18.34°القدس
18.04°رام الله
17.19°الخليل
20.51°غزة
18.34° القدس
رام الله18.04°
الخليل17.19°
غزة20.51°
الجمعة 26 ابريل 2024
4.76جنيه إسترليني
5.37دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.08يورو
3.8دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.76
دينار أردني5.37
جنيه مصري0.08
يورو4.08
دولار أمريكي3.8

"الصحة" ترد على ما نشر بشأن السموم الفطرية في البهارات بالأسواق الفلسطينية

نشرت وزارة الصحة، اليوم الأربعاء، بيانًا توضيحيًا حول ما نشر في "القدس" دوت كوم، نقلاً عن دراسة أعدت مؤخرًا، حول وجود بهارات ملوثة بسموم فطرية في الأسوق الفلسطينية، تتسبب بالسرطان.

وأوضحت الوزارة في بيان لها، أن الجدول المرفق في الدراسة التي نُشرت نتائجها يبين العدد الكلي للفطريات الموجودة في البهارات وليس فحصاً للسموم الفطرية، حيث أن الفطريات تكون موجودة بشكل طبيعي في الأغذية وبعضها مفيد وبعضها الآخر ضار، وليس بالضرورة أن تفرز هذه الفطريات سمومًا فطريًا.

وأشارت الوزارة إلى أنه منذ العام 2006 تم تطوير مختبر الصحة العامة بأجهزة وفحوصات خاصة بالسموم الفطرية Mycotoxins للمواد الغذائية التالية: الفواكه المجففة، القهوة، المكسرات، البهارات، مبينةً أنها تقوم بتحليل Mycotoxins  ومن ضمنها Aflatoxins و Ochratoxin، وهي مواد سامة وخطيرة يتم فحصها بشكل دوري للمنتجات المحلية والمستوردة.

وقالت: إن وجود الفطريات في المواد الغذائية لا يعني بالضرورة وجود السموم الفطرية حيث يجب وجود أنواع معينة من الفطريات بتراكيز معينة لإفراز السموم الفطرية.

وأضافت: إن الأجهزة الموجودة حالياً في مختبرات وزارة الصحة لديها القدرة على قياس السموم الفطرية ولو كانت بتراكيز قليلة جدًا "أقل من الحدود المسموح بها".

وبينت وزارة الصحة أنها تعتمد في الحكم على نتائج فحص السموم الفطرية، على التعليم الفني الإلزامي رقم 83/2019 للحدود العليا لملوثات معينة في المواد الغذائية.

ولفتت إلى أنه يتم جمع عينات الأغذية للفحص الميكروبي والكيميائي بطريقة علمية وممثلة لكمية الأغذية المأخوذة منها العينة.

وذكرت أنه منذ بداية العام وحتى تاريخه تم فحص 73 عينة فحص ميكروبيًا للعدد الكلي للفطريات من مختلف المحافظات لمادة التوابل والبهارات.

وقالت: بناء على النتائج الأولية يتم إجراء الفحوصات السمية (الافلاتكسين) حيث تم إجراء فحص أفلاتكسين لـ24 عينة من هذه العينات والتي بينت خلوها من السموم الفطرية، وفي حال وجود عينات مخالفة تقوم الوزارة باتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة وذلك لكافة المنتجات الغذائية المخالفة.

المصدر: فلسطين الآن