14.42°القدس
14.14°رام الله
12.41°الخليل
18.27°غزة
14.42° القدس
رام الله14.14°
الخليل12.41°
غزة18.27°
الأحد 27 نوفمبر 2022
4.14جنيه إسترليني
4.83دينار أردني
0.14جنيه مصري
3.56يورو
3.42دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.14
دينار أردني4.83
جنيه مصري0.14
يورو3.56
دولار أمريكي3.42

في اليوم العالمي للتوعية بشأن إساءة معاملة المسنين.. 8 معلومات مدهشة عن كبار السن!

بهدف رفع وعي المجتمعات في جميع أنحاء العالم، نحو تعزيز فهم أفضل لإساءة معاملة كبار السن وإهمالهم من خلال زيادة الوعي بالعمليات الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والديموغرافية التي تؤثر على إساءة معاملة المسنين وإهمالهم، تم إطلاق اليوم العالمي للتوعية بشأن إساءة معاملة المسنين (WEAAD) في 15 يونيو من قبل الشبكة الدولية لمنع إساءة معاملة المسنين ومنظمة الصحة العالمية في الأمم المتحدة.

• طلب يتحول لاحتفال عالمي

اللوجو من موقع ncea-acl-gov


حسب الموقع الرسمي للأمم المتحدة .un.org، تم الاعتراف باليوم العالمي للتوعية بشأن إساءة معاملة المسنين رسميًا من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة في قرارها 66/127 ، ديسمبر 2011، بناءً على طلب من الشبكة الدولية لمنع إساءة معاملة المسنين (INPEA)، التي دعت للاحتفال به للمرة الأولى في يونيو 2006. والذي يمثل أحد أهم الأيام التي يعبر فيها العالم بأسره عن معارضته للانتهاكات والمعاناة التي لحقت ببعض أجيالنا الأكبر سنًا.

• تعريف إساءة معاملة المسنين

إساءة معاملة كبار السن مشكلة اجتماعية خطيرة


وتعرف الأمم المتحدة إساءة معاملة المسنين في موقعها الرسمي .un.org، على أنها "فعل منفرد أو متكرر ، أو عدم اتخاذ إجراء مناسب، يحدث في أي علاقة حيث يوجد توقع للثقة، مما يتسبب في ضرر أو ضائقة لكبار السن"، حيث تشكل قضية معاملة كبار السن قضية اجتماعية عالمية ملحة وملموسة تؤثر على الصحة وحقوق الإنسان لملايين من كبار السن حول العالم، ومن ثمَّ فهي قضية تستحق اهتمام المجتمع الدولي.
تحدث إساءة معاملة المسنين في أجزاء كثيرة من العالم بقليل من الاعتراف أو الاستجابة. حتى وقت قريب، كانت هذه المشكلة الاجتماعية الخطيرة مخفية عن الرأي العام وتعتبر في الغالب مسألة خاصة. حتى اليوم، لا تزال إساءة معاملة المسنين من المحرمات، على الرغم من أنه يتم التقليل من شأنها في الغالب وتجاهلها من قبل المجتمعات في جميع أنحاء العالم. ومع ذلك، تتراكم الأدلة التي تشير إلى أن إساءة معاملة المسنين هي مشكلة صحية عامة ومجتمعية مهمة.
• إساءة معاملة المسنين مشكلة موجودة في كل البلدان

حماية حقوق كبار السن


وحسب الموقع الرسمي للمركز الوطني لإساءة معاملة المسنين ncea-acl-gov ، فإساءة معاملة المسنين هي مشكلة موجودة في كل من البلدان النامية والمتقدمة ومع ذلك لا يتم الإبلاغ عنها على مستوى العالم. فمعدلات الانتشار أو التقديرات في بلدان متقدمة مختارة - تتراوح من 1٪ إلى 10٪. وعلى الرغم من أن مدى سوء معاملة المسنين غير معروف ، إلا أن أهميته الاجتماعية والأخلاقية واضحة. وعلى هذا النحو ، فإنه يتطلب استجابة عالمية متعددة الأوجه تركز على حماية حقوق كبار السن، على أنه من منظور صحي واجتماعي ، ما لم يكن كل من قطاعي الرعاية الصحية الأولية والخدمات الاجتماعية مجهزين جيدًا لتحديد المشكلة والتعامل معها ، سيستمر سوء تشخيص إساءة معاملة المسنين والتجاهل.

• 8 معلومات مدهشة عن كبار السن

كبار السن خبراء في مجال التكنولوجيا


وفي ظل الاحتفال اليوم العالمي للتوعية بشأن إساءة معاملة المسنين، موقع dosomething-org، (وهي حركة عالمية تضم ملايين الشباب يُحدثون تغييرًا إيجابيًا عبر الإنترنت وخارجه)، يسوق لكِ عددًا من المعلومات المدهشة عن كبار السن:
1. في كل أنحاء العالم يعيش 3.6٪ فقط من الأشخاص فوق سن 65 عامًا في دور رعاية المسنين.
2. يحارب 4 من كل 5 كبار السن مرضًا مزمنًا واحدًا على الأقل مثل اضطرابات القلب أو التهاب المفاصل أو هشاشة العظام.
3. بحلول سن 75، لا يمارس حوالي 1 من كل 3 رجال و 1 من كل امرأتين أي نشاط بدني.
4. بينما تزداد حوداث السيارات المميتة بدءًا من سن 75 عامًا، تنخفض هذه المعدلات للسائقين الأكبر سنًا عنها في منتصف العمر. أحد الأسباب هو أن السائقين الأكبر سنًا يميلون إلى الحد من قيادتهم أثناء الطقس السيئ وفي الليل.
5. نسبة النساء إلى الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا هي 100 إلى 76.
6. يُقدر أن 1 من كل 10 من كبار السن هم ضحايا لإساءة معاملة المسنين .
7. كبار السن خبراء في مجال التكنولوجيا، فأكثر من 40٪ من كبار السن لديهم إمكانية الوصول إلى الكمبيوتر والتعامل مع الإنترنت.
8. حوالي 15 مليون مستخدم للفيسبوك يبلغون من العمر 65 عامًا أو أكبر، كما أنهم يقرأون المواقع الإخبارية، وأغلبهم المدونون، آخذو الاستطلاعات، المتسوقون، المراجعون، المصورون، وأكثر.

المصدر: فلسطين الآن