21.23°القدس
20.67°رام الله
18.86°الخليل
22.71°غزة
21.23° القدس
رام الله20.67°
الخليل18.86°
غزة22.71°
الأحد 05 مايو 2024
4.66جنيه إسترليني
5.24دينار أردني
0.08جنيه مصري
4يورو
3.72دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.66
دينار أردني5.24
جنيه مصري0.08
يورو4
دولار أمريكي3.72

المنشطات في كرة القدم.. لماذا يحظرها الفيفا وما هي عقوباتها؟

تعتبر كرة القدم من أكثر الرياضات ارتباطا بأخبار تناول المنشطات، وهو جرم يشوه أي لاعب يرتبط اسمه به.

ومن أشهر لاعبي كرة القدم الذين ارتبطت أسماؤهم بالمنشطات الأسطورة الأرجنتيني الراحل دييجو أرماندو مارادونا، الذي حرم من استكمال كأس العالم 1994 في أمريكا بعد ثبوت إيجابية عينته تجاه المنشطات.

لكن في بعض الأحيان يحصل اللاعبون على إذن من الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) أو الاتحادات المحلية لتناول مواد محظورة لكونها جزءا من علاج معين لا يمكن أن يتوقفوا عنه.

ما هي المنشطات؟

تعرف اللجنة الأولمبية الدولية تعاطي المنشطات في كرة القدم بأنه عملية تناول، عن قصد أو غير قصد، لمواد محظورة بطرق محظورة، ويستخدم لاعبو كرة القدم المنشطات للعديد من الأسباب، فهي تمنحهم ميزة إضافية وتساعد في زيادة قدرتهم على التحمل.

وتنفع المنشطات اللاعبين في المباريات التي تشهد أوقاتاً إضافية، مثل بطولات الكؤوس المحلية والبطولات القارية والبطولات الدولية كذلك، مثل كأس العالم أو كأس أمم أوروبا أو أفريقيا أو آسيا.

مراقبة المنشطات

وتمنح المنشطات اللاعبين كذلك القدرة على زيادة معدلات الركض في المباريات، وهو أمر حاسم ومهم في كرة القدم الحديثة.

وهناك أمر آخر مرتبط بتناول المنشطات يتمثل حاجة لاعب الكرة أو الرياضي لتسريع عملية الشفاء بعد إصابة طويلة أبعدته عن الملاعب، وهناك حالات يقوم فيها اللاعبون بتناول مواد يجهلون أنها محظورة عليهم ولا يدركون ذلك إلا لاحقاً.

ما هي أضرار المنشطات؟

على الجانب الآخر، هناك وجه أسود لتناول المنشطات على لاعبي كرة القدم، فمن يتناولون هذه المواد يخاطرون بصحتهم الذهنية والجسدية والعقلية حتى على المدى الطويل.

والمنشطات لا تؤثر على اللاعب جسدياً فحسب، ولكن أيضاً تأثيرها يكون ذهنياً، وآثارها الجانبية تصل إلى القلق والهلوسة.

لكن بعض نجوم الساحرة المستديرة يلجأون للمنشطات بسبب الضغط الكبير عليهم على أعلى المستويات، سواء الضغط من قبل الفريق الذي يلعبون له، أو الضغط بسبب أسمائهم ونجوميتهم والمطالبات الدائمة لهم بضرورة تحقيق المزيد، أو الضغط لإثبات أنفسهم.

ما هي عقوبة المنشطات؟

تقول لوائح ونصوص الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" إن هناك مدونة سلوك بشأن المنشطات، وإن أي لاعب يمكن سحب عينة منه لاختبار تعاطيه للمنشطات أم لا.. ويسمح الفيفا للاعبين بالخضوع لاختبار المنشطات بصحبة طبيب الفريق أو زملاء لهم.

وبالنسبة لعقوبات تناول المنشطات فإن من يرتكب جريمة تناول عقار تحسين الأداء فإنه يحظر من ممارسة اللعبة لمدة تتراوح بين عدة أشهر وعدة سنوات، وقد تصل للحظر النهائي.

في حالة كان تناول العقار غير مقصود، وتم إثبات هذا الأمر، فإن العقوبة قد تصل إلى عامين، ولو كان المتعاطي يعلم فقد تصل إلى الضعف.

دييجو مارادونا في كأس العالم 1994

وفي عام 2016 أعلن الفيفا أنه بعد إجراء أكثر من 33 ألف اختبار منشطات على أكثر من 65 ألف لاعب كرة قدم من الرجال والسيدات حول العالم، لم تثبت إيجابية إلا 97 حالة فقط، بنسبة لا تتجاوز 0.29%، وهي نسبة قليلة للغاية مقارنة برياضات أخرى.

المصدر: فلسطين الآن