26.63°القدس
25.99°رام الله
26.64°الخليل
26.53°غزة
26.63° القدس
رام الله25.99°
الخليل26.64°
غزة26.53°
الخميس 03 أكتوبر 2024
5.01جنيه إسترليني
5.33دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.17يورو
3.78دولار أمريكي
جنيه إسترليني5.01
دينار أردني5.33
جنيه مصري0.08
يورو4.17
دولار أمريكي3.78

حظر الترامادول في كرة القدم.. هل يتأثر الدوري المصري؟

قالت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (الوادا) إنها ستحظر استخدام مسكن الألم "ترامادول" على الرياضيين بداية من 2024.

واتخذت اللجنة التنفيذية للوادا هذه القرارات بعد اجتماع في سيدني الأسترالية الجمعة وبناء على توصيات من المجموعة الاستشارية للوكالة حول قائمة المواد المحظورة رياضيا.

وقالت الوكالة في بيان صحفي إن البحوث التي مولتها أكدت إمكانية تأثير ترامادول على تعزيز الأداء البدني إضافة إلى مخاطر أخرى ومنها الإدمان وهو ما أدى إلى فرض الكثير من الدول قيودا على استخدام العقار.

هل يتأثر الدوري المصري بحظر الترامادول؟

الحديث عن تناول بعض نجوم الدوري المصري عقار ترامادول غير جديد، حيث أكد بعض نجوم المسابقة في تحقيقات صحفية سابقة انتشار تلك الحالات بكثرة.

أسامة غنيم، المدير التنفيذي للمنظمة المصرية لمكافحة المنشطات قال في تصريحات سابقة إن منظمته تعلم بوجود الترامادول في الكرة المصرية، وإنه بسبب كثرة الحديث في الإعلام عن الأمر، طلب من الوكالة الدولية إدراجه ضمن المواد المحظورة، كن الإجابة دائما تكون بالرفض.

لكن حظرت الوكالة بالفعل مادة ترامادول، وقالت إن سبب التأخير في بداية تطبيق القرار حتى 2024 هو الوقوف على تأثيرات القرار على الرياضيين والطواقم الطبية.

وفي نفس السياق قال أحمد فوزي حارس الأهلي السابق في تصريحات تلفزيونية: " حوالي 70 أو 80 % من لاعبي الدوري المصري يتعاطون الترامادول".

ولعب أحمد فوزي لأندية الأهلي وحرس الحدود وبتروجت والداخلية وفاركو في الدوري المصري الممتاز، بجانب عمله الأساسي كطبيب صيدلي.

وكان شاكر عبدالفتاح مدرب الترسانة السابق قال في تصريحات لموقع فيلجول المصري: "فترتي السابقة مع الفريق اكتشفت تعاطي 10 لاعبين من فريقي للترمادول.

وتابع: "لم أصدق الأمر فذهبت إلى طبيب الفريق وقتها وأخبرته بما عرفته، فقال لي: نعم هذا يحدث منذ سنوات، أخبرت الإدارة بكل شيء وتقدمت باستقالتي".

أحمد حسام ميدو نجم الزمالك ومنتخب مصر السابق والذي قضى فترة احترافية ناجحة بين أندية أوروبا، قال ساخرا عبر حسابه على تويتر: "هناك لاعبون في الدوري المصري ستهبط معدلات ركضها 50٪".

وكالات