الآن في النوم واسمحي لجسمك بالاسترخاء. لأنه بمجرد ولادة الطفل، لن تتاح لك الفرصة للراحة كثيراً. سيكون جدول نومك غير متسق.

لذا، دللي نفسك بقيلولة بعد الظهر؛ لتستعيدي طاقتك وتساعدي في تخفيف ضغوط العمل والحياة الشخصية على طفلك.

من المهم أيضاً الحصول على القدر المناسب من النوم ليلاً. لأنه مع تقدم حملك، ستزداد صعوبة النوم ليلاً. وستستخدمين الحمام كثيراً وتعانين من كيفية نوم مريح بسبب بطنك.

ضعي وسادة بين فخذيك وتحتك. ستفيدك الوسادة في تخفيف الضغط عن ظهرك وحوضك.

5 – اشربي الكثير من الماء

تحتاج الأمهات لأول مرة إلى كمية من الماء أكثر من المعتاد؛ لأنها تصبح جزءاً من السائل الأمنيوسي الذي يحيط بطفلك. يمكن أن يؤدي انخفاض السوائل إلى الإجهاض أو حدوث تشوهات خلقية، وكذلك الولادة المعقدة.

كما يمكن أن تصابي بالجفاف بسرعة أثناء الحمل لأنك تحتاجين أكثر مما اعتدت عليه. يوصى بشرب ما لا يقل عن 10 أكواب يومياً للبقاء رطبة.

اعلمي أن شرب كمية كافية من الماء يمكن أن يخفف من تورم المفاصل ويطرد السموم المتراكمة في جسمك.

6- ضعي خطة ولادة

قومي بإجراء البحث الخاص بك على الإنترنت حول الخيارات المتاحة أمامك قبل أخذ أي نصيحة من الأصدقاء والعائلة. هذا هو قرارك، لذا يجب أن يكون لديك وجهة نظر غير متحيزة حول طرق الولادة.

في حين أن الولادة في المستشفى أمر تقليدي، إلا أن هناك زيادة في استخدام القابلات؟

7 - اذهبي للتسوق

جهزي تلك الأشياء الأساسية والرائعة للأطفال، بدءاً من السرير وطاولة تغيير وكرسي هزاز وخزانة. بالإضافة إلى ذلك، اختاري لوناً ساطعاً للجدران والملصقات للنوافذ؛ ليستمتع بها طفلك.

إن ملابس طفلك تتطلب أيضاً الكثير من التخطيط. فأنت لا تريدين أن تنفد الملابس عندما يعاني طفلك من طفرة في النمو. خططي لشراء مقاس واحد أكبر للسنة القادمة، فلن تدوم ملابس الأطفال حديثي الولادة طويلاً، لذا اشترِي القليل منها فقط.

أنت أيضاً تريدين اتخاذ قرار بشأن العلامات التجارية للحفاضات، بالنسبة لحديثي الولادة، تعمل الحفاضات التي تستخدم لمرة واحدة بشكل أفضل حيث ستتغير كثيراً. مع تقدمهم في السن، يمكنك التبديل إلى خيار أكثر صداقة للبيئة، ولا تنسي البطانيات والمرايل والزجاجات وبعض الألعاب للمواليد، ستساعدك هذه العناصر على الاستعداد جسدياً وذهنياً لاستقبال مولودك الجديد.

وكالات