18.36°القدس
18.12°رام الله
17.96°الخليل
23.82°غزة
18.36° القدس
رام الله18.12°
الخليل17.96°
غزة23.82°
الخميس 01 ديسمبر 2022
4.16جنيه إسترليني
4.86دينار أردني
0.14جنيه مصري
3.59يورو
3.45دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.16
دينار أردني4.86
جنيه مصري0.14
يورو3.59
دولار أمريكي3.45

بالفيديو: كرة نارية فريدة تحوم في سماء بريطانيا.. نيزك أم حطام؟

شهدت المملكة المتحدة، مساء الأربعاء، حدثا فلكيا مثيرا، هو الأول من نوعه في بريطانيا، بعد مشاهدة كرة نارية في سماء كل من اسكتلندا وإيرلندا.

وقالت "شبكة ميتيور" البريطانية، إنها تلقت أكثر من 200 تقرير من السكان المحليين عن مشاهدتهم لكرة نارية بدأت بالظهور في الساعة التاسعة من مساء الأربعاء.

وبدأت منظمة جمع بيانات النيازك تحقيقا "للتأكد من ماهية الجسم أو النيزك أو الحطام الفضائي".

وأصيب السكان في جميع أنحاء أسكتلندا وإيرلندا الشمالية بالذهول من "كرة نارية" غامضة انتشرت في سماء الليل مساء الأربعاء، بحسب قناة "آي تي في".

وتداول رواد وسائل التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو عن كرة الضوء الساطعة المتساقطة في سماء الليل الصافية فوق أسطح المنازل.

ونقلت صحيفة الغارديان عن الشاب البريطاني داني نيل، البالغ من العمر 21 عاما، قوله إنه كان يمشي مع كلبه في جونستاون، بالقرب من بيزلي وغلاسكو، في الساعة الـ10 مساءً عندما "رأى الفلاش في السماء وأخرج هاتفي وسجله".

قال نيل: "اعتقدت أنها قد تكون لعبة نارية في البداية لأنه كان هناك الكثير من كرات القدم الأسكتلندية، ولكن سرعان ما أدركت أنها لم تكن كذلك، وأمسكت بهاتفي لأرى ما إذا كان بإمكاني اللحاق بها".

وصرح ستيف أوينز، عالم الفلك في مركز غلاسكو للعلوم، لبرنامج "صباح الخير أسكتلندا" الذي يبث على راديو "بي بي سي أسكتلندا": "لقد كان مذهلا.. كنت جالسا في غرفة معيشتي عند الساعة العاشرة بالضبط الليلة الماضية، ورأيت من النافذة في اتجاه الجنوب كرة النار الرائعة هذه. هذا النيزك الذي يخترق السماء، ويمكنني أن أقول إنه كان شيئا مميزا".

وأضاف أنه كان من الممكن أن يكون "بحجم كرة الغولف، أو ربما كرة الكريكيت، وربما أكبر من ذلك"، متابعا بأنه "بالتأكيد ليس من المستحيل أن تكون القطع الصغيرة قد سقطت"، ولكن ربما ليس في أسكتلندا.

وأوضح: "بدا الأمر وكأنه كان يسافر لمسافة معقولة، كما تفعل هذه الأشياء، وكان مسطحا إلى حد ما عبر السماء كما رأيته".

وتابع أوينز بأنها كانت تتجه نحو الغرب، مضيفا أنه "كان من الممكن أن تكون قد مرت فوق الأرض وانتهى بها الأمر في المحيط الأطلسي، لكن من المؤكد أنه ليس من المستحيل العثور عليها، ولكن سيكون بمثابة تحد".

من جانبها، قالت الدكتورة آين أوبراين، من جامعة غلاسكو وتحالف فايربول في المملكة المتحدة: "في هذه المرحلة، لا نعرف ما إذا كان ما رأيناه الليلة الماضية نيزكا -ربما كان كذلك"

وتابعت: "نأمل أن يكون نيزكا، وبالنظر إلى المدة التي مرت بها، ربما يكون لدينا أول نيزك أسكتلندي منذ أكثر من 100 عام".

وأضافت أوبراين، أن العلماء سيستخدمون مقاطع الفيديو الخاصة بالكرة النارية لتحديد مصدرها وتتبع المكان الذي كانت ستهبط فيه، إذا لم تحترق في الغلاف الجوي، بحسب ما نقلته هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".

وكالات