10.51°القدس
9.9°رام الله
7.96°الخليل
13.82°غزة
10.51° القدس
رام الله9.9°
الخليل7.96°
غزة13.82°
الأحد 05 فبراير 2023
4.12جنيه إسترليني
4.82دينار أردني
0.11جنيه مصري
3.7يورو
3.42دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.12
دينار أردني4.82
جنيه مصري0.11
يورو3.7
دولار أمريكي3.42

الولايات المتحدة تصف حرق القرآن في السويد بأنه "أمر بغيض"

وصفت الولايات المتحدة الأمريكية حرق نسخة من القرآن في السويد بأنه "عمل مهين"، ونددت بالفعل "البغيض"، الذي قالت إنه يستهدف وحدة حلف شمال الأطلسي.

ورأت الولايات المتحدة، الاثنين، أن حرق ناشط يميني متطرف لنسخة من القرآن في السويد ربما يكون استهدافا لوحدة الصف داخل حلف شمال الأطلسي، مع استبعاد أنقرة مجددا دعم جهود ستوكهولم للانضمام إلى الحلف.

وقام المتطرف السويدي الدنماركي راسموس بالودان، السبت، بتظاهرة أمام السفارة التركية في ستوكهولم، حيث أقدم على حرق نسخة من القرآن، ما أثار غضب تركيا والعالم الإسلامي.

وقال نيد برايس، المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، للصحفيين، إن "حرق كتب تعد مقدسة للكثيرين هو عمل مهين للغاية".

وأضاف: "إنه أمر بغيض"، واصفا الحادث أيضا بأنه "مثير للاشمئزاز" و"كريه".

واعتبر برايس أن حرق المصحف كان عمل شخص "يهدف إلى الاستفزاز"، و"ربما سعى عمدا إلى تباعد حليفين مقربين (...) تركيا والسويد".

وأشار برايس إلى أنه "ربما سعى عمدا إلى التأثير على المناقشات الجارية بشأن انضمام السويد وفنلندا إلى حلف شمال الأطلسي".

لكن برايس برايس دافع عن موقف السويد، قائلا إنها تدعم "حرية التجمع"، وإن الفعل "قد يكون قانونيا ومشينا في آن".

وأعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الاثنين، أنّ السويد المرشّحة لعضوية "حلف شمال الأطلسي" لم يعد بإمكانها الاعتماد على "دعم" تركيا بعدما سمحت بتنظيم التظاهرة أمام سفارتها.

وكانت السويد وفنلندا قد تقدمتا العام الماضي بطلبين للانضمام إلى الحلف، بعد أن أحجمتا عن ذلك في السابق لعدم إغضاب روسيا، لكنهما بدلتا موقفهما بعد غزوها أوكرانيا التي تسعى بدورها للانضمام إلى الحلف دون جدوى.

ووفقا لقواعد الحلف، يجب على جميع الأعضاء الموافقة على انضمام الأعضاء الجدد، ولم تعط تركيا والمجر بعد الضوء الأخضر للسويد وفنلندا.

من جانبه، انتقد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، الاثنين، موقف أردوغان الذي يهدّد بعرقلة انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي.

وفي مقابلة أجرتها معه قناة "دي فيلت" التلفزيونية الألمانية ونشرت نصّها في بيان، هاجم النروجي ستولتنبرغ بشدّة موقف أردوغان من السويد.

وقال ستولتنبرغ إنّ "حرية التعبير وحرية الرأي هما قيمة ثمينة في السويد وفي سائر دول حلف شمال الأطلسي. لهذا السبب، فإنّ هذه الأعمال غير اللائقة لا تُعتبر تلقائياً غير قانونية".

وكان رئيس الوزراء السويدي، أولف كريسترسون، استنكر الأحد ما وصفه بأنه "عمل غير محترم للغاية"، غداة حرق القرآن.

وكتب رئيس الوزراء المحافظ في تغريدة نشرها ليلًا، أن "حرية التعبير هي جزء أساسي من الديمقراطية. لكن ما هو قانونيّ ليس بالضرورة أن يكون مناسبًا".

وأكد أن "حرق كتب مقدّسة يُعتبر بالنسبة لكثرٍ عملًا غير محترم للغاية. أريد أن أعبّر عن تعاطفي مع جميع المسلمين الذين شعروا بالإساءة جراء ما حصل في ستوكهولم".

المصدر: فلسطين الآن