19.37°القدس
19.01°رام الله
17.75°الخليل
20.9°غزة
19.37° القدس
رام الله19.01°
الخليل17.75°
غزة20.9°
الثلاثاء 16 ابريل 2024
4.7جنيه إسترليني
5.32دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.02يورو
3.77دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.7
دينار أردني5.32
جنيه مصري0.08
يورو4.02
دولار أمريكي3.77

القاهرة تلقت إشارات بشأن تحريك الملف..

صحيفة تكشف تفاصيل جديدة عن قضية مفاوضات صفقة الأسرى المجمدة

قالت مصادر مصرية مطلعة على ملف الوساطة التي تقوم بها مصر بين الفصائل الفلسطينية من جهة والاحتلال الإسرائيلي من جهة أخرى، إن الوفد الذي يقوده وكيل جهاز المخابرات العامة اللواء محمد عابدين، سيبحث عدداً من الملفات من بينها إعادة الإعمار ومعبر رفح والأسرى.

ونقلت صحيفة "العربي الجديد"، عن المصادر المصرية، قولها: "أحد الملفات الهامة التي تشملها مباحثات الوفد المصري، يضم التيسيرات الخاصة بمعبر رفح، سواء على مستوى حركة الأشخاص أو البضائع والتي طلبتها "حماس" أكثر من مرة بسبب تزايد حالة الغضب والاستياء بين سكان القطاع".

وبحسب الصحيفة، فإن حماس تطالب القاهرة، بزيادة معدلات الإنجاز في مشروعات إعادة الإعمار التي تنفذها بالقطاع للتخفيف عن سكانه. والمرور إلى ملفي إعادة الإعمار والتيسيرات المصرية، سيكون عبر الحديث عن صفقة تبادل الأسرى، بعد الضغط الذي صدرته "حماس" لحكومة الاحتلال في أعقاب الكشف عن تردي الحالة الصحية للأسير الإسرائيلي لديها هشام السيد.

وبحسب المصادر المصرية فإن "حماس" تملك الأسرى الإسرائيليين، وتل أبيب تملك أسرى "حماس" في السجون، ومصر تملك التيسيرات وملف إعادة الإعمار كمحفزات.

ووفقاً للمصادر، فقد "تلقت القاهرة إشارات إسرائيلية الأسبوع الماضي بشأن التحرك في صفقة الأسرى، والنظر في البنود التي تعطلها، مع إمكانية العودة مجدداً إلى مقترح الصفقة الجزئية، على أمل تحقيق إنجاز سريع قبيل الانتخابات الإسرائيلية المقبلة".

وأوضحت أن "أعين كل الساسة في إسرائيل حالياً على صفقة الأسرى، لتحقيق مكاسب انتخابية، وهو ما تدركه حماس جيداً، وترى أن الفرصة مواتية حالياً لمزيد من الضغط"، مشيرة إلى أن "كلا من رئيس الحكومة الإسرائيلية يئير لبيد ووزير الأمن الإسرائيلي بني غانتس، يرغبان بشكل جدي في إحراز تقدم في الصفقة".

العربي الجديد