29.94°القدس
28.69°رام الله
27.96°الخليل
33.82°غزة
29.94° القدس
رام الله28.69°
الخليل27.96°
غزة33.82°
الخميس 29 سبتمبر 2022
3.84جنيه إسترليني
4.98دينار أردني
0.18جنيه مصري
3.44يورو
3.53دولار أمريكي
جنيه إسترليني3.84
دينار أردني4.98
جنيه مصري0.18
يورو3.44
دولار أمريكي3.53

إنجلترا في خطر.. ساوثجيت يبحث عن المجد المونديالي بأسلحة مجمدة

يبدأ منتخب إنجلترا استعداداته النهائية لبطولة كأس العالم 2022 في وضع لا يحسد عليه، يجعله يواجه خطر عدم الوصول لمراحل متقدمة في البطولة.

وكان المنتخب الإنجليزي بقيادة مدربه جاريث ساوثجيت حقق المركز الرابع في كأس العالم 2018، في مفاجأة كبرى، بعد أداء رائع غاب لسنوات طويلة عن الأسود الثلاثة في البطولة، قبل أن يخسر الفريق نهائي أمم أوروبا 2021 على أرضه أمام إيطاليا بركلات الترجيح.

ويتجه ساوثجيت، خلال معسكر الأسود الثلاثة في سبتمبر/ أيلول الحالي، إلى المباراتين الأخيرتين قبل نهائيات كأس العالم 2022 وهو يعلم أنه بحاجة إلى استعادة مستواه، خاصة أن الفريق لم يحقق أي فوز في آخر 4 مباريات.

ومن المقرر أن تلعب إنجلترا أمام إيطاليا في ملعب سان سيرو بميلانو، ثم مع ألمانيا في ملعب ويمبلي بلندن، يومي الجمعة والإثنين المقبلين على الترتيب، في الجولتين الخامسة والسادسة في دوري الأمم الأوروبية، في آخر فرصتين أمام ساوثجيت لاستعادة رونق فريقه قبل مونديال قطر.

وكان منتخب إنجلترا تعرض لصيحات الاستهجان في يونيو/ حزيران الماضي بعد الخسارة على أرضه 0-4 أمام المجر، والتي جاءت بعد التعادل مع إيطاليا وألمانيا والخسارة خارج الأرض أمام المجر أيضا.

لكن الخطر الأساسي الذي يواجهه ساوثجيت وفريقه يرجع إلى غياب أغلب لاعبيه الأساسيين عن مستواهم، وتعرض بعضهم لإصابات خلال الفترة الأخيرة، مما أدى لخروجهم من التشكيلات الأساسية لفرقهم.

وكان هاري ماجواير ولوك شو ثنائي دفاع مانشستر يونايتد من العناصر الأساسية في مشوار بلوغ نهائي أمم أوروبا العام الماضي، لكن تراجعهما كلفهما الابتعاد عن التشكيلة الأساسية في فريقهما.

منتخب إنجلترا في كأس العالم 2018

ورغم ذلك فقد أظهر ساوثجيت ثقته في ماجواير وشو من خلال اختيارهما في تشكيلة مباراتي هذا الشهر، لكنه لم يضم لاعبين آخرين من مانشستر يونايتد هما المهاجم ماركوس راشفورد والجناح جادون سانشو.

ومن جهة أخرى شارك الظهير الأيسر لتشيلسي بن تشيلويل، البديل الأول الواضح لتعويض شو، في التشكيلة الأساسية لفريقه مرة واحدة في الدوري الإنجليزي هذا الموسم، بينما خاض لاعب الوسط كالفن فيليبس دقائق محدودة منذ انتقاله إلى مانشستر سيتي ويغيب عن الملاعب بسبب الإصابة.

وتلقى جوردان هندرسون لاعب ليفربول، الذي غاب عن آخر 3 مباريات لفريقه في جميع المسابقات بسبب الإصابة، استدعاء متأخرا بدلا من فيليبس.

وقال ساوثجيت في مؤتمر صحفي: "من الواضح أن لدينا مجموعة من اللاعبين.. الذين لا يلعبون كثيرا مع أنديتهم".

وأضاف: "هذا ليس مثاليا، لكننا نشعر بأنهم كانوا، ويمكن أن يكونوا، لاعبين مهمين بالنسبة لنا.. هذا ليس مثاليا، لكن لا يزال هناك الكثير من المباريات قبل قطر".

كما يعتبر جاك جريليش لاعب مانشستر سيتي من بين اللاعبين أيضا الذين تراجع مستواهم على مستوى الأندية، ومما يزيد القلق أيضا تعرض الحارس الأساسي جوردان بيكفورد للإصابة، بينما يأمل مدرب إنجلترا أن يوفر رحيم سترلينج وهاري كين قوة هجومية كافية للأسود الثلاثة.

وفي الخط الخلفي، استدعى ساوثجيت إيريك داير بعد بداية قوية للموسم مع توتنهام رغم أنه شغل مركز لاعب الوسط في أغلب مبارياته السابقة مع منتخب بلاده.

وحتى يحصل منتخب إنجلترا على بصيص من الأمل، سينتظر ساوثجيت من الكثير من لاعبي الوسط الشبان مثل ديكلان رايس وميسون ماونت وجود بيلينجهام بذل الجهد الضخم الذي كان غائبا في مباريات الفريق الأخيرة.

يذكر أن الموعد النهائي لإعلان تشكيلات منتخبات كأس العالم 2022 هو 13 نوفمبر/ تشرين الثاني، بينما تبدأ إنجلترا مشوارها في المجموعة الثانية أمام إيران في 21 من الشهر ذاته، قبل أن تواجه الولايات المتحدة وويلز.

المصدر: فلسطين الآن