23.32°القدس
23.05°رام الله
21.85°الخليل
27.71°غزة
23.32° القدس
رام الله23.05°
الخليل21.85°
غزة27.71°
الجمعة 12 اغسطس 2022
3.94جنيه إسترليني
4.56دينار أردني
0.17جنيه مصري
3.34يورو
3.23دولار أمريكي
جنيه إسترليني3.94
دينار أردني4.56
جنيه مصري0.17
يورو3.34
دولار أمريكي3.23

ما هو مستقبل عملة البيتكوين؟

في وقت كتابة هذا التقرير الذي نشره موقع "ليستي ليست" التركي، فقد تم تداول عملة بيتكوين - أول وأكبر عملة مشفرة من حيث القيمة السوقية - مقابل 20.500 دولار، أي بانخفاض يزيد عن 12 بالمئة، وتُعتبر هذه القيمة أقل قيمة لعملة البيتكوين في الـ 18 شهرًا الماضية، وقد تجاوز انخفاضها الـ 30 بالمئة في الأسبوع الماضي، وانخفضت بأكثر من 70 بالمئة من أعلى مستوى لها على الإطلاق عند بلوغها الـ 68.789 دولارًا في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، فما سبب ذلك؟ وهل يجب أن يقلق المستثمرون؟

يستعرض الموقع التفاصيل في هذا التقرير، الذي ترجمته "عربي 21"، والذي وضح فيه أن انخفاض عملة البيتكوين مرتبط بالتطورات العالمية حسب ما أدلى به الخبراء، وأن جميع الأسواق العالمية الآن تفقد قيمتها، فبالتزامن مع زيادة توقعات الركود؛ يستمر التضخم وأسعار الفائدة وتكلفة المعيشة في الارتفاع.

ويبين الموقع أن مؤشر "إس آند بي 500" في الولايات المتحدة الأمريكية انخفض بنسبة 20 في المئة من أعلى مستوى له، كما تشهد أسواق الأسهم العالمية أيضًا اتجاهًا هبوطيًا في الوقت الحالي، حتى أن الشركات الاستثمارية الكبرى مثل شركة "مايكرو إستراتيجي" وشركة "سبيس إكس" تتكبد اليوم العديد من الخسائر.

وأشار الموقع إلى حقيقة أنه لا يوجد حتى الآن تنظيم عالمي للعملات المشفرة، مما يعكس حقيقة أن المؤسسات المالية ليس لديها ضمانات. وفي هذه الحالة؛ إذا انخفضت قيمة مدخراتك المالية من العملات المشفرة وفقدت محفظتك، فقد لا يتبقى لديك أي شيء.

ما الذي أثر على انخفاض البيتكوين؟

ولفت الموقع إلى أن منصة "بينانس" - أكبر بورصة عملات رقمية في العالم - قامت بتعليق عمليات سحب البيتكوين لعدة ساعات، وتم الإعلان عن أن السبب وراء ذلك هو عطل فني، إلا أن معظم الناس على وسائل التواصل الاجتماعي لم يصدقوا البيان الصادر عن "بينانس".

وكانت هناك العديد من الانخفاضات التي شهدتها أسواق الأسهم العالمية، حسب الموقع، فقد كانت هناك أرضية مضطربة للأسواق العالمية على مستوى الاقتصاد الكلي؛ حيث أعلن البنك المركزي الأوروبي الأسبوع الماضي عن أكبر رفع لسعر الفائدة منذ 11 عامًا، ومن ناحية أخرى؛ بلغ معدل التضخم في الولايات المتحدة الأمريكية 8.6 بالمئة، وهو أعلى مستوى له منذ 41 عامًا.

هل يمكن أن ينخفض سعر البيتكوين إلى 13000 دولار بعد رفع سعر الفائدة الفيدرالية؟

ويفيد الموقع أن سعر البيتكوين انخفض بشكل أكبر يوم الأربعاء 15 حزيران/ يونيو الجاري، وذلك قبل رفع سعر الفائدة المتوقع على نطاق واسع من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

ويوضح الموقع أن التركيز في ذلك اليوم كان موجهًا نحو كيفية استجابة العملات الرقمية لارتفاع سعر الفائدة الفيدرالي، ونظرًا إلى أن عملة البيتكوين كانت قد عانت من الانخفاض عندما رفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة في أوائل أيار/مايو الماضي، فإن توقع قيام الاحتياطي الفيدرالي بزيادة أسعار الفائدة قد يؤدي إلى زيادة الانخفاض بشكل أكثر حدة.

هل يجب أن تخشى البيتكوين من بنك الاحتياطي الفيدرالي؟

ويبين الموقع أنه في الاجتماع السابق لمجلس الاحتياطي الفيدرالي؛ تم رفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، وحسب بيانات "بورصة شيكاغو التجارية" - ومع أخذ ارتفاع أرقام التضخم بعين الاعتبار - يستعد المتداولون لحالة رفع قدرها 75 نقطة أساس من قبل البنك المركزي، والذي يمثل أعلى زيادة يقوم بها بنك الاحتياطي الفيدرالي في التاريخ الحديث.

وأضاف الموقع أن هذا الاحتمال سيؤدي أيضًا - بالنسبة للاحتياطي الفيدرالي - إلى تخفيف السياسة النقدية المتساهلة التي استمرت لعامين، والتي دفعت أسواق العملات الرقمية إلى مستويات قياسية، وهذا يشير إلى أن البنك المركزي قلق من حدوث ركود محتمل في الأسواق العالمية التي تعاني من التضخم، حيث يتسبب هذا الركود في حدوث المزيد من المشاكل بالنسبة للأصول المرجحة بالمخاطر ضمن عملية البيع بالتجزئة، مثل البيتكوين والعملات المشفرة.

هل سيتعافى كل من البيتكوين وسوق العملات المشفرة؟

وأكد الموقع أنه عندما يتعلق الأمر بالاستثمار فليس هناك ضمانات، وأنه بالنظر إلى حركات البيتكوين السابقة، فإن البيتكوين قد ترتفع مرة أخرى وبسرعة بقدر ما انخفضت، مشيرًا إلى أن هناك عددا من المخاوف بشأن العملات المشفرة، مثل:

ضغوط في دول مثل الصين.

دعوات للمزيد من التنظيم في جميع أنحاء العالم.

المخاوف البيئية.

القضايا الأمنية والاختراقات.

الأسعار المبنية على المضاربة فقط.

ووفقًا للموقع؛ فإن التأثير الذي تخلفه التعديلات المتزايدة على أسعار العملات الرقمية، يُنظر إليه كتهديد لمبدأ اللامركزية في العملات المشفرة، في حين يشير مستثمرو البيتكوين إلى بعض الميزات الإيجابية، مثل:

التكنولوجيا التحويلية التي يمكن أن تحدث ثورة في الصناعات.

معاملات أبسط وأرخص؛ وذلك من خلال القضاء على المؤسسات الوسيطة مثل البنوك.

تجارة عالمية أسهل؛ وذلك لأنه مع العملة الرقمية - غير الورقية - لن يكون هناك أي مخاوف بشأن أسعار الصرف.

المعاملات أكثر سرية.

مخزن آمن للقيمة حيث لا يمكن طباعته أو الاستحواذ عليه باليد.

تم إطلاق البيتكوين كبديل للذهب، مما يعني أنه يمكن للبيتكوين أن تثبت نفسها كوسيلة حماية ضد التضخم.

ويختتم الموقع التقرير بالتأكيد على أنه بالنظر إلى التكنولوجيا الأساسية لعملة البيتكوين والتي تُعرف بسلسلة الكتل "بلوك تشين"، سيكون من غير المنطقي - حسب الموقع - أن يتم محو البيتكوين في مرحلة ما في المستقبل، ولكن لا يمكن البت في ما إذا كانت عملة البيتكوين ستنهار أم لا في الأيام القادمة.

المصدر: فلسطين الآن