16.09°القدس
15.55°رام الله
14.63°الخليل
20.49°غزة
16.09° القدس
رام الله15.55°
الخليل14.63°
غزة20.49°
الإثنين 28 نوفمبر 2022
4.13جنيه إسترليني
4.83دينار أردني
0.14جنيه مصري
3.56يورو
3.42دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.13
دينار أردني4.83
جنيه مصري0.14
يورو3.56
دولار أمريكي3.42

الاتفاق لن يوقع قبل الانتخابات..

إذاعة عبرية: هذه دوافع غانتس من تصريحاته بشأن اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع لبنان

القدس المحتلة - فلسطين الآن

قال مصدر أمني إسرائيلي في تصريح بثته الإذاعة الإسرائيلية، صباح اليوم الجمعة، إن توجيهات وزير الحرب الإسرائيلي غانتس التي أبرزها الإعلام الإسرائيلي مساء أمس، هي رسالة واضحة للبنان لتخييره بين التوقيع على الاتفاق، وبين التهديد بحرب قد تسبّب ضرراً بالغاً له.

وفي السياق، أبرز أيضاً محلل الشؤون الأمنية لصحيفة "هآرتس" عاموس هرئيل، أن ما حدث في واقع الحال هو تراجع إسرائيلي، وتحديداً للبيد وغانتس، اللذين قاما عملياً بتغيير موقفهما 180 درجة كمن يقوم باستدارة على شكل حذوة، وذلك بعدما اتضح لهما أن الاتفاق لن يوقع قبل الانتخابات، أولاً، وتحت ضربات المعارضة التي سددها للاتفاق زعيم المعارضة بنيامين نتنياهو، الذي اتهم الحكومة الحالية بالرضوخ لتهديدات حزب الله، ثانياً.

ولم ينف هرئيل وجود دوافع حزبية وانتخابية للإعلان الإسرائيلي، بعدما اتضح أنه لن يكون ناجزاً قبل الانتخابات، وبالتالي هي محاولة من قبل الثنائي لبيد وغانتس لنفي تقديم أي تنازل عن "المصالح الأمنية والاقتصادية" لإسرائيل.

وأشار إلى أن "حكومة إسرائيل قامت باستدارة على شكل حذوة، أو أنها تتظاهر بذلك، بادعاء أن لبنان قدم تعديلات "جوهرية" وفق الوصف الإسرائيلي، علماً أن الأميركيين اعتبروا التعديلات اللبنانية طفيفة. ولفت هرئيل في هذا السياق، إلى أن الرد الصادر عن لبيد كان خفيف اللهجة مقارنة بالبيان الذي أصدره بعد ذلك بساعات ديوان وزير الأمن، وجاء فيه أن الجيش الإسرائيلي يستعد لسيناريوهات تصعيد على الجبهة الشمالية.

وتؤكد هذه القراءة أن الموقف الإسرائيلي الحالي المعلن هو موقف تكتيكي انتخابي، خصوصاً وأن مراسلة الإذاعة الإسرائيلية أعلنت صباح اليوم الجمعة، نقلاً عن وزير شارك في مداولات الكابينت السياسي والأمني الإسرائيلي مساء أمس، أنه "كان هناك إجماع بين المشاركين على أن الاتفاق المقترح جيد".

إلى ذلك، نفى رئيس مستوطنة شلومي الحدودية القريبة من لبنان، غابي نعمان، أن يكون الجيش الإسرائيلي بدأ أمس تغييرات في نظام ووتيرة نشاطه في الجليل الأعلى على الحدود مع لبنان، قائلاً للإذاعة الإسرائيلية، صباح اليوم الجمعة، إنه تواصل مع قادة القيادة الشمالية للجيش، ولم يتغيّر شيء في نشاط القادة الميدانيين وقادة الوحدات العسكرية المنتشرة على الحدود، وهي لا تزال تعمل وفق تعليمات الأنظمة الروتينية اليومية العادية، ولم تنتقل لأي نمط جديد من النشاط العسكري.

واتهم نعمان، غانتس، بأنه سبّب الهلع والخوف لسكان المستوطنات الشمالية في إسرائيل، من خلال بيان غير صحيح على الإطلاق.

المصدر: فلسطين الآن