28.31°القدس
27.49°رام الله
26.85°الخليل
32.71°غزة
28.31° القدس
رام الله27.49°
الخليل26.85°
غزة32.71°
الأحد 14 اغسطس 2022
3.93جنيه إسترليني
4.57دينار أردني
0.17جنيه مصري
3.32يورو
3.24دولار أمريكي
جنيه إسترليني3.93
دينار أردني4.57
جنيه مصري0.17
يورو3.32
دولار أمريكي3.24

السياحة والآثار: 2022 شهد تنفيذ مشاريع كبرى بالمواقع الأثرية

قال وكيل وزارة السياحة والآثار في غزة محمد خلة، إن النصف الأول من عام 2022 شهد تقدما وارتقاءً في تنفيذ مشاريع كبرى في المواقع الأثرية وإعادة إحيائها للحفاظ عليها.

وأضاف خلة في تصريح صحفي، اليوم الأحد، إن من أبرز هذه المشاريع افتتاح الكنيسية البيزنطية بشمال غزة بعد إتمام صيانتها وترميمها وجعلها كمزار سياحي يؤمه الوفود المحلية والأجنبية، واستكمال تطوير موقع دير القديس هيلاريون، حيث تم انشاء سور حماية على مساحة 14 دونم ، وعمل ممرات آمنة لمشاهد المعلم الاثري، بالإضافة الى اكتشاف وحماية الأرضيات الفسيفسائية و إعادة تجميعها وترميمها وتأمين حمايتها فضلا عن ترميم الجدران للكنائس وبناء الديماس.

وأوضح أن الوزارة تمكنت من من صيانة وترميم الأرضية الفسيفسائية في عبسان الكبيرة بمقام الشيخ إبراهيم، حيث تم بناء السور الأثري، وإعادة تجميع وترميم للأرضية، وتأمين تغطية وحماية لها لتصبح مزارا عاماً.

وأشار خلة إلى أن الوزارة أنجزت الوزارة المرحلة الأولى من صيانة وترميم المدرسة الكاملية بحي الزيتون الأثري وتدعيم جدرانها وحقن وتثبيت الأعمال المعمارية واعادتها لنمط الحياة في العصر الأيوبي، وأعادت تأهيل سوق القيسارية المملوكي في قطاع غزة بكافة مراحل صيانته، ومنحت الأذن بصيانة وترميم الزاوية الاحمدية التاريخية، كما أشرفت على ترميم وصيانة حمام السمرة الأثري، وثلاثة بيوت أثرية في البلدة القديمة بغزة.

وذكر أنه وفي إطار الحماية والحفاظ على المواقع الأثرية من العبث، تم إنجاز وتأمين حماية المقبرة الرومانية المكتشفة بشمال غزة وتخصيص موقعها تحت إشراف الوزارة، وبناء سور حماية لموقع تل الرقيش الأثري بدير البلح على امتداد 14 دونما .

ولفت خلة، إلى أن وزارة السياحة والآثار عملت فى العام الحالي على تكثيف وتفعيل الأنشطة التراثية في البلدة القديمة وتسهيل المبادرات المجتمعية داخل البيوت التي تم ترميمها وافتتاحها كمزار للمهتمين وكان أبرزها قصر السقا وبيت العشي وبيت الغصين الأثريين.

وبين أن طواقم الوزارة الفنية أنجزت توثيق كافة المقتنيات واللقى الأثرية في السجل الوطني للحفاظ واعداد بطاقات الكترونية خاصة بها في إطار الحفاظ على المقتنيات الأثرية.

وأكد خلة حرص وزارته على تكريس الموروث الثقافي وزيادة التوعية المستدامة للموطنين بأهمية الإرث التاريخي بهدف تعزيز الهوية وتجذر الإنسان بأرضه عبر إصدار وطباعة الدليل الأثري غزة هاشم بوابة الشام بحضور رئيس متابعة العمل الحكومي أ عصام الدعليس والذي يعد كنزاً حضارياً استراتيجياً ومعرفياً عن المعالم الأثرية والشواهد العمرانية التاريخية فى قطاع غزة، ويفصح عن أسرار المقتنيات الحضارية المكتشفة من واقع الحفريات والتنقيب الأثري في باطن الأرض وظاهرها.

وأوضح خلة، أن وزارته نفذت أنشطة وفعاليات تراثية كان أبرزها استثمار المناسبات الوطنية لتوعية المواطنين وتعريفهم بعظم وسمو حضارتهم وإقامة أنشطة واحتفالات وإصدار بيانات بيوم الأرض ويوم المتاحف العالمي، ويوم القدس العالمي، واحياء يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني فضلا عن مواصلة الإرشاد المعرفي واستقبال الوفود وتسيير الرحلات المدرسية للمعالم الأثرية ومتحف قصر الباشا بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم وكذلك الوفود والنخب المجتمعية والإعلامية والتي بلغت حسب الإحصائيات ما يزيد عن 40.000 الف زائر خلال النصف الأول من العام الحالى .

ونوه إلى أنه تم نشر 80 خبرا صحفيا وتفاعل منصات التواصل الاجتماعي مع كافة الفئات بهدف تعزيز المعرفة وارتباط المواطن الفلسطيني بالأرض والهوية والتراث والتاريخ المجيد، فيما أنتجت دائرة العلاقات العامة 15 فيلما وتقريرا مصورا عن المعالم الأثرية والترويج للمنشأت السياحية، فضلا عن استضافة وتقديم جوالات الارشاد المعرفي لـ 40 وفدا أجنبيا دولي أهمها الاتحاد الأوروبي ومنظمة الأمم المتحدة للتربية "اليونسكو" والقنصلية الفرنسية، والمجلس الثقافي البريطاني، وقناصل الاتحاد الأوروبي والبعثة الإنسانية في الأمم المتحدة، والقاصد الرسولى في الأراضي المقدسة، وبعثة الصليب الأحمر الدولي. 

وأشار خلة إلى إصدار قرار من متابعة العمل الحكومي بإعفاء المنشآت السياحية بنسبة 50% من رسوم التراخيص لمدة ثلاثة سنوات لإسنادها بالنهوض بالقطاع السياحي وتحفيز الاستثمار الاقتصادي المحلي ودعمه، والتشبيك مع ممثلي المنشآت السياحية و عقد لقاءات وورش العمل مع الهيئة الفلسطينية للمطاعم والفنادق ومكاتب السياحة والسفر ومعالجة الإشكاليات التي تعترض عملهم، وتفعيل حملة توعوية لصيف آمن مبينا ان الوزارة تشرف على 1250 منشأة سياحية تشمل الفنادق والمطاعم والمنتجعات والشاليهات.

وأفاد بأن الإدارات السياحية بالوزارة نفذت 800 جولة تفتيشية لضمان التزام المرافق السياحية بالتعليمات والشروط لتحقيق جودة الخدمة المقدمة للمواطنين، كما ومنحت الوزارة 127 اذن لإقامة فعاليات واحتفالات ترفيهية للمنشآت السياحية وساهمت بافتتاح 3 منشآت سياحية، وتواصل دورها السيادي بالارتقاء والتطوير للقطاع السياحي.

المصدر: فلسطين الآن