12.09°القدس
11.34°رام الله
7.41°الخليل
13.27°غزة
12.09° القدس
رام الله11.34°
الخليل7.41°
غزة13.27°
الأربعاء 07 ديسمبر 2022
4.14جنيه إسترليني
4.8دينار أردني
0.14جنيه مصري
3.57يورو
3.4دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.14
دينار أردني4.8
جنيه مصري0.14
يورو3.57
دولار أمريكي3.4

8 علامات تدل على نقص الحديد لديك

نقص الحديد يعني أن كمية الحديد في جسمك أقل مما يجب، وقد يكون لذلك تبعات صحية علينا الانتباه إليها. وأكثر ما يحدث بين النساء وخاصة الحوامل. وهناك نوع من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، وذلك عندما يكون لدى الشخص عدد قليل جدا من خلايا الدم الحمراء. إنه أكثر أنواع فقر الدم شيوعًا. وهناك مجموعة من الأعراض التي تظهر بسبب هذا النقص بحسب موقع «هيلث» يوردها كما يلي:

1- الشعور بالإجهاد

التعب هو أكثر أعراض نقص الحديد شيوعًا، حيث يظهر في حوالي 44 % من الحالات. ويتسبب نقص الحديد في وصول كمية أقل من الأكسجين إلى أنسجتك، وبالتالي يُحرم جسمك من الطاقة التي يحتاجها. ويترافق عادة مع الشعور بالضعف أو الانفعال أو عدم القدرة على التركيز.

2- شحوب لون البشرة

قد تبدو شاحبًا إذا كان جسمك يحتوي على عدد أقل من خلايا الدم الحمراء، وهو ما يحدث في فقر الدم. وقد يظهر تغير اللون داخل شفتيك ولثتك وجفونك السفلية.

3- ضيق في التنفس

قد تشعر بضيق في التنفس بشكل متكرر عند صعود الطائرة أو السلالم أو إكمال التمارين المعتادة. وفي النهاية، قد تبدأ في الشعور بضيق في التنفس أثناء الراحة.

4- اضطراب نبضات القلب

يمكن أن يعاني القلب المرهق من عدم انتظام نبضات القلب وربما مضاعفات أخطر من ذلك على القلب.

5- متلازمة اهتزاز الساق

إذا كانت لديك رغبة قوية في تحريك ساقيك، فقد تكون مصابًا بمتلازمة اهتزاز الساق. نقص الحديد هو أحد أسباب هذه الحالة. يرتبط نقص الحديد بدون الإصابة بفقر الدم بشكل أساسي بمتلازمة تململ اهتزاز الساق.

6- الصداع

سيعطي الجسم الذي يعاني من نقص الحديد الأولوية لإيصال الأكسجين إلى دماغك قبل الأنسجة الأخرى. وإلى أن يحدث ذلك، سيظل رأسك يحصل على كمية أكسجين أقل من اللازم، مما يسبب الصداع.

7- الشعور بالقلق أو الاكتئاب

يمكن أن يتسبب نقص الحديد في حدوث تغييرات في الدماغ، مما يزيد من مخاطر الأعراض النفسية مثل الاكتئاب والقلق. يمكن أن يكون سببا في اضطرابات النوم. لحسن الحظ، يمكن أن تقلل مكملات الحديد من هذا الخطر.

8- برودة اليدين والقدمين

يمكن أن تكون اليدان والقدمان الباردتان من أعراض نقص الحديد، قد يواجه الجسم صعوبة في تنظيم درجة الحرارة إذا لم يحصل على كمية كافية من الأكسجين.

نصائح لزيادة مستويات الحديد في الجسم

إلى جانب التركيز على علاج نقص الحديد بالغذاء المتناول في نظامك الغذائي، من المهم اتباع النصائح الآتية أيضًا:

◄ تجنب تناول الشاي أو القهوة مع وجبات الطعام الغنية بالحديد.

◄ استبدل الأطعمة الغنية بالكالسيوم بالغنية في الحديد، فهي تقلل من كفاءة امتصاصه.

◄ التركيز على تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي، الذي يساعد في تعزيز عملية امتصاص الحديد في الجسم.

◄ طبخ الطعام لفترات أقصر حتى لا يقل مستواه من الحديد.

 

وكالات