6.67°القدس
6.35°رام الله
5.18°الخليل
11.04°غزة
6.67° القدس
رام الله6.35°
الخليل5.18°
غزة11.04°
الأربعاء 01 فبراير 2023
4.26جنيه إسترليني
4.87دينار أردني
0.11جنيه مصري
3.75يورو
3.45دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.26
دينار أردني4.87
جنيه مصري0.11
يورو3.75
دولار أمريكي3.45

سيشكل خطرا على الأمن القومي..

غانتس يوجه انتقادا لاذعا لنتنياهو عقب هذا القرار الخطير

وجه وزير الحرب الإسرائيلي بيني غانتس انتقاداً لاذعاً لرئيس وزراء حكومة الاحتلال المكلف وزعيم حزب "الليكود" بنيامين نتنياهو، عقب قراره بإخضاع قادة جيش الاحتلال لقرارات المستوى السياسي.

وأعرب غانتس عن مخاوفه على قوة وصلابة جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال الفترة القادمة، خاصة في ظل تقليد "بن غفير" لمقاليد حكم "وزارة الأمن القومي".

وعلى حسابه في “تويتر”، كتب غاننتس: “أولئك الذين يحبون جنود الجيش لا يهينون قادتهم..أولئك الذين يحبون جنود الجيش لا يلعبون ألعابًا سياسية خطيرة على ظهورهم”.

وأضاف: “أود أن أخاطب جميع جنود الجيش أينما كانوا، بغض النظر عن موقفك السياسي أو دينك أو المكان الذي تعيش فيه..أدعوه..لا تقنن هذا الزحف على حساب الدم لدولة إسرائيل والمجتمع..لا تدعوا هذه الأرواح الشريرة تؤذي الجيش الإسرائيلي”، حسب قوله.

واستطرد: “إذا تحول الحديث الذي نسمعه إلى أفعال، أخشى بشدة على وجود الجيش الإسرائيلي كجيش الشعب”، معتبرا أن “تقويض قيم الجيش، وإدخال الاعتبارات السياسية في الاعتبارات العملياتية، وإخضاع الجنود للقادة، يشكل خطرا على الأمن القومي”.

ومن المتوقع أن يصبح بن غفير وزيرا للأمن القومي في الحكومة اليمينية الدينية التي سيشكلها بنيامين نتنياهو، (منصب وزير الأمن القومي الذي تم إنشاؤه حديثًا هو وظيفيًا منصب وزير الأمن العام بصلاحيات واسعة)

وشكك بن جفير في هيكل القيادة المستقل للشرطة، وضغط من أجل تخفيف قواعد إطلاق النار للسماح لقوات الأمن بإطلاق النار على أي شخص يحمل حجرًا أو قنبلة حارقة.

وكان غانتس قد حذر، من أن ينشئ "بن غفير" ميليشيا خاصة في الضفة الغربية يمكن أن تعرض حياة الناس للخطر و تؤدي إلى انهيار التنسيق مع الفلسطينيين وتصعيد أمني

المصدر: فلسطين الآن