32.15°القدس
31.82°رام الله
30.53°الخليل
35.15°غزة
32.15° القدس
رام الله31.82°
الخليل30.53°
غزة35.15°
الأربعاء 24 ابريل 2024
4.67جنيه إسترليني
5.33دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.03يورو
3.78دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.67
دينار أردني5.33
جنيه مصري0.08
يورو4.03
دولار أمريكي3.78

غزة.. مطالبة بحق الفلسطينيين بالغاز و"الممر المائي"

طالب قادة فلسطينيون، ونواب من دول عربية وإسلامية وأوروبية، الأربعاء، بحق الشعب الفلسطيني في حقول الغاز الطبيعي بالبحر الأبيض المتوسط، قُبالة شاطئ قطاع غزة.

كما دعا هؤلاء، خلال جلسة عقدها "المجلس التشريعي" بغزة، في ميناء غزة، إلى "حماية حق الفلسطينيين بإنشاء ممر مائي بحري يربط القطاع المحاصر إسرائيليا بالعالم الخارجي".

وحلّت المحكمة الدستورية الفلسطينية عام 2018، المجلس التشريعي الذي انتخب عام 2006، وفازت حركة حماس بأغلبية مقاعده آنذاك، لكن الأخيرة ترفض القبول بقرار المحكمة، وتقول إنه "قرار سياسي غير شرعي".

وقال رئيس المجلس التشريعي بالإنابة، أحمد بحر: "ندعو المقاومة إلى حماية حقوق شعبنا وموارده الطبيعية من النهب الصهيوني، والدفاع عن حقنا في العيش بحرية وأمان".

وناشد بحر، بحسب بيان أصدره المجلس عقب الجلسة، البرلمانات العربية والإسلامية والدولية بضرورة "إطلاق حملة لدعم حق الفلسطينيين في استرداد حقوقهم في ثرواتهم الطبيعية وحقول الغاز وتدشين الممر المائي البحري الآمن، فضلا عن تفعيل الجهود لكسر حصار غزة".

كما دعا الأمم المتحدة إلى "حماية هذا الحق الفلسطيني انسجاما مع المواثيق والقوانين الدولية والإنسانية".

بدوره، قال مشير المصري، القيادي في حركة "حماس": "نُطالب بحق الشعب الفلسطيني في موارد الطبيعية ومقدّراته وحقول غازه".

وأضاف في تصريح على هامش مشاركته في الجلسة: "نحن ماضون في كل الخيارات لاسترداد حقوق الشعب ومقدّراته ولإزالة العدو عن أرضنا".

من جانبه، طالب ناصر الصانع رئيس المنتدى العالمي للبرلمانيين الاسلاميين، بحسب البيان: "المنظمات الدولية والحقوقية بالعمل على كسر الحصار عن غزة، الذي يخالف كافة القوانين والمواثيق الدولية".

أما عدنان فيحان موسى، رئيس كتلة الصادقون النيابية في البرلمان العراقي، فقال وفق البيان: "العراق بكل مكوناتها يقف مع الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة".

ودعا "الجامعة العربية والبرلمان العربي إلى دعم الحق الفلسطيني في استثمار ثرواته وحرية الحركة".

من جانبه، قال يوسف عجيسة، نائب رئيس البرلمان الجزائري، بحسب البيان "إن بلاده تقف مع الشعب الفلسطيني وحقّه في التمتّع بثرواته ومقدّراته وأن يكون له ممر بحري ومطار جوي، وفق ما تنص القوانين الدولية".

في السياق، عد ريتشارد بويدباريت، رئيس مجموعة فلسطين في البرلمان الإيرلندي، "ممارسات الاحتلال بحق غزة، جريمة حرب وخرق للقانون الدولي"، بحسب البيان.

وطالب النائب، وفق البيان، إلى "رفع يد الاحتلال عن الثروات الفلسطينية خاصة الغاز الطبيعي في بحر غزة".

ونقل البيان عن لويس كويلو، النائب عن الحزب الشيوعي التشيلي، قوله إن "الشعب الفلسطيني له الحق في حصوله على الغاز، الذي يحول الحصار على غزة من استخراجه والانتفاع به".

ودعا إلى "محاسبة الاحتلال على انتهاكه القانون الدولي وسرقة مقدرات شعب محتل".

المصدر: فلسطين الآن