تحدثت وزارة التربية والتعليم الفلسطينية اليوم الإثنين، حول امتحان اللغة الإنجليزية الخاص بطلاب الثانوية العامة 2022 بعد موجة من السخط اجتاحت مواقع التواصل الاجتماعي بدعوى "صعوبة" الامتحان.
وقال مدير عام القياس والتقويم والامتحانات بوزارة التربية والتعليم محمد عواد إن "الامتحان اليوم الإثنين، لجلسة اللغة الإنجليزية ملتزم وفق المعايير الخاصة بإعداد الامتحان، مشيرًا إلى أن هنالك ضعف تراكمي بشكل عام بتعلم اللغة الإنجليزية".
وأضاف: "صحيح أن هنالك تذمر من امتحان اللغة الإنجليزية، لدى بعض الطلبة، وذلك يعود لوجود مستويات مخلفة من الطالبة، لكن الامتحان كان معدًا وفق المعطيات وملتزم بمعايير الامتحان، ولم يكن هناك أي خروج عن المنهاج الدراسي".
وأكد عواد أن الوزارة تنظر بالنهاية إلى ما تقرره لجان التصحيح المخولة واتخاذ ما يلزم ومعالجة أي قضية أو إشكالية.
وتابع عواد تصريحات لصحيفة: "هنالك ضعف تراكمي بمختلف الامتحانات المتعلقة باللغة الإنجليزية وهناك أداءات متواضعة، وامتحان الثانوية العامة أحد أدوات قياس بعض المهارات للغة الإنجليزية، لكنه لا يقيس مهارات المحادثة والاستماع، والمستويات تختلف بتفاوت من طالب إلى آخر".
وحول الجهود التي تبذل من أجل وضع خطة لتطوير مهارات اللغة الإنجليزية لدى الطلبة من المستويات الدنيا إلى العليا، قال عواد: "هناك جهود بالفعل تبذل في هذا السياق، وتتم المتابعة من قبل لجنة السياسات على رأسها وزير التربية والتعليم، حول موضوع التعلم بشكل عام، ومن ضمنها موضوع اللغة الإنجليزية".