28.89°القدس
28.5°رام الله
28.3°الخليل
29.47°غزة
28.89° القدس
رام الله28.5°
الخليل28.3°
غزة29.47°
الخميس 25 يوليو 2024
4.71جنيه إسترليني
5.15دينار أردني
0.08جنيه مصري
3.96يورو
3.65دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.71
دينار أردني5.15
جنيه مصري0.08
يورو3.96
دولار أمريكي3.65

أمراض القلب: هذا المحلي الصناعي يرفع مخاطر الإصابة

تشير دراسة حديثة إلى أن الاستهلاك المتكرر لمُحلٍّ معين، سيكون له عواقب وخيمة على الصحة.. فهو سيَزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

أسبارتام ك، سكرالوز .. هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها تمييز بعض المُحليات.. في الواقع، سلّطت العديد من الدراسات الضوء على الآثار الضارّة المرتبطة باستهلاك هذه المُحليات الصناعية. وقد نُشرت الدراسة الأخيرة في 27 فبراير 2023، في مجلة Nature Medicine؛ حيث وجد باحثون أمريكيّون، أن الإريثريتول، وهو مُحلٍّ يُستخدم عموماً كبديل للسكر، قد يرتبط بتكوين جلطات دموية وسكتات دماغية ونوبات قلبية.

الإريثريتول: الاستهلاك المفرط يرفع مخاطر الإصابة بأمراض القلب

لتنفيذ عملهم على النحو الصحيح، بدأ العلماء بتحليل 1157 عينة دم، من أشخاص معرَّضين لخطر الإصابة بأمراض القلب.. بعد ذلك، درَس فريق الباحثين من كليفلاند كلينيك، في الولايات المتحدة الأميركية، مجموعة أخرى من عينات الدم، من أكثر من 2100 شخص في أميركا، و833 عينة إضافية جمعها الزملاء في أوروبا.

ووجدوا أن المشاركين الذين لديهم مستويات عالية من الإريثريتول في الدم، كانوا أكثر عُرضة للإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية أو الوفاة.

لاحظ العلماء أن استهلاك الإريثريتول قد يؤثر أيضاً على مرضى السكري: "غالباً ما يُنصح باستخدام المنتجات الخالية من السكر التي تحتوي على الإريثريتول، للأشخاص الذين يعانون من السمنة أو السكري أو متلازمة التمثيل الغذائي، الذين يبحثون عن خيارات للمساعدة في إدارة السكر أو السعرات الحرارية.. ومع ذلك؛ فإنَّ الأشخاص الذين يعانون من هذه الأمراض، لديهم أيضاً مخاطر أعلى للإصابة بأحداث قلبية وعائية ضارّة، مثل: النوبات القلبية والسكتات الدماغية"، يشرح البروفيسور هازن، أحد مؤلفي الدراسة في بيان صحفي.


ارتباط بين استهلاك الإريثريتول وظهور الجلطة

نتيجة أخرى لمؤلفي الدراسة: ارتبط تناول الإريثريتول لدى بعض المشاركين أيضاً بـ"زيادة تفاعل الصفائح الدموية، واحتمال حدوث تجلط الدم".

ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد الصلة بين هذا المُحلّي وأمراض القلب والأوعية الدموية: "من المهم إجراء مزيد من دراسات السلامة؛ لفحص الآثار طويلة المدى للمُحليات الصناعية بشكل عام، والإريثريتول بشكل خاص، على مخاطر النوبات القلبية والسكتات الدماغية، وخصوصاً لدى الأشخاص المعرَّضين لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية "، كما يَخلص العالِم.


1- تناول فطور حقيقي يحميك من تناول المزيد من السعرات الحرارية خلال اليوم.
2- تنظيف الأسنان جيداً؛ لتجنّب تراكم البكتيريا في الفم، وبالتالي دخولها إلى الدم وتشكيل جلطات دموية.
3- ممارسة العلاقة الزوجية: مثلها مثل أيّ نشاط بدني؛ فإنها تحث عضلة القلب، تنشّط الدورة الدموية الشريانية والوريدية، وتنشط القلب وتطلق هرمونات الاسترخاء.
4- - التركيز على رياضات التحمُّل؛ فالقلب عضلة، كلما تمَّ تدريبها، كان عملها أفضل.. ما يحبه القلب قبل كل شيء، هو رياضات التحمُّل؛ أيْ التمارين الطويلة والمنتظمة (الجري وركوب الدراجات والمشي لمسافات طويلة والسباحة وما إلى ذلك).
5- التوقف عن التدخين؛ فالتدخين هو السبب الرئيسي للوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية التي يمكن الوقاية منها.
6- التقليل من تناول الملح.. الكمية القصوى لا يجب أن تتعدى 5 جرامات في اليوم؛ فالملح الزائد، مرتبط مباشرة بارتفاع ضغط الدم.
7- قياس محيط الخصر لديك بانتظام؛ فالقلب لا يحب الوزن الزائد؛ خاصة عندما يكون في البطن. المثالي (أقل أو يساوي 88 سنتمتراً للنساء، و102 للرجال).
8- فحص مستوى الكوليسترول لديك كل 5 سنوات؛ للتأكد من إبقائه ضمن المعدلات الصحية؛ لأن ارتفاع الكولسترول السيّئ، قد يؤدي إلى تصلب الشرايين.
9- تعلم كيفية إدارة التوتر؛ فقد ثبت الآن أن الإجهاد المزمن مضرٌّ بالقلب.. حتى أنه أكبر مزود للنوبات القلبية بعد التبغ والكوليسترول.. ليس فقط لأنه يسرّع من معدل ضربات القلب، ويزيد من ضغط الدم، ولكن أيضاً لأنه يشجع على التدخين وتناول المزيد من الدهون والسكر.
10- اعتماد حِمية البحر الأبيض المتوسط، التي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 30%.
11- تناول 2 مربع من الشوكولاتة الداكنة يومياً.. المستهلكون المنتظمون للشوكولاتة الداكنة، لديهم مخاطر أقل للإصابة بالنوبات القلبية أو السكتات الدماغية.
12- النوم الجيد بين 6 إلى 8 ساعات كل ليلة.. لقد بات من المؤكد الآن، أن النوم مفيد لصحة القلب على وجه الخصوص.. ربما ترغبين في التعرف على 5 عناصر تضرُّ بصحة القلب


 

المصدر: فلسطين الآن